كيفية غرس القيم الإنسانية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية غرس القيم الإنسانية


ترتبط القيم الإنسانية إرتباطا وثيقا بحياة الإنسان، فهي تتداخل مع روتين الحياة اليومي وتستحيل بدونها الحياة البشرية. نعم، كل إنسان يحيا بقيم معينة، وهى ببساطة مجموعة من القيم الإيجابية والسلبية التي تميز الإنسان النبيل عن غير النبيل. القيم الإيجابية تتمثل في الأمانة، النزاهة، الرحمة، التسامح، الحب، المعرفة، الأدب، الإيمان، والقيادة. أما القيم السلبية فهي مثل الغرور، الكراهية، الطمع، الأنانية، وغيرها من القيم والتي تحتاج إلى أن يتم مناقشتها وإلقاء الضوء عليها.

القيم الانسانية

كل إنسان يولد على الفطرة وحياته كصفحة بيضاء بدون عقل، أما كم الفضائل والرذائل التي يتم غرسها فيتوقف فقط على الأباء، المعلمين، الظروف المحيطة، البيئة، والمكان الجغرافي في بعض الأحيان. ومع ذلك، فيمكن غرس القيم الإنسانية في الإنسان من خلال الآباء، المعلمين، الأصدقاء، وحتى الغرباء. أيضا يستطيع الإنسان أن يفعل ذلك بنفسه عن طريق التعلم، اللقاء، والقراءة عن أشخاص عظماء يحيون حياة كاملة. وبالإشارة إلى القيم الإنسانية بشكل عام، فإنه يوجد ثلاثة أنماط من البشر:

* النوع الأول هم أولئك الذين يعتقدون بأن ما يمتلكه الآخرين هو ملك للآخرين، وحني ما يمتلكونه هم أنفسهم هو أيضا من أجل الآخرين، وهى حالة من التضحية العظيمة وإنكار الذات، وهؤلاء الناس هم أقرب إلى صفات الإلهية من صفات البشر.

* النوع الثاني هم أولئك الذين يعتقدون بأن ما يمتلكه الآخرين هو ملك للآخرين، ولكن ما يمتلكونه هم هو حق مكتسب لهم يخصهم هم فقط دون غيرهم ولا حق للآخرين فيه، وهذه الفئات من الناس هي أقرب إلى البشر العاديين، لا يمثلون أى ضرر على المجتمع فهم أقرب لكونهم أشخاص مثاليين.

* النوع الثالث هو من يعتقد بأن كل ما يوجد على كوكب الأرض هو ملك لهم وأنهم يجب أن يحصلوا عليه أيا كانت الوسيلة. وهذه الفئات من البشر هم من يمتلكون أدني قدر من القيم الإنسانية، وهم يمثلون خطرا على المجتمع.

وعملية غرس القيم الإنسانية تهدف للوصول بالإنسان إلى النوع الثاني، وبذا يستطيع الإنسان أن يحيا حياة طبيعية بقيم إنسانية صالحة، ويحاول بإستمرار أن يتحدى ويرفع نفسه من هذا المستوى ويتقدم بثبات نحو المستوى الأول، ولكن كيف يتم غرس القيم الإنسانية؟

الخطوة الاولى :

إتخذ معلما لنفسك

إتخذ معلما لنفسك
ويجب أن يكون شخص تثق يه ثقة مطلقة، فالثقة بين المعلم والمتعلم يجب أن تكون متبادلة وفى أعلى درجاتها.

الخطوة الثانية :

مارس اليوجا أول شيء في الصباح.

مارس اليوجا أول شيء في الصباح.
من الضروري أن تبدأ بممارسة اليوجا بعد الإنتهاء من الروتين الصباحي. مارس بعض الاساتا السهلة (نوع من اليوجا) على قدر تحملك والوقت المتاح لك، ويفضل أن يكون ذلك في مكان مفتوح (سطح، حدائق، أو غرفة كبيرة كثيرة التهوية) فهذا يساعد على تجديد الدورة الدموية وتجديد دخول الهواء النقي إلى الخلايا، الأوردة، الأعضاء، وكل أنظمة الجسم. العقل السليم في الجسم السليم، وغرس القيم يصبح أسهل بكثير في هذه الحالة.

الخطوة الثالثة :

إحتفظ بحياتك بسيطة وصادقة.

إحتفظ بحياتك بسيطة وصادقة.
الصدق ليس سياسة أو صفقة تجارية ولكنه فضلية وانجح طريق طبيعي للحياة المثالية، وهو ليس صعب كما يبدو. ابدأ بفهم أن الصدق قيمة وليس صفة. كل قيمة لها شبكة تصنيف فقم بتحديد مكانتك في هذا التصنيف. ابدأ بالإقتناع بأنه لا يوجد شخص صادق بنسبة 100% أو 0%. ضع نفسك في مكانة وسط بين الحالتين. ابدأ بأن تقلل من عدم الأمانة كل يوم وتدرج ببطء حتى تصبح أكثر صدقا كل يوم. إذا شعرت بأنك اليوم أكثر صدقا من الأمس، فحّرك مكانتك في الشبكة لأعلى قليلا. كن أمينا مع نفسك ودقيق جدا عندما تقوم بتصنيف نفسك. إجعل تكوينك الجسماني يعمل بجد ويرسل نتائج دقيقة قابلة للقياس لكي تقنع تكوينك الداخلي. لا تجامل نفسك ولكن إحتفل بالنجاح البسيط فهذا سوف يشجعك ويدفعك لكي ترتفع درجة في التصنيف كل يوم وأحيانا أكثر من مرة في اليوم الواحد. إستمر في مقارنة تطور النسبة يوميا / أسبوعيا وضع لنفسك أهداف جديدة.

الخطوة الرابعة :

كن رحيما.

كن رحيما.
ليس كل شخص لديه القوة والتميز التي قد تكون لديك، والناس ذوى الصفات أو الميزات الأقل ليسوا أقل بشرية منك، قد يكونوا صغارا، أقل تدينا، أو ضحية الظروف. كن متعاطفا ورحيما معهم وعاملهم كما لو كانوا مثلك، وحاول بطريقتك الخاصة أن ترفع من شأنهم جسمانيا، عقليا، وروحيا.

الخطوة الخامسة :

إجعل الإستقامة والنزاهة أهم جزء في حياتك.

إجعل الإستقامة والنزاهة أهم جزء في حياتك.
النزاهة تأتى من إحساسك بالملكية، لذا تحّمل مسئولياتك في المنزل أو العمل. فقدان الإستقامة معناه فقدان الشخصية، وفقدان الشخصية معناه فقدانك لحياتك عقليا وروحيا، ولا فائدة من أن يحيا الإنسان بجسده فقط.

الخطوة السادسة :

إنتقد التصرف الخطأ وليس من قام به.

إنتقد التصرف الخطأ وليس من قام به.
التسامح ليس فضيلة فقط ولكنه تصرف يمنع الشعور بالندم ويخلق شخص أفضل من الشخص المتسامح، كما إنه يكسبك صديق.

الخطوة السابعة :

حب جيرانك وكل شخص أخر إذا أمكن ذلك.

حب جيرانك وكل شخص أخر إذا أمكن ذلك.
انشر الحب بإخلاص كبير ولا تستثنى أحدا من البشر، الحيوانات، الطبيعة، والجماد. وسوف تحصل على مقابل محبتك عاجلا وليس آجلا من كل ما هو حى كما أنك ستصل إلى أن تكسب قلوب الجميع.

الخطوة الثامنة :

طور معلوماتك بإستمرار.

طور معلوماتك بإستمرار.
الشخص الأكثر معرفة يسعى أيضا للمزيد منها. البحث عن المعرفة يجب أن تكون عملية مستمرة. والمعرفة لا تستمد فقط من الكتب، المعلم، المؤسسات، ولكن يمكن الحصول عليها أيضا من أشياء حولنا ومن ضمنها الطبيعة.

الخطوة التاسعة :

كن دقيقا ومنضبطا في تصرفاتك وأفكارك.

كن دقيقا ومنضبطا في تصرفاتك وأفكارك.
الإحساس بالوقت هو جزء واحد فقط من الإنضباط، فهو يشمل كل جوانب حياتك اليومية: مظهرك، تصرفاتك، حديثك، صمتك، حركاتك، معاملتك لنفسك وللآخرين، كن منضبطا حتى مع نفسك

الخطوة العاشرة :

عامل والديك أفضل مما تعامل نفسك.

عامل والديك أفضل مما تعامل نفسك.
يظن الناس بأنهم يعاملون أبائهم بطريقة لائقة ولكنهم في الغالب يكونوا متوهمين. من فضلك قم بالتمرين الآتى: ارسم جدول من ثلاثة أعمدة، اكتب في العمود الأول أرقام تسلسلية 1,2,3,...في العمود الثاني اكتب مقابل كل رقم شيء فعله والديك من أجلك، في العمود التالي أعط قيمة لكل عمل من 1 إلى 10 . استمر على هذا النحو وحاول أن تعيد جمع وكتابة كل شيء قام والديك بفعله لك وضع قيمة لكل عنصر، وعندما تنتهي من الحصر قم بجمع القيم التي وضعتها.

الخطوة الحادية عشر :

قم بالشيء ذاته مع الأشياء التي قمت أنت بفعلها من أجل والديك.

وأجمع القيم ثم قارن بينها وبين القيم السابقة وستجد أن مجموع ما حصلت عليه يفوق بكثير ما قدمته لهم. وسوف تجد أيضا بأن ما قدمته وما قد تقدمه لهم في المستقبل ليس سوى جزء بسيط جدا من فائدة دينك الذي تدين لهم به. أنت لن تستطيع ابدآ رد الدين ولكن على الأقل رد الفائدة بطريقة لائقة. حتى إذا كنت لا تحمل عاطفة ومودة لوالديك لأى سبب كان، عليك أيضا أن تهتم بهم جيدا لكي توفيهم حقهم.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo