كيف تذاكر مادة الفلسفة والمنطق ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تذاكر مادة الفلسفة والمنطق ؟

كيف تذاكر مادة الفلسفة والمنطق

الفلسفة والمنطق من أكثر المواد أهميةو إرعاباً لطلبة الثانوية العامة, لما تحمله من كم هائل من المعلومات التي تحتاج للحفظ, لذلك يواجه الطلبة مشاكل عدة في طرق الحفظ وبعضه لا يعلم ما عليه فعله حتى يفهم تلك المادة , سنوضح لكم فيما يلى طرق بسيطة تساعد الطلبة في مذاكرة تلك المادة وكل المواد التي تعتمد على الحفظ بشكل أساسى: 

الجزء الاول

الفلسفة

الخطوة الاولى :

الحفظ:

الحفظ
الفلسفة من أكثر المواد التي تعتمد على الحفظ , ويعد الحفظ أفضل طريقة لإستذكارها فهى بشكل عام كلها عناوين رئيسية وفرعية وكل عنوان يتضمن عدة نقاط , ويجب التركيز على أسماء العلماء جيدا.

الخطوة الثانية :

تكرار المعلومات:

تكرار المعلومات
الفلسفة تحتاج للتكرار لانك لابد أن تقوم بحفظها جيدا , ومن طرق الحفظ الجيدة والمجربة هي أستخدام الورقة والقلم ولا تعتمد فقط على قراءتها , لأن ذلك يعمل على تركيز ذهنك وإستخدام معظم حواسك في عملية الحفظ , ولا تقلق وتعتقد أنها مادة يصعب حفظها , فبمجرد فهمك للمادة ستجد أنه تم حفظها بسهولة وستكون من أكثر المواد الممتعة بالنسبة لك.

الخطوة الثالثة :

التلخيص:

وهذا أكثر شيء سيساعدك في عملية المذاكرة , فتلخيص ما يقوم المعلم بشرحه بطريقة تفهمها سيسهل عليك عملية المذاكرة , وسيساعدك على حفظ النقاط الرئيسية والتركيز عليها , ويجب أن تجعل صوتك مرتفع أثناء المذاكرة فيمكن أن تشرح المادة لنفسك مثلما يفعل المعلم فهذا سيزيد من تركيز ويسهل عملية الحفظ.

الخطوة الرابعة :

التقسيم

التقسيم
قم بتقسيم الموضوع الذى تقوم بمذاكرته لجداول وخصوصا إن كان به أسماء علماء حتى لا يختلط عليك الأمر ويجعل حفظ أسماءهم يتم بسهولة , ويجب وضع إختبار بسيط لنفسك بعد كل جزء حتى تضمن إستيعابك للموضوع , وأعتمد على كتاب المدرسة في حل نماذج أسئلة كل درس .

الجزء الثانى

المنطق

الخطوة الاولى :

المقارنة بين الأراء المختلفة
يعتمد المنطق أساساعلى المقارنة بين الأراء المختلفة ,لذلك عليك الربط بين المواضيع وخصوصا الباب الأول والثانى , موضوع الأستنباط والأستقراء, والحجة الأستنباطية والحجة الأتستقرائية , وتقسيمهم في جداول فهذا سيساعدك كثيرا على فهمم وإستخراج أوجه التشابه والأختلاف فيما بينهم.

الخطوة الثانية :

يعتمد المنطق على الفهم أكثر من الحفظ , فهو على عكس الفلسفة حيث يتطلب منك فهم المواضيع أولا وإستيعابها جيدا ومن ثم حفظها, ففهمك للمنطق يمكن أن يُغنيك عن مذاكرته, أوعلى الأقل لن تبذل مجهود كبير عن المذاكرة.

الخطوة الثالثة :

حل الكثير من الأسئلة
لا تقتصر في مذاكرتك للمنطق على المذاكرة النظرية فقط , فلن تتمكن من إستيعابه إلا بالتطبيق , وأعتمد على حل الكثير من الأسئلة حتى تعمل على تثبيت ما فهمته من معلومات.

الخطوة الرابعة :

قم بتخصيص كشكول لمذاكرة مادة الفلسفة والمنطق للتلخيص وكتابة الملاحظات الهامة, وقم بنخصيص عدد من الصفحات لكل موضوع تذكر فيها (الافكار الرئيسية للموضوع-الافكار الفرعية للموضوع-الاسئلة المترابطة بين الافكار).

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo