كيف تذاكر بطريقة سهلة وبسيطة؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تذاكر بطريقة سهلة وبسيطة؟

كيف تذاكر بطريقة سهلة وبسيطة

تواجه الطلبة الكثير من المشكلات فيما يتعلق بالمذاكرة , فهناك من لا يستطيع تنظيم وقته , والكثير لا يعرف ماهى الطريقة الصحيحة للمذاكرة لجمع أكبر قدر من المعلومات وإستيعابها, سنقدم لك فيما يلى طريقة سهلة وبسيطة للمذاكرة ستساعدكم كثيرا في فهم ما عليكم من مواد:

الخطوة الاولى :

المراجعة

المراجعة
أى درس تقوم بمذاكرته فعليك مراجعته على الأقل مرتين حتى يثبت في عقلك بالشكل الذى ترغبه, فالمراجعة هي السر.

الخطوة الثانية :

من الطرق الجيدة في المذاكرة والمفضلة لدى الكثير هى المذاكرة بصوت عالى, فهذا يساعدك على الإندماج في المذاكرة وسيبعد عنك الملل ويجعل تستمتع بها.

الخطوة الثالثة :

راحة بين كل ساعة والأخرى
لا يجب تزيد مدة المذاكرة عن ساعة واحدة بشكل متواصل أو 50 دقيقة , وتقضى 10 دقائق راحة بين كل ساعة والأخرى, فهذا سيساعد عقلك على إستعادة تركيزه وتجديد النشاط لديك فتصبح لديك قابلية لإستقبال المعلومات بشكل أفضل.

الخطوة الرابعة :

الشرح

الشرح
أن شرح ما تقوم بمذاكرته يساعد على تثبيت المعلومات لديك , فقم بشرح ما تذاكره لأحد من أصدقائك , أو تقوم بشرحه لنفسك سيساعدك هذا كثيرا.

الخطوة الخامسة :

توجد بعض الفقرات الطويلة والتي تكون إجابة لبعض الإسئلة والتي تحتاج إلى الحفظ, يمكن حفظ تلك الجملة عن طريق ربطها بكلمات سر تذكرك بها , مثلا أن تأخذ أول حرف من كل جملة وتكون بها كلمة تذكرك بخطوات الإجابة .

الخطوة السادسة :

أماكن المذاكرة

أماكن المذاكرة
أن تنويع أماكن المذاكرة يساعد على تجديد النشاط الذهنى, فلا تذاكر في مكان واحد فالتنويع مطلوب , ولا تنسى عند تغيير مكانك أخذ كل ما يلزمك من أدوات.

الخطوة السابعة :

التلخيص

قم بعمل كراسة كل مادة , وكل ما تقوم بمذاكرة درس قم بعمل خريطة مبسطة لمحتويات الدرس وأهم النقاط الموجودة به , حتى تساعدك عند مراجعة الدرس ,فتساعدك على تحديد أهم النقاط حتى لا يتشتت ذهنك.

الخطوة الثامنة :

المذاكرة مهارة

المذاكرة مهارة
فالمذاكرة مهارة إن أتنقنتها فستستمتع بها جدا , أثناء المذاكرة ستقابل تعريفات وتعليلات معقدة لا تستطيع حفظها بسهولة ,لتسهيل حفظها عليك قم بتسجيلها بصوتك على هاتفك وقم بسماعها عند قيامك بأى شيء, ستجد نفسك قمت بحفظها بدون مجهود.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo