كيفية المذاكرة بأفضل الطرق ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية المذاكرة بأفضل الطرق ؟

 كيفية المذاكرة بأفضل الطرق

هذا المقال مخصص لأفضل طرق للمذاكرة يمكنكم إتباعها من البداية ويمكن أن تستزيدوا من تلك المعلومات بالتفصيل من خلال كورس  learn how to learn الموجود على كورسيرا ويفضل أن تحضره لأنك ستستفيد منه جدا, وإليك عناصر بشكل مبسط يمكنك كتابتهم ووضعهم أمامك للالتزام بها عند المذاكرة. 

الخطوة الاولى :

حدد هدفك:

حدد هدفك
قم بتحديد ما تريد مذاكرته وتحديد الكمية التي تريد إنجازها وليكن 4 فصول من مادة معينة وقم بكتابة هذا أمامك, حتى يكون حافز لك لإنجاز ما تريده في الوقت الذى قمت بتحديده للانتهاء, وإن كنت تتعلم من خلال مسار تعليمي اونلاين فعليك اختيار شيء محدد وواضح.

الخطوة الثالثة :

ابعد عنك المشتتات:

ابعد عنك المشتتات
يفضل ان يكون مكان المذاكرة بعيد عن كل ما يشتت الانتباه مثل التلفاز أو الهاتف والأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي , وإن كان من الضروري استخدام الأنترنت قم بإغلاق الفيس بوك الخاص بك حتى لا تضييع عليه الكثير من الوقت.

الخطوة الرابعة :

اتبع تقنية Pomodoro:

وتلك الطريقة فعالة جدا وهي عبارة عن ان تقوم بالمذاكرة لمدة 25 دقيقة بتركيز تام وبعدها تأخذ استراحة لمدة 5 دقائق يمكنك فعل أي شيء خلالها مثل ان تقوم بالمشي قليلا, وتقوم بتكرير تلك العملية أكثر وقت ممكن وهناك تطبيق للهاتف يمكنك استخدامه وسيساعدك على هذا وهو Productivity challenge, وإن تشتت انتباهك قم بإعادة الوقت من البداية وإن كان وقن 25 دقيقة قليل أجعلهم 45 دقيقة.

الخطوة الخامسة :

لا تفكر في مدى صعوبة المادة:

لا تفكر في مدى صعوبة المادة
إن كنت ترى أن المادة صعبة، فقم بتقسيم المادة لأجزاء صغيرة وقم بتلخيص كل جزء بطريقتك, ويفضل أن تقوم بشرح ما قمت بتلخيصه لأحد أمامك أو لنفسك بصوت مسموع حتى تثبت المعلومات في عقلك.

الخطوة السادسة :

راجع بذكاء:

أفضل طريقة المراجعة هي ان تقوم بالمراجعة على فترات، بمعنى أن تقوم بمذاكرة جزء وتلخيصه وتحدد يوم بعدها تراجع ما قمت بمذاكرته وبعد يومين مرة أخرى وبعد أسبوع مرة وبعدها مرة رابعة بعد 15 يوم مثلا.

الخطوة السابعة :

لا تخدع نفسك

لا تخدع نفسك
اكبر شيئين يمكن أن يخدعوك هما "التظليل" او إنك تمشي بالقلم تحت السطور مثلا والثانية هي القراءة أكثر من مرة, أبعد عنهم قدر الإمكان.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo