كيف تصبح اكاديمى؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح اكاديمى؟

الأكاديمى هو الشخص الحاصل على درجة علمية متقدمة ويعمل كباحث في الكلية أو الجامعة. والعمل بهذا المجال شيء ممتع جدا، فقد تجد نفسك بينما تقوم بالعمل أو الدراسة تتمنى لو تتعمق أكثر في هذا المجال. هذا المقال سوف يقترب من الحياة الأكاديمية كونها طريقة للحياة والتفكير أكثر من كونها مجرد دراسة.

 


الخطوة الأولى

1


اختر تخصصك. هناك عدد قليل جدا من الناس الذين يستطيعون دراسة الكثير والكثير من المواد في وقت واحد. قم بإختيار موضوع يستحوذ على إهتمامك وبذلك تستطيع أن تركز دراستك عليه. قد يكون كيمياء، انجليزي، تاريخ، أو لغات أجنبية. تستطيع أيضا أن تقوم ببحث تخصصي مستمد من العديد من التخصصات المختلفة.

 


الخطوة الثانية

2


كن مثقفا. احصل على بعض الكتب وابدأ القراءة، واحصل على كتب في موضوع تخصصك إذا أمكن، ولكن حاول أيضا أن تقرا بعض الكتب الكلاسيكية مثل روايات تشارلز ديكنز، جرب قراءتها واستمتع بها فهذا سوف يجعل من السهل عليك تذكرها.

 


الخطوة الثالثة

3


تعمق في فهم بعض الثقافات فأنت لا تحتاج فقط إلى القراءة بكثافة وتوسع ولكن الثقافة مهمة أيضا، جرب أن تحولها إلى مسرحيات لتحاكى بعض الثقافات القديمة الجيدة، فكون الشخص أكاديمى لا يرتكز فقط على كونه مكرس كل وقته للمطالعة فى تخصصه فقط.

 


الخطوة الرابعة

4


قم بالبحث. جزء أساسى من كونك أكاديمى هو الفضول، الإستقصاء، والحرص الشديد على التعلم، فإذا كان هناك كلمة جديدة اكتشفتها، كتاب سمعت عنه، أو قصاصة تاريخ أُعجبت بها، قم بالبحث عنها، والبحث في العصر الحديث لا يعنى بالضرورة قراءة كتاب تاريخ أو قاموس بأكمله، ولكنها قد تعنى البحث على الإنترنت.

 


الخطوة الخامسة

5


كن فصيحا. جزء أساسى من كونك أكاديمى هو زيادة مفرداتك وسيطرتك على لغة ما. إذا لاحظت أخطاء نحوية في حديثك، فاتخذ خطوات من أجل تصحيحها، وإذا تطلب الأمر، فقم بإستثمار بعض الوقت في قراءة كتاب قواعد لتلك اللغة. إن عدم معرفتك أين تضع الفواصل العليا، وما هي المرادفات، مثلا. سوف يجعل الناس تظن بأنك أكاديمى غير متمكن. يجب أيضا أن تجعل تصحيح الهجاء من ضمن عاداتك، فإذا كانت هناك كلمة لست متأكدا من نطقها، قم بالبحث عنها في القاموس.

 


الخطوة السادسة

6


ادرس. إذا كنت تعمل فابحث في إمكانية إلتحاقك بكلية أو جامعة تتلقى فيها الكورسات بدوام جزئي، أما إذا كنت طالبا في المدرسة فاندمج بصورة فعلية في الفصول وشارك في أنشطة تتطلب المزيد من الدراسة. الدراسة بشكل لائق هي مفتاح أخر لكي تصبح أكاديمى. بعض الموضوعات، مثل العلوم، تتطلب تدريب عملي لن يتم إلا عن طريق التواجد فعليا داخل كلية أو مدرسة. لكي تصبح أكاديمى تحتاج إلى الحصول على درجة علمية متقدمة مثل الليسانس، الزمالة، الماجستير، والدكتوراه.

 

 

الخطوة السابعة

7


استمر في العمل على ذلك. إذا كنت تريد حقا أن تصبح اكاديمى، استمر في الدراسة بتركيز لأن فقد الإهتمام لفترة ولو بسيطة يجعل العودة صعبة ( تسلق الجبل يصبح أكثر صعوبة إذا بدأت من جديد).

 


الخطوة الثامنة

88


اعمل في مجال تخصصك. في حال كنت ملتزم فعلا بطريقة الحياة الأكاديمية، فاسعي للحصول على وظيفة في هذا المجال. قدم أوراقك في الكليات والجامعات، بالرغم من أن فرص ذلك قليلة جدا مع وجود وظيفة واحدة تقريبا متاحة في مجال التدريس لكل 10 حاصلين على الدكتوراه، أما البقية فعادة ما يقضون ما يقرب من 10 سنوات يتجولون بين عقود قصيرة الأمد منخفضة الرواتب والتأمين قبل أن يغادروها ويبدءون مهنه جديدة أقل منها كالعمل بالتدريس في المدارس مثلا.

 


الخطوة التاسعة


اطلب التثبيت الوظيفي. الإنجاز الأهم للأكاديمى في الولايات المتحدة هو أن يحصل على تثبيت وظيفي، والذي يعنى بأنه لا يمكن أبدا أن تفقد وظيفتك بدون سبب. الغرض من التثبيت الوظيفي هو أنه يسمح للأكاديمى بأن يسعى وراء البحث والتعليم بدون أن يخشى من أن يفقد وظيفته لأن أحدهم لا يوافق على نتائجه أو دراساته.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo