كيف تكون طالب ذكى ومحبوب من زملائك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكون طالب ذكى ومحبوب من زملائك

كل شخص يحب أن يكون الطالب الذي يستمتع الجميع بصحبته، وأنت إذا كنت تريد أن تكون زميل صف رائع يحبك كلا من المعلمين والطلاب اتبع هذه الخطوات.

 

القائد

 





الخطوة الأولى


كــــــــــــــــــــــن ذكــــيا


ادرس. قد يكون الأمر مملا ولكنك تحتاج إلى أن تدرس بجد إذا كنت تريد أن تكون ذكى.


اقرأ كتب غير روائية، فسوف تتعلم أشياء جديدة بقراءة كتب معلوماتية، وإذا كان هذا الأمر يشعرك بالملل فاقرأ مقالات اون لاين أو اكتفى فقط بقراءة الكتب الروائية واستمر في تعلم كلمات جديدة.


أنصت. إذا كنت تنوى تعلم أى شيء وأن تصبح ذكى فأنت تحتاج إلى الإنتباه في الفصل. إذا كنت تجلس بجوار شخص إعتدت التحدث معه أو هو يتحدث لدرجة تفقدك التركيز والإنتباه فاطلب من معلمك أن يسمح لك بتغيير مقعدك وفى حال رفض ذلك فاطلب من زميلك أن يلتزم الهدوء.

 

 

اجتماع عمل

 



الخطوة الثانية


كن قائدا جيدا


إذا كنت تعمل في مشروع جماعي، فاحرص على أن تمسك بزمام الأمور في يديك. اجلس مع الجميع وأطلب منهم أن يدلوا بأفكارهم، وسوف تصبح قادرا بهذه الطريقة أن تجعل كل فرد من أفراد المجموعة يتحدث وبالتالي سيدركون لا شعوريا بأنك قادرا على أن تكون القائد وتترأس المجموعة. بعد أن يطرح الجميع أفكاره، أعط رأيك ودع الآخرين أيضا يعبروا عن رأيهم فيما طرح من أفكار. وإذا كنت تعترض على فكرة ما، قم بعمل تصويت لترى من مع الفكرة ومن ضدها.


يتوجب على القائد أحيانا أن يترك الآخرين يختاروا طريقهم بأنفسهم ويسأل ليعرف ما يريد أن يفعله كل فرد. إذا كان هناك فردين في المجموعة يرغبون في عمل نفس المهمة، قسم المهمة إلى نصفين وكلف كل واحد منهما بنصف منها، إذا لم يكن هذا ممكن، فمن الأفضل لكليهما أن تقوم أنت بالإختيار لهما أو أجعلهم ببساطة يقوما بعمل قرعة.


إذا كان هناك مهام لم يتطوع أى أحد للقيام بها فأعرض أن تتولى أنت تنفيذها حتى إذا لم تكن ترغب بذلك. إذا كان هناك مهام تفوق عدد أفراد المجموعة، فتولى أنت المهام الزائدة إلا إذا عرض عليك أحدهم القيام بها.


احصل على أرقام تليفونات أفراد المجموعة حتى يمكنك الإتصال بهم والتأكد بأنهم يعملون في المشروع، وكذلك حتى تحصل على تقرير عن كيفية سير العمل معهم.


إذا كان هناك أحد لم يكمل مهمته لا تترد في تشجيعه على الإستمرار، وإذا لم يتبق وقت كاف لكي ينجز المهمة بمفرده، إعرض عليه المساعدة، فلا يوجد ما هو أسوا من أن يتعطل أحد أفراد المجموعة عن أداء مهمته وينتهي الأمر بالمجموعة بأكملها إلى الحصول على درجة سيئة بعد كل ما بذلوه من جهد.

 

كن ودودا

 


الخطوة الثالثة


كــــــــــــــن ودودا


جامل الآخرين ولكن لا تخدعهم وقل لهم عبارات حقيقية لكي يأخذوا ما تقوله على محمل الجد ويشعروا بأنهم أفضل بكثير بسبب مجاملاتك.


إلتزم بالعادات الجيدة كالنظافة، فلا أحد يريد الإقتراب من شخص رائحته كريهة، لذا تأكد من غسل أسنانك مرتين في اليوم، تصفيف شعرك، وضع مزيل عرق، والإستحمام يوميا إذا كان ذلك ممكنا، كذلك ارتدى ملابس تلائمك.


احتفظ دائما بإبتسامة على وجهك، فالإبتسامة تجعل كل فرد يشعر بسعادة أكبر وخاصة إذا كانت الإبتسامة موجهه له، تأكد رغم ذلك بأن تكون إبتسامتك حقيقية وغير مصطنعة وإلا فسوف يشعر أفراد المجموعة بالحزن ويعتقدون بأنك تتظاهر بكونك لطيف معهم. وأخيرا، الوقفة الجيدة تخبر الآخرين بأنك تثق بنفسك مما يجعل من حولك يشعر بالراحة.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo