كيف تأخذ دروسا عن بعد عبر الإنترنت
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تأخذ دروسا عن بعد عبر الإنترنت

كيف تأخذ دروسا عن بعد عبر الإنترنت

تعد الدراسة عبر الإنترنت طريقة مناسبة للحصول على الكثير من الدروس والشهادات والدرجات العلمية المعتمدة. لكنها ليست بالطريقة السهلة. إن كنت حديث عهد بالدراسة عبر الإنترنت، اسأل عما يدور بخلدك وفكر في أهدافك قبل الخوض في تجربة المقررات الدراسية عبر الإنترنت. وإليك بعض المعلومات الهامة لكل من طلاب التعليم الثانوي والتعليم الجامعي.

الخطوة الاولى :

يجب أن يتناسب التعليم عبر الإنترنت مع طريقتك في التعلم.

يجب أن يتناسب التعليم عبر الإنترنت مع طريقتك في التعلم.
عادة ما تتطلب الدراسة عبر الإنترنت الكثير من القراءة والكتابة. ستواجه صعوبات كثيرة في التعلم عبر الإنترنت إن كنت لا تجيد التعلم عن طريق القراءة أو إن كنت تكره الكتابة. فكل ما "يُقال" في حجرة الدراسة عبر الإنترنت يتم كتابته على شكل رسائل. ومن مميزات ذلك إستبعاد تدوين الملاحظات. في الحجرات الدراسية عبر الإنترنت يتم عادة تسجيل كل كلمة بحيث يمكن الرجوع إليها خلال الفصل الدراسي لمساعدتك في الإختبارات الشفوية أو الإمتحانات التحريرية أو مشروعات التخرج.

الخطوة الثانية :

كن واقعيا حيال مهارات تعاملك مع الكمبيوتر ومعدل دخولك عليه.

كن واقعيا حيال مهارات تعاملك مع الكمبيوتر ومعدل دخولك عليه.
في معظم الحجرات الدراسية عبر الإنترنت، يُتوقع منك أن تستخدم أدوات الإنترنت القياسية مثل متصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني، وربما يُطلب منك تنزيل وتثبيت برمجيات إضافية على كمبيوترك. ربما تحتاج للدخول على الكمبيوتر بشكل منتظم (غالبا يومي) وبإتصال جيد بالإنترنت أيضا. تحتاج أيضا للمهارات الأساسية في التعامل مع الكمبيوتر حتى تتمكن من حفظ وإعادة تسمية وإدارة الملفات، ونسخ ولصق النصوص.

الخطوة الثالثة :

كن حريصا في إختيار كليتك أو جامعتك أو مدرستك الثانوية.

كن حريصا في إختيار كليتك أو جامعتك أو مدرستك الثانوية.
تأكد من أن البرنامج الذي ستحصل عليه معتمدا أو مُوصى به من قبل المستشار القانوني لمدرستك. تأكد أيضا من أن الدرجات العلمية والشهادات والدراسة المعروضة تلبي أهدافك التعليمية. ابحث عن برنامج متكامل عبر الإنترنت بتنويعة قوية من المقررات تقودك لإتمام دراجات علمية أو شهادات. تأكد من أن القيمة التعليمية التي تمنحها تلك الجامعة تتناسب مع المتطلبات المالية التي تتقاضاها منك. امنح نفسك بعض الوقت لتصفح الموقع لتتعرف على الخدمات الأخرى المتاحة من خلاله عبر الإنترنت. فهذا هام جدا بالنسبة للطلاب الذين لن يكون بوسعهم الحضور إلى الحرم الجامعي إلا نادرا (أو لن يحضروا إليه بالمرة). ابحث عن الدعم والإرشاد الفني عبر الإنترنت، وأيضا المساعدات المالية، والتسجيل، ومكتبات البيع أو الإستعارة عبر الإنترنت.

الخطوة الرابعة :

قد تكتشف أن كثيرا من الكليات الإجتماعية قد إتخذت خطوات واسعة في التعليم عبر الإنترنت، لكن عليك أن تضع رسوم التعليم الخاص في الحسبان.

قد تكتشف أن كثيرا من الكليات الإجتماعية قد إتخذت خطوات واسعة في التعليم عبر الإنترنت
قد تفرض الكليات الإجتماعية رسوما أكثر على طلابها ممن هم "خارج المقاطعة". ومع ذلك لا يفرق البعض منها (على سبيل المثال، كلية أوكتون الإجتماعية في دي بلينز بولاية إلينوا) بين طلاب المقررات التعليمية عبر الإنترنت "من المقاطعة" أو "من خارجها". فهي تفرض على طلابها من خارج المقاطعة نفس الرسوم التي تفرضها على من هم من داخلها. قد يوفر ذلك الكثير بالنسبة لمن يرغبون في الحصول على دروس عديدة عبر الإنترنت من مؤسسة معتمدة.

الخطوة الخامسة :

عليك أن تعمل بجد وأن تشارك.

عليك أن تعمل بجد وأن تشارك.
عادة ما تتطلب الدروس عبر الإنترنت نفس الجهد ونفس التفاعل الذي تبذله في مقررات الكليات العادية. وفقا لصعوبة المادة ووفقا لقدراتك الشخصية سيكون عليك قضاء ما بين خمسة إلى اثني عشرة ساعة أسبوعيا في الدراسة. توفر المقررات الجيدة عبر الإنترنت حجرات دراسية نشطة، ويتوقع من الطلاب المشاركة في مناقشات وواجبات وأنشطة جماعية أسبوعية. تتطلب كثير من الدروس منك مراجعة بريدك الإلكتروني والدخول إلى الحجرة الدراسية عددا معينا من المرات أسبوعيا.

الخطوة السادسة :

كن واقعيا في توقعاتك من المقررات الدراسية عبر الإنترنت.

ضع لنفسك توقيتات تراعي الظروف التي قد تطرأ عليك
ضع لنفسك توقيتات تراعي الظروف التي قد تطرأ عليك والمشكلات التي قد تحل بكمبيوترك. إن أدركت أن لديك أي مشكلة قد تتسبب في تجاوزك لآخر موعد لواجب ما أو لإختبار ما أخبر معلمك على الفور.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo