كيفية الحصول على شهادة "أيلتس IELTS" عن طريق التعلم الذاتي ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية الحصول على شهادة "أيلتس IELTS" عن طريق التعلم الذاتي ؟

كيفية-الحصول-على-شهادة-أيلتس-ielts-عن-طريق-التعلم-الذاتي-؟

تعد شهادة IELTS أكثر شهادة معترف بها في العالم لتحديد مستوي اللغة الإنجليزية، في حالة رغبتك فى التقدم إلى أي دراسة في الخارج، بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، سيكون الحصول علي تلك الشهادة مطلب أساسي للقبول. وأيضا تكون شرط اساسي عند التقديم لجميع المنح الدراسية، و العمل في الخارج وبذلك تعتبر أول خطوة علي طريق الدراسة و العمل و المنح الدراسية بالخارج، وهذا الاختبار يقيس مهارات اللغة الاربعة وهي الاستماع، الكتابة، القراءة، التحدث.

الجزء الاول

تعريف

الخطوة الاولى :

ماهى الدرجة المطلوبة؟

ماهى الدرجة المطلوبة؟
الدرجة الكلية للأيلتس هي 9 و الحصول علي درجة 5.5 فيما أكثر يكون جيد و لكن إن حصلت على 6.5 أو 7 بذلك تكون لديك فرصة القبول تقريباً في كل الجامعات و المنح.

الخطوة الثانية :

أين يكون الامتحان وكم يكلف؟

يجرى الامتحان في المجلس الثقافي البريطاني British Council و مقره الأساسي في العجوزة بالجيزة، و لكن توجد أماكن عديدة للإختبار علي مستوي الجمهورية، و يتم حجز موعد و مكان الإختبار عن طريق موقع المجلس الثقافي البريطاني و هو: https://ielts.britishcouncil.org/
و سعر الإختبار في الوقت الحالي 1350 جنيه.

الخطوة الثالثة :

هل يحتاج الإختبار إلي مستوي معين في اللغة الإنجليزية ؟وماهى الطريقة التقليدية للوصول للمستوي المطلوب؟

هل يحتاج الإختبار إلي مستوي معين في اللغة الإنجليزية ؟وماهى  الطريقة التقليدية للوصول للمستوي المطلوب؟
نعم، يحتاج الاختبار لمستوي عالي في اتقان اللغة، و الطريقة التقليدية هي عمل تحديد مستوي في ال British Council و بعد ذلك تبدأ دراسة المستويات المتبقة بدلية من مستواك، و اجمالي المستويات 25 مستوي، و بعد ذلك تحتاج دخول كورس اعداد للايلتس حتى تكون جاهز للاختبار، و بالطبع تلك العملية تأخذ وقت و مجهود و أموال كثيرة.

الجزء الثانى

كيف يمكن اختبار الايلتس وتعلم اللغة بالتعليم الذاتي؟

الخطوة الاولى :

تعلم اللغة بشكل عام

تعلم اللغة بشكل عام
و ذلك يكون عن طريق الموقع التالي: http://www.learnamericanenglishonline.com/
هذا الموقع رائع في تعلم اللغة العامة، و يقوم عليه مدرس أمريكي، و هو مقسم الي مجموعة من المستويات، كل مستوي بلون معين، يبدأ معك من تحت الصفر، لاتقلق من كون الموقع كله بالانجليزية، حيث أن المدرس يتعامل معك كأنك طفل صغيريتعلم الكلام، حيث ان الطفل الصغير لا يكون بحاجة لمعرفة لغة معينة قبل تعلم الكلام!
بعد الأنتهاء من كل المستويات داخل هذا الموقع ، حسب استيعابك. و إيضا في خلال تلك المرحلة أبدأ بحفظ الكلمات الشائعة عن طريق القاموس التالي: https://vk.com/doc77569995_161100524?hash=4d2632384dcfae38f9
و هو قاموس مصور لا يحتوي علي ترجمة عربية، بمعني انك تشاهد الصورة تجد الكلمة بجانبها، و تلك افضل طريقة للحفظ، لان طريقة وضع الكلمة باللغة الأنجليزية وجانبها معناها بالعربية خطأ كبير عليك الأبتعاد عن اللغة العربية عند تعلمك الأنجليزية .

الخطوة الثانية :

مرحلة التدريب علي الإستماع

يمثل موضوع الاستماع شبح بالنسبة لأشخاص كثيرة، ولكن لا تقلق هذا يحتاج لبعض الخطوات البسيطة التي إن ألتزمت بها ستجده شيء سهل وبسيط ، ببساطة ستدخل علي قناة ناشيونال جيوجرافيك علي اليوتيوب و هي علي الرابط التالي:https://www.youtube.com/user/NationalGeographic/videos
تلك القناة بها مجموعة كبيرة جداً من الفيديوهات في مجالات مختلفة، الذي بيميزتلك القناة ان اللغة المستخدمة هي لغة واضحة و رسمية، بالاضافة الي وجود تفريغ للكلام باللغة الانجليزية، كل ما عليك فعله هو تشغيل الفيديو، و بعدذلك تشغيل الترجمة الانجليزية من زر CC الموجود أسفل الفيديو، ستجد كل الكلام الذي يقال مكتوب في الترجمة، وبذلك يمكنك ان تسمع و تقرأ في نفس الوقت و رؤيتك للمشاهد ستزيد من فهمك، و بتلك الطريقة سوف تسخدم الذاكرة البصرية و السمعية في وقت واحد، ستلاحظ انه يوجد كلام انت تسمعه ولكن لا تفهمه ولكن عند قراءته يمكنك فهمه ،إذا وجدت كلمة لا تفهمها بعد قرأتها يمكنك إيقاف الفيديو وترجمتها عن طريق جوجل وإعادة سماعها مرة أخرى , وبعد الأنتهاء من سماع الفيديو وفهمه قم بتشغيله بدون الترجمة ولاحظ النتيجة, وتعد تلك طريقة فعالة لتطوير مهارة الأستماع ويمكن أيضا الأستعانة بالأغانى الأنجليزية و تعرف على كلماتها Lyrics، وتعد تلك مرحلة متقدمة لأن كلمات الأغانى غالبا تكون كلمات عامية , ويمكن أيضا مشاهدة البرامج والأفلام التلفزيونية بالمنزل.

الخطوة الثالثة :

مرحلة التحدث

مرحلة التحدث
اولا عكس ما هو متعارف عليه ليس من الضرورى ان تقوم بعمل محادثة مع شخص أجنبى حيث يمكنك بدور المتحدث و المتحدث اليه بمفردك، وعند إتقانك المرحلتين السابقتين ستجد سهولة في التعبير عن نفسك باللغة ،ولا تكون اللهجة عائق في الايلتس و لكن الاهم هو النطق الصحيح للكلمات.

الخطوة الرابعة :

المرحلة الرابعة و الأهم (الإعداد للاختبار):

ارجو العلم بان تعلم اللغة ليس كافياً لدخول اختبار الايلتس، فالتعود علي شكل الاختبار و طريقة الاسئلة و الحل، يحتاج تدريب خاص، فالاختبار يجري في توقيت زمني ضيق انت تحارب اللغة و الوقت. انصح بشدة باستخدام الكتاب التالي: http://faculty.ksu.edu.sa/…/101%20Helpful%20Hints%20For%20I…
كتاب سهل و رائع يعرفك كل شيء عن الاختبار و شرح كل جزء من اجزائه بشكل رائع، و به مجموعة من الكلمات المفيدة جدا في الايلتس، بالاضافة الي بعض الاختبارات الكاملة مع الحل، قم بإنهاء الكتاب وحل عدد من الأمتحانات وقم بتقييمها , وعندما تجد نفسك جاهز لأداء الأمتحان احجز الاختبار و توكل علي الله.
عند إتباع تلك الخطوات يمكن أن تدخل الاختبار في خلال من 3 إلي 6 شهور فقط، بدون دفع ولا مليم، و بطريقة اسرع بكثير، ولكن يجب أن تملك شيئين أساسيين بدونهم لايمكنك إنجاز اى شيء في وهما (الدافع و الإلتزام)، وتأكد بأن الايلتس سيشكل فرق كبير جداً في حياتك، و يستحق القليل من مجهودك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo