كيف تساهم في عصر المعلومات؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تساهم في عصر المعلومات؟

انطلق عصر المعلومات مع بداية إنتشار أجهزة الكمبيوتر المنزلية في الثمانينات والإنترنت في بداية التسعينيات في الدول المتقدمة في نصف الكرة الشمالي، ثم انتشر عل نطاق واسع فيما بعد حيث  أصبحت أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا الإتصالات متاحة أكثر لكل بلدان العالم. بدلا من التركيز عل الإنتاج المادي كما كان الحال في العصر الصناعي السابق، فإن عصر المعلومات يركز على إنتاج معلومات بصورة رقمية متاحة على نطاق واسع للعديد من الناس بغض النظر عن خلفياتهم، معتقداتهم، لغتهم، أعمارهم...الخ. وعصر المعلومات هو السبب في أنك تستطيع الدخول إلى هذا الموقع والإستفادة من مقالاته التي تقارب ال 180,300 بمجرد الضغط على الماوس. عصر المعلومات أيضا يبين أهمية المعلومات كطريقة لفتح باب التواصل بين ثقافات وناس من خلفيات متنوعة، مواكبة العصر وكسب المال، تقديم أدوات تتيح الوصول لمعلومات لم تكن متاحة في السابق إلا للحكومات والسلطات العليا. حتى المعلومات التي لا يزال من المفترض أن تظل طي الكتمان مثل موقع ويكيليكس فإن تسريباتها تكشف العديد من الممارسات الإجرامية والتصرفات المخادعة والغير أخلاقية لبعض الحكومات. وأنت تشارك في عصر المعلومات في كل مرة تدخل فيها إلى الكمبيوتر أو الإنترنت، حتى إن التسوق عن طريق بطاقات الإئتمان ونقاط المكافأة يعد أيضا مشاركة في عصر المعلومات.


استخدام التكنولوجيا 


الخطوة الأولى


إنشاء وتبادل المحتوى الإلكترونى.

 

الفيس بوك 


الخطوة الثانية


الدخول إلى شبكات التواصل الإجتماعي. هناك العديد من الطرق التي تصبح بها مشاركا في عصر المعلومات، قد تكون أيا من الطرق التالية أو حتى شيء أخر لم يتم التفكير به بعد ( ربما تستطيع أنت أن تجده)


• ويكيسWikis . بالرغم من أن محرك البحث بإمكانه أن يجلب لك المعلومات من أى موقع، إلا انه أحيانا يكون من الأفضل أن يكون لديك عدد محدود من المواقع التي تحوى الكثير من المعلومات مثل مواقع ويكيس Wikis التي تعد من أكثر المواقع التي يحتاجها الناس: wiki How للتعليمات، Wikipedia للمقالات الموسوعية وتعريف الكلمات، wiki Travel للسفر، و Wikileaks لكشف الأنشطة الإجرامية لمن يحب أن يعرفها. هذه المواقع مفيدة أيضا لأنها تجعل الأشياء أقل تعقيدا، بالإضافة إلى استمرارها في الحصول على المزيد من المعلومات.


• تويتر Twitter. قم بالتغريد ومشاركة 140 كلمة مليئة بالحكمة مع أشخاص آخرين لهم نفس عقلك وتفكيرك.


• ماى سباس أو فبس بوك MySpace or Facebook . اكتب رسائل، انضم إلى جروبات، شارك قصصك وصورك مع الآخرين..الخ، علاوة على ذلك فهناك العديد من الطرق لكي تستخدم هذه المواقع في توسيع نطاق بحثك و تخطى حدود عالمك.


• فليكرFlickr أو مواقع الصور الأخرى.شارك صورك والطريقة التي ترى العالم بها مع الآخرين، انضم إلى جروبات صور، ادخل في منافسة، ...هناك العديد من الإختيارات.


• مزادات اونلاين. وهذه طريقة أخرى للإندماج والمشاركة في عصر المعلومات.يقوم الناس ببيع وشراء كل أنواع الأشياء اونلاين، بداية من أدوات النظافة وإزالة الأتربة، مرورا بكتب إلكترونية في كل المجالات، ووصولا إلى وصفات طعام وأدوية، حتى الأفكار البراقة يمكن بيعها وخاصة إذا كان الهدف منها حل مشكلات وثغرات، كانت معبئة بشكل جيد، أو حتى تهدف لجمع الأموال للمؤسسات الخيرية، لذا ابدأ بالتفكير.



جوجل 


الخطوة الثالثة


ابدأ البحث. استخدم محركات البحث كبديل لأى شيء اعتدت أن تستخدم كتاب من أجل معرفته، فكل شيء متاح على الإنترنت حتى الجرائد الصفراء وكذلك المقاهي، المطاعم، المكتبات، مبيعات السيارات، مصممي الملابس، المنظمين، وكل ما يخطر على بالك حتى أنك تستطيع أن تتعلم لغة ما عن طريق الإنترنت مع توافر كل قواعد النطق.

 
البرمجة


الخطوة الرابعة


تعلم البرمجة أو HTML. لماذا تترك الآخرين يقومون بكل العمل وتحصل أنت فقط على ما تراه أمامك، أو ما يطلق عليه WYSIWYG؟ ما رأيك في إستثمار بعض الوقت في تعلم السر وراء هذا العالم الرهيب وبذا يمكنك أنت أيضا أن تعيد إبتكار شيء مميز معتمدا على معرفتك ومعلوماتك؟ تعلم ال HTML ليس صعب كصعوبة تعلم لغة أجنبية ولكنه يتشابه معها في أنه يحتاج إلى تدريب متكرر، أما البرمجة فهي أكثر صعوبة ولكن إذا كنت مهتما بها ومتفهما لها فلا تتردد وابدأ في تعلمها.



استثمر 


الخطوة الخامسة


استثمر في تقدم تكنولوجي جديد. اشترى أسهم ومنتجات الشركات التي تعمل على إبتكار أشياء جديدة سوف تساعد في تشكيل المستقبل.


انشاء شركة 



الخطوة السادسة


أسس شركة مستخدما عصر المعلومات. إذا كنت جيد في مجال إنتاج المعلومات ففكر في إنشاء شركة في مجال خبرتك المعلوماتية، فأى شخص لديه القدرة لأن يرى إحتياجات وإتجاهات المعلومات وبإمكانه التعامل معها بفاعلية يستطيع أن يؤسس عمل ممتع جدا ومربح أيضا في عصر المعلومات.

 


الخطوة السابعة


غير مهنتك أو ابدأ بواحدة جديدة. إذا لم تكن ترغب بأن يكون لك عملك الخاص وتترأسه، فابحث عن الوظائف المتاحة في مجال تكنولوجيا المعلومات وإدارة المعرفة لكي تجد أفضل ما يلائمك. إن روعة تعلم أساسيات واسعة في تكنولوجيا المعلومات تكمن في أنك لا تحتاج إلى أن تكون واثقا مما تريد أن تفعله أو ماذا سيكون تخصصك في عصر المعلومات، في الوقت الذي تنتهي فيه من دراساتك ستجد أمامك مجموعة جديدة كاملة من الوظائف المتاحة لكي تختار منها، كل ما عليك فقط هو أن تكون مستعدا وجاهزا للإنطلاق مع عصر تدفق المعلومات.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo