كيف تكون مدرب ناجح ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكون مدرب ناجح ؟

 كيف-تكون-مدرب-ناجح-؟

اذا أردت أن تكون مدرب متميز , وتريد معرفة كيفية تقديم مادة علمية تحمل العديد من المهارات والأدوات اللازمة لبدء الرحلة التدريبية , إليك كيفية تحضير تلك المادة العلمية : 

الخطوة الاولى :

التدريب عبارة عن رحلة لعالم لايعلم عنه المتدربون شيئا فتكون أنت بمثابة ربان السفينة
لابد أن تعرف ان التدريب عبارة عن رحلة لعالم لايعلم عنه المتدربون شيئا فتكون أنت بمثابة ربان السفينة , وحتى تكون تلك الرحلة ناجحة ومليئة بالمتعة والإفادة لابد أن تملك شيئين ضروريين هما :
-القدرة على معرفة الأحتياج التدريبى للمتدربين وكذلك القدرة على تحليل الجمهور .
-القدرة على تحضير حقيبة تدريبية قيمة تضيف جديد للمتدرب .

الخطوة الثانية :

وعليك كمدرب يقود الرحلة التدريبية لابد أن تتعلم كيفية أظهار محتويات حقيبتك التدريبية بشكل ناجح و فعال , وذلك عن طريق تجهيز أدوات العرض وتطوير عرضك بشكل مؤثر وجذاب , وهنا نأكد على أهمية مهاراتك في إستخدام أدوات التدريب الفعال .

الخطوة الثالثة :

الثقة من النفس صفة مهمة يجب توافرها في المدرب الناجح
الثقة من النفس صفة مهمة يجب توافرها في المدرب الناجح , اذا كنت لا تستطيع إيصال ذلك للمتدربين فلن تستطيع تقديم أداء متميز , فلابد أن تتعلم كيف تطور من نفسك وتزود ثقتك من نفسك حتى تواجه الجمهور بدون خوف .

الخطوة الرابعة :

وعليك التركيز أثناء قيادتك للرحلة التدريبية هل تعرف كيفية تقديم الانشطه التدريبية ؟ كيف تعلق علي النقاط الرئيسية ؟ كيف تشرح وتوصل المعلومة للمتدربين ؟ كيف يمكنك التأكد من أنهم فهموا المعلومة ؟
وعليك معرفة ان المدرب الناجح هو الذي يأسر المتدربين من بدايه الرحلة حتى نهاية التدريب .

الخطوة الخامسة :

ويعد الصوت اداه مهمه عند اي مدرب فعال وناجح
ويعد الصوت اداه مهمه عند اي مدرب فعال وناجح , فيجب عليك معرفة كيف يمكنك أستخدام صوتك بشكل جيد فعليك معرفة متى يجب أن يكون صوتك مرتفع ؟, ومتى يكون منخفض ؟, وكيف تكون مخارج ألفاظك فيجب أن تكون واضحة , وأن يكون صوتك مؤثر وجذاب لكل من يسمعها ,فالصوت مهارة يمكنك تعلمها وتطويرها .

الخطوة السادسة :

لابد من تعلم مهارة كيفية تهيئة المتدربين على أن تدريبك أوشك على النتهاء حتى لا يتفاجأ المتدربين من إنهائك للشرح فهذا لا يعبر شغل محترفين , فعليك تخصيص وقت من الربع الأخير من التدريب لإستقبال أسئلة التدريب ومعرفة أحتياجاتهم التدريبية , فيمكنك الأجابة على الأسئلة التي تكون خارج الموضوع بشكل محترف لا يضيع الوقت .

الخطوة السابعة :

يمكنك التعامل مع المتدربين المشاغبين بحذر حتى لا ينشروا الفوضى في قاعة التدريب
يمكنك التعامل مع المتدربين المشاغبين بحذر حتى لا ينشروا الفوضى في قاعة التدريب , فعليك بكل بساطة وأحترافية إنهاء التدريب بشكل ناجح وفعال ومرضى لجميع المتدربين , وتستطيع إيصالهم للمكان الذى قمت بالتخطيط له من بداية رحلة التدريب .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo