كيف تقوم بعمل بحث نوعى
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بعمل بحث نوعى

كيف تعمل بحث نوعى

البحث النوعى هو مجال واسع من التحقيق يستخدم أساليب غير منظمة فى جمع البيانات مثل العثور على وثائق وجمع الملاحظات التى تنمى فهمنا للعالم من حولنا. تحاول الأبحاث النوعية تحليل سلوك الفرد والمواقف والدوافع بشكل عام دون توضيح الإستفسارات عن ما؟ ومتى؟ وأين؟تحدث؟ . يمكن أن ينفذ البحث النوعى فى كثير من التخصصات مثل العلوم الإجتماعية والرعاية الصحية ومجال الأعمال التجارية. لكى تقوم بإجراء بحث نوعى  يوجد عدة خطوات يمكن أن تتبعها.

الخطوة الاولى :

قرر بإستخدام نقاط من الأسئلة ما تريد أن تدرسه

قرر بإستخدام نقاط من الأسئلة ما تريد أن تدرسه
السؤال المتعلق ببحث جيد يجب أن يكون واضح ومفهوم ومحدد ويمكن تحقيقه فى البحث . ولكى تقوم بإجراء بحث نوعى يجب أن يستكشف أسئلتك أسباب الأشياء التى يقوم بها الناس من حولك ولماذا يعتقد الناس فى أشياء معينة؟.

الخطوة الثانية :

عمل مراجعة أدبية

المراجعة الأدبية تساعدك على معرفة ما وجده الآخرين من إجابات تتعلق بالأسئلة التى طرحتها ، وذلك يساعدك على التركيز على سؤالك بشكل أكثر تحديدا. كما أن المراجعة الأدبية تساعدك أن تكون أكثر إطلاعا على الموضوع الذى تم إختياره ، وتساعد على تحديد الأسئلة المطروحة ليتم الإجابة عليها .

الخطوة الثالثة :

إختيار الأبحاث النوعية المنهجية التى تريد أن تستخدمها.

إختيار الأبحاث النوعية المنهجية التى تريد أن تستخدمها
الأنثروبولوجيا الوصفية:- علم الأنثروبولوجيا هو علم دراسة التفاعل بين الإنسان والمجتمعات من خلال المشاركة المباشرة وملاحظة المجتمع الذى ترغب فى دراسته.
علم الظواهر :- هو علم يتناول البحث فى التجارب الشخصية للآخرين، كما أنه يبحث من خلال نظرات الآخرين بتفسير التجارب الشخصية لهم.
نظرية الأرض :- الهدف من دراسة نظرية الأرض هو تطوير النظرية على أساس المعلومات التى تم جمعها. ويبدو فى معلومات محددة ونظريات مستنتجة ويوضح أسباب الظواهر.
دراسة الحالة:- هذه الطريقة من الدراسة النوعية تتعمق فى دراسة شخص معين أو ظواهر قائمة حاليا.

الخطوة الرابعة :

جمع البيانات

جمع البيانات
هناك العديد من أساليب جمع البيانات التى يمكن أن تتبعها عند إجراء بحث نوعى.
الملاحظة المباشرة:- تكون الملاحظة المباشرة لمواقف متعلقة بمادة البحث أو من خلال مقاطع الفيديو . ومن خلال الملاحظة المباشرة سوف تقوم بعمل ملاحظة محددة للمواقف دون التأثير أو المشاركة بأى شكل من الأشكال.
الملاحظة بالمشاركة:- الملاحظة بالمشاركة تتطلب إغمار الباحث فى المجتمع والمواقف التى تكون قيد الدراسة. هذا النوع من جمع البيانات يميل إلى أن يكون أكثر إستهلاكا للوقت. كما تحتاج إلى المشاركة الكاملة فى المجتمع من أجل معرفة ما إذا كانت ملاحظاتك سارية المفعول أم لا.
المقابلات: المقابلات غير المنظمة مع مواد البحث هى طريقة من طرق جمع البيانات التى من خلالها تسمح للمستطلعين الرد أو الإجابة بحرية. ويستطيع المحاور من خلالها أن يستكشف الكثير من الأشياء.
الفحص والمعاينة: كتابة إستبيانات وفتح الطريق لمعاينة الأفكار والتصورات والمعتقدات هى طرق أخرى من طرق جمع البيانات للبحث النوعى.
مجموعات التركيز : مجموعات التركيز المنظمة والغير منظمة تسمح بالتفاعل بين أكبر عدد من المشاركين وإجراء المقابلات حول الموضوع قيد البحث. هذا النوع من جمع البيانات يكون أكثر فاعلية لأن يشارك فيها أكثر من شخص يجرى معه التحقيق فى وقت واحد.

الخطوة الخامسة :

تحليل البيانات

تحليل البيانات
بمجرد الإنتهاء من جمع البيانات تبدأ فى تحليلها وتجميع الإجابات والنظريات المتعلقة بسؤال البحث.
صياغة الرموز:- تحديد الموضوعات والأفكار وأنماط البيانات التى جمعتها.
الإحصائيات :- يمكن تجميع بيانات بإستخدام الإحصائيات. يوضح الإحصاء الوصفى ببساطة ما تعرضه البيانات بينما الإحصاء الإستنتاجى يحاول صياغة الإستنتاجات ما وراء البيانات.
التحليل السردى:- ويركز على الكلام والمحتوى مثل القواعد اللغوية وإختيار الألفاظ والأفكار الرئيسية للقصة وما تعنى به المواقف المعينة والوضع الثقافى والإجتماعى والسياسى فى سياق سرد الموضوع.
تحليل المحتوى :- ينظر تحليل المحتوى إلى نص أو سلسلة من النصوص ويبحث عن أفكار الرئيسية من خلال النظر فى تكرار الكلمات.

الخطوة السادسة :

إعادة النظر فى التقرير

إعادة النظر فى التقرير
عندما تعيد النظر فى تقرير البحث الموضوعى خذ فى إعتبارك الجمهور الذى تكتب عنه، أيضا تنسيق المبادئ التوجيهية فى مجلة الأبحاث التى ترغب فى تقديم أبحاثك لها. أنت تريد أن تتأكد أن الغرض من سؤال البحث مقنع وأنك تشرح بحثك بطريقة منهجية وتتناول تحليله بالتفصيل.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo