كيفية تطوير المواد التدريبية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تطوير المواد التدريبية

المواد التدريبية هي جزء هام من أى برنامج أو نشاط ينطوي على إكتساب المعرفة والإحتفاظ بها. والإتجاه الأمثل لتطوير المواد التعليمية هو البدء بفحص ودراسة خطة التدريب والموارد المتاحة. إستنادا إلى أهداف التعلم ومدة برنامج التدريب، فقد تتضمن مواد التدريب كتب تمارين، كتيبات تدريب، دروس معتمدة على الكمبيوتر، وسائل مساعدة سمعية وبصرية، وفيما يلي بعض الإستراتيجيات لتطوير المواد التدريبية.

تطوير المواد التدريبية


الخطوة الأولى

تحديد أهداف البرنامج التدريبي. قد يكون الهدف مثلا أن تعلم مديري مختبر الكمبيوتر كيفية الدخول والتنقل بين البرامج المختلفة. أما إذا كنت تقوم بإعداد مربيات، فقد يكون الهدف هو مساعدة المراهقين على إتقان أكثر الجوانب أهمية في رعاية الأطفال صغار السن.

 

 

خطة التدريب


الخطوة الثانية

وضع خطة تدريب. والخطة هي نظرة عامة أو وضع الخطوط العريضة لكيفية تناول التدريب، وهى عادة ما تتضمن جدول البرنامج التدريبي، الأهداف الرئيسية للتعلم، وقائمة من الموارد المتاحة.

 

 

اعداد قائمة من مواد التدريب


الخطوة الثالثة

إعداد قائمة من مواد التدريب الضرورية، فقد يحتاج المشاركين في برنامج تدريبي عن السوفت وير مثلا إلى تدريب عملي على الدخول إلى البرامج، لقطات شاشة لعناصر البرامج الأكثر تعقيدا، أو كُتيب تدريب يذكر خصائص البرنامج خطوة بخطوة بالتفصيل.

 

كتابة المهارات الاساسية


الخطوة الرابعة

كتابة شرح للمهارات الأساسية التي سيتم تعلمها. وهذا الشرح عبارة عن لمحة عامة عما يتوقع أن يتعلمه المشاركين في التدريب وذلك بعد التقديم من خلال المواد التدريبية. في فصل لتدريب مربيات مثلا ، تكون الأهداف الرئيسية هي تدريبهم على كيفية عمل الإسعافات الأولية، تقديم وجبات للصغار، تغيير الحفاضات، أو التعامل مع حالات الطوارئ.

 

تخصيص قسم منفصل


الخطوة الخامسة

تخصيص قسم منفصل لكل هدف من أهداف التعلم. فعندما تنشئ وحدة على الإنترنت من أجل إعداد المربيات مثلا، فسوف تقدم فصل كامل يتضمن دروس مختلفة عن الإسعافات الأولية.

 

عناصر  بصرية


الخطوة السادسة

دمج عناصر بصرية، كإستخدام الجرافيكس، الفيديوهات، آو جداول ووسائل بصرية أخرى لتعزيز المفاهيم الهامة.

اعداد قائمة من مواد التدريب


الخطوة السابعة

إدراج تدريبات للمراجعة. قم بدمج تمارين مراجعة بصيغ مختلفة لتيسير إستيعاب أساليب التعلم المختلفة. وقد تتضمن مواد التدريب، على سبيل المثال، أسئلة صواب وخطا أو إختيارات متعددة، وذلك لتعزيز المحتوى. أما في حال مشاهدة فيديو تعليمي مثلا قسم الطلاب بعد المشاهدة إلى مجموعات صغيرة لمناقشة محتوى الفيديو.

 

اختبار


الخطوة الثامنة

إنشاء عنصر تقييم. إذا كنت تستخدم فيديوهات أو عروض لتدريب الطلاب، فقم بالتقييم بأن تطلب منهم أن يكتبوا إنطباعاتهم عما شاهدوه، أما في حال إعداد كتاب تدريب، فقد يتم تقييم المعرفة عن طريق إستخدام الإختبارات.

 

طلب ردود فعل المتقدمين


الخطوة التاسعة

طلب ردود فعل المتعلمين. يمكنك تقييم فاعلية مواد التدريب بسؤال المشاركين في البرنامج التدريبي عن أرائهم، وقد تحتوى صيغ تقييم مواد التدريب على أسئلة عن التنظيم، الوضوح، التنوع والفائدة. وقد تستخدم لمراجعة وتحسين مواد التدريب.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo