كيف تختار برنامج تعليم عن بعد أو مقرر تعليمي عالي الجودة عبر الإنترنت
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تختار برنامج تعليم عن بعد أو مقرر تعليمي عالي الجودة عبر الإنترنت

كيف تختار برنامج تعليم عن بعد أو مقرر تعليمي عالي الجودة عبر الإنترنت

ربما إعتقدت بإتخاذك قرار الحصول على مقرر تعليمي عبر الإنترنت أنك قد نجحت في أهم قرار عليك أن تأخذه – لكنك أدركت بعد ذلك عدد الخيارات التي لا تزال أمامك. إستخدم القائمة التالية لمعرفة أهم عشرة نقاط ستساعدك في حصر إختياراتك حول أفضل البرامج المناسبة لك.

الخطوة الاولى :

الأمانة

الأمانة
ما الذي تريد أن تعرفه عن صاحب الموقع وعن المعلمين؟ عليك أن تعرف كيف ترجع لبيانات جميع المذكورين في صفحات الموقع. ابحث في جوجل عن معلمي ومديري البرنامج. اطّلع على صفحاتهم على لينكد إن LinkedIN وعلى أي مواقع أخرى متاحة للعامة. هل يتوافق حضورهم عبر الإنترنت مع شهاداتهم؟ هل ترقى شهاداتهم لما تتوقعه؟

الخطوة الثانية :

الجودة

الجودة
اقرأ مدونات معلمك، إستعرض عروضه التقديمية وإستمع لتسجيلاته الصوتية. سيعطيك هذا إنطباعا عن المستوى العام لمهاراته، وقدرته على الكتابة، وأسلوب تدريسه. هل يرتقي المحتوى وجودته لما تتوقعه؟ هل الأسلوب قوي وممتع؟ (ملحوظة: على معلمي الإنترنت أن يكون لديهم حضور على وسائل التواصل الإجتماعي. وإن كان الأمر غير ذلك فهذا ناقوس خطر.)

الخطوة الثالثة :

الخبرة في التدريس

الخبرة في التدريس
ما هي خبرات هذا المعلم في مجال التدريس؟ هل قام بالتدريس في جامعات أو شركات؟ ابحث عمّن يتفهموا طبيعة التدريس للبالغين ومن لديهم خبرة في ذلك.

الخطوة الرابعة :

بنية المقرر ومحتواه

بنية المقرر ومحتواه
اقرأ الوصف التفصيلي للمقرر والمخطط الأسبوعي. يوضح هذا الوصف أهداف المقرر وما المتوقع منه أن يعلمه. أما المخطط فيعطي أمثلة للأدوات التي سيتم إستخدامها مثل المحاضرات والمناقشات والمسابقات والواجبات. هل لديك المعلومات الكافية لإتخاذ قرار بشأن شكل المقرر ومحتواه؟ هل يتوافق محتوى المقرر مع ما تحتاجه؟ إن لم يتوافق وصف المقرر مع ما تحتاج، فلن يناسبك المقرر نفسه.

الخطوة الخامسة :

المادة التعليمية

المادة التعليمية
هل يلزمك شراء كتب للمقرر؟ إحترس – إن كان لزاما عليك شراء كتاب، فقد يكون المقرر مجرد مجموعة قراءة تحت إشراف معلم. لابد للمقرر الذي يتم تدريسه عبر الإنترنت أن يكون شاملا.

الخطوة السادسة :

المقررات التابعة لمنظمات النشر

المقررات التابعة لمنظمات النشر
تأتي كثير من المقررات التي تقدمها المدرسة الثانوية أو الجامعة في منطقتك عبر الإنترنت من منظمات نشر. منظمة النشر هي منظمة تعرض نفس المقررات لمئات من الكليات والمدارس عبر الإنترنت. وتيسّر تلك الطريقة على منطقتك التعليمية أو جامعتك عرض البرامج عبر الإنترنت، كما أنها تفيد منظمات النشر في تسويق مقرراتها من خلال مؤسسات تعليمية معترف بها محليا. ويكون لكل من مطوّر المقرر والمعلم والمدرسة ومنظمة النشر في هذا النموذج نسبة مئوية من سعر المقرر الذي تدفعه. ورغم عرض مقررات عظيمة من خلال هذا النموذج إلا أن طريقة مشاركة الدخل تشكك في جودة وجهد المشاركين في تلك العملية.

الخطوة السابعة :

عدد الطلاب

عدد الطلاب
هل يحدد هذا البرنامج حدا أقصى لعدد الطلاب في الفصل الواحد؟ عليك أن تعرف عدد الطلاب في فصلك، فمن الصعب على أي معلم – وإن كان معلما ذا خبرة عالية في حجرة دراسية عبر الإنترنت – أن يوزع إهتمامه على جلسة نقاشية بها أكثر من 25 مشارك.

الخطوة الثامنة :

السعر

السعر
عند مقارنتك بين الأسعار، ادرس كلا من عدد الأسابيع، وأي تخفيضات أو عروض ترويجية يتم طرحها، وأيضا – وأهم شيء – الموضوعات التي سيتم تغطيتها خلال المقرر.

الخطوة التاسعة :

الآراء والتقييمات

الآراء والتقييمات
اقرأ الآراء المنشورة، ونتائج التقارير، وشهادات الطلاب السابقين. لا يوجد شيء أفضل من الإستناد إلى مرجع ما لمساعدتك في إتخاذ قرارك.

الخطوة العاشرة :

إتصل بنا

إتصل بنا
يوفر الموقع بيانات التواصل معه للترحيب بتعليقاتك وأسئلتك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo