كيف تتوقف عن الندم على قراراتك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتوقف عن الندم على قراراتك

ليتنى فعلت هذا بدلا من ذاك... أتمنى لو أننى إخترت هذا بدلا من هذا...ليتنى لم أكن هناك...كلها عبارات تعبر عن الندم عن قرارات إتخذناها، والنصائح التالية سوف تساعدك على تخطى ذلك وتجعل حياتك أيسر وأسعد وتستحق العيش أكثر. لذا ودع فترة الندم فى حياتك.

b1 


الخطوة الأولى


ضع في عقلك أنك مجرد بشر عادى مثلك مثل كل البشر في هذا العالم، وأن إرتكاب خطأ لن يكون نهاية العالم. ففي الواقع، أنت تتعلم من كل خطأ تفعله، وكل شخص ناجح لديه العديد من الأخطاء، كبيرة أو صغيرة لا يهم.

 b2


الخطوة الثانية


اقتنع بأنك إنسان عقلاني وأنك تتخذ القرارات بعد الكثير من التفكير. لا تضع نفسك تحت ضغط الشعور بأنك لم تفكر على الإطلاق قبل إتخاذ هذا القرار المصيري. كلنا نفكر ولكن أحيانا لا تجرى الأمور كما خططنا لها. حاول في المرة القادمة وقبل إتخاذ أى قرار ألا ترتكب الأخطاء التي إرتكبتها في قرارك السابق.

b3 


الخطوة الثالثة


تأمل حقيقة أنه عندما قمت بإتخاذ قرار معين فذلك لأن هذا القرار كان يبدو الإختيار الأمثل في ذلك الوقت ولذا اخترته ..بالرغم من أنه يبدو الآن قرار سخيف، حينها لم يكن لديك أى فكرة عن كيف سيصبح بعد ذلك. فلا أحد يعرف المستقبل، تقبل حقيقة أنك الآن أكثر حكمة وخبرة مما سبق.

b4 


الخطوة الرابعة


ضع في عقلك دائما بأنك "محارب" و "فائز". أنت اسمي المخلوقات، لست عاديا ولا تافها، لذا كن " أكبر من الحياة" فأنت تعرف بأن الحياة تتكون من الخبرات التي تأتى من قرارات سيئة وخاطئة.


b5


الخطوة الخامسة


تعلم أن تسامح و "عفا الله عما سلف". التسامح يجلب السعادة والهناء لحياتك. لا تُكثر التفكير في ماضيك، فكلما فكرت فيه كلما أصبحت الحياة أكثر تعاسة.

b6 


الخطوة السادسة


ابدأ من جديد، فالأوان لا يفوت أبدا للبدء من جديد .. وأنت أيضا لم يفت الأوان بعد لتبدأ من جديد، فالحياة تعطى دائما فرصة ثانية وكل ما عليك فقط هو أن تؤمن بذلك.

 

b7


الخطوة السابعة


قم بقضاء بعض الوقت لوحدك في محاولة إعادة إكتشاف نفسك فسوف تُفاجئ بمقدار ما قمت بإنجازه، وحتى إذا كنت إرتكبت أخطاء فالجميع يفعل، لذا لا تقلق.


الخطوة الثامنة


حاول أن تجد إجابة بخصوص الأشياء التى تجعلك سعيدا، والخطوات التي تحتاج أن تتخذها لكي تحقق هذا.

 b8


الخطوة التاسعة


تعلم العطاء، فليس هناك متعة أعظم من العطاء سواء كانت لأشخاص مشردين أو لجيرانك. يمكنك مثلا أن تقوم بعمل مخبوزات لجيرانك، تخصيص بعض الوقت للجمعيات الخيرية وإعطاءها مال،لعب أطفال،بطاطين، أى شيء من هذا القبيل.

b9 


الخطوة العاشرة


كن سعيدا. ربما لا تكون قد اتخذت كل القرارات الصحيحة في الحياة، ولكن بالرغم من ذلك فمازال لديك الكثير من الأشياء التي يسعى ملايين غيرك للحصول عليها. فكر فقط كم أنت إنسان محظوظ وحينها سوف تشعر بالسعادة.

 


الخطوة الحادية عشر


تذكر أن ما حدث قد حدث "نفذ السهم". أنت لا تستطيع أن تُرجع الماضي وتُغيره، ولكن كل ما تستطيع فعله هو أن تحاول وتستعد لما هو آت، انس الماضي وتحرك نحو المستقبل.

b10 


الخطوة الثانية عشر


توقف عن الندم. لأن غدا سيكون أفضل، عش اليوم وليس الأمس فما يهم ليس ما فعلته بل ما سوف تفعله.

 

 

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo