كيف تحسن نوعية حياتك بشكل ملموس
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحسن نوعية حياتك بشكل ملموس

إن إعطاء الأولوية لتحقيق أكبر عدد من الأهداف في الحياة هو إفتراض بأن السعي نحو هدف سوف يحسن من نوعية حياتنا وحياة من نهتم لأمرهم. مع كل هدف بعيد المدى من أهدافنا تأتى العديد من الإختيارات والقرارات متضمنة ما نجربه وحجم المجهود الذي نبذله. وأنت تستطيع-عن طريق تقييم نوعية حياتك الحالية- أن تُلقى الضوء على الثغرات والفرص التي لديك لكي تقوم بإجراء بعض التحسينات في حياتك.

 

التطلع الى المستقبل


الخطوة الأولى


قم بدراسة جوانب حياتك والتجارب المرتبطة بشكل وثيق بالحياة التي ترغب بها. وأيا من سلوكياتك يؤثر على نوعية حياتك؟ عقود عديدة من البحث عن ما يرتبط أكثر بتحديد نوعية الحياة نتج عنه الفئات التالية "PERMA" :
• P عواطف إيجابية: اللحظات والفترات الممتدة من حياتنا التي عشنا فيها أجواء إيجابية مختلفة وتشمل شعورنا بالسعادة، الإمتنان، القرب، الثقة، والسلام.
• E الإرتباط: فترات من الوقت نكون فيها منغمسين في عمل نشاط ما لدرجة أن يصبح لدينا وضوح تركيز ويصبح الوقت أقل أهمية، ونشعر بالتحدي في لحظة ما تجاه الشيء الذي يستحوذ على إهتمامنا، هذا غالبا يكون مصحوبا بما يسمى "EUSTRESS" وهو الضد الإيجابي للشعور بالضيق.

• Rالعلاقات: نوعية علاقاتنا بالآخرين مرتبطة إرتباطا وثيقا بنوعية حياتنا بوجه عام، قوة بنائنا الإجتماعي، أو "شبكة السلامة الشخصية"، وهى أساسية لمهارات التأقلم والمرونة التي نحتاجها عندما تواجهنا التحديات والصعاب في حياتنا.علاقاتنا أيضا هي محرك رئيسي لمختلف نواحي نوعية الحياة وخاصة العواطف الإيجابية.
• M المعنى: مدى نجاح عملنا و المساعي الأخرى التي ترتبط ب"غرض وهدف أكبر" يسهم بشكل كبير في تقديرنا لأنفسنا والثقة التي تشجعنا لكي نستمر في عملنا. أما عكس ذلك فهو الشعور بأننا نضيع وقتنا في العمل على أمور تافهة ولا تصب لصالح هدف أكبر. و الإحساس بمعنى حياتنا يصبح أسهل إذا ما ارتبطنا بتلبية إحتياجات المجتمع الذي نهتم به.
• A الإنجاز: إن الإحساس بالإنجاز يرتبط إرتباطا وثيقا بإحساسنا بمدى قدرتنا على إنجاز قوائم المهام الخاصة بنا، ولكنه أيضا قد يشمل العاطفة الإيجابية البسيطة التي تأتى نتيجة الإنتهاء من مشكلة تم حلها مثل بازل السودوكو أو مستوى من لعبة فيديو.

 

 

الخطوة الثانية


تمعن في كيف يقوم عقلك بعمل إختيارات. إننا نقوم كل يوم بعمل الكثير والكثير من الخيارات والقرارات التي تؤثر على نوعية حياتنا، ولكن معظم روتيننا اليومي (كيف نبدأ يومنا، الطعام الذي نأكله)، وردود أفعالنا التقليدية ( الأكل عندما نكون قلقين، سب السائقين الآخرين عندما يقوموا بتعطيلنا) مبرمج بشكل ألى، والتفكير التحليلي والتخطيط مطلوب من أجل عمل تغيير ملموس في أى من هذه العادات. كذلك فإن إستخدام التفكير المعرفي هو مهارة أساسية حتى نقوم بعمل إختيارات أفضل. إذا شعرت، على سبيل المثال، بأن عواطفك بدأت تسيطر عليك، فلديك مساحة محدودة من الوقت لكي تسأل نفسك خلالها أسئلة إستراتيجية وتقوم بعمل إختيارات أفضل بخصوص ما تقوله أو تفعله فيما بعد.

 

فكر ماليا

 



الخطوة الثالثة


قم بوصف نوعية الحياة المثالية التي تتطلع إليها، وقم بتصنيفها كفئات في ضوء هذه الأسئلة: ما هي العادات التي تتمنى لو كانت لديك؟ كيف كنت تتمنى أن يكون رد فعلك في المواقف الصعبة؟ما الذي يتضمنه ولا يتضمنه يوم مثالي بالنسبة لك؟ امنح نفسك خمس دقائق الآن لكي تكتب قوائم أمنيات قصيرة تحوى ما تريده في كل فئة.

 


الخطوة الرابعة


قم بتحويل أهدافك إلى أهداف ذكية SMART ، وهى خطة مساعدة تمكنك من جعل أهدافك واضحة: دقيقة، ملموسة، سهلة التحقيق، مترابطة، ومحدده زمنيا.

 

التعاون

 


الخطوة الخامسة


تعاون في تجاربك مع الآخرين، فإذا كنت تريد تغيير عادة يومية كأن تأكل بطريقة صحية أكثر، أو تمارس التمارين، فإن الاشتراك مع من حولك من الناس سوف يسهل عليك النجاح فى هذا الهدف. ويصبح هذا الأمر فعالا إذا كنت تتأثر بسلوك الآخرين وتؤثر فيهم، لذا اعملوا على إعداد تجارب يمكنكم القيام بها معا.

 


الخطوة السادسة


قم بتقييم نتائج تجاربك. إستخدم دفتر يومي تسجل فيه ما تنوي فعله كل يوم منذ الصباح الباكر، ثم قم بمراجعة وتأمل النتائج في نهاية اليوم، وإيجاد الأفكار التي يمكن إستخدامها لتحسين النتائج في المرة القادمة. أما إذا كنت تتشارك مع صديق، فخصص بعض الوقت لمراجعة النتائج معه. عندما تخلد للنوم و تدخل في بداية حالة الوعي قد تجد عقلك أكثر قدرة على التفكير في كيف تصل إلى أهدافك بطرق أفضل من تلك التى إستخدمتها .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo