كيفية إدارة ورشة عمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إدارة ورشة عمل

إن معرفة كيفية قيادة ورشة عمل شيء مهم بالنسبة للمعلمين، قادة البيزنس، ومهنيين آخرين. والورشة الناجحة تخرج مشاركين بمهارات جديدة، معلومات، وإحساس بالإنجاز، عقد ورشة عمل يتضمن خطوات عديدة تبدأ بالتخطيط وتنتهي بالتقييم والمتابعة، وفيما يلي بعض الإستراتيجيات لعمل ذلك.

 

ورشة العمل


الخطوة الأولى


حدد الهدف من ورشة العمل. سواء كنت تقوم بتعليم مهارة، توصيل معلومة، أو زيادة وعى، فقم بتحديد الأهداف من ورشة عملك، هذا التحليل قد ينتج عنه قائمة تضم مهارات محددة تقوم بتدريسها، موضوعات معينة تتناولها، أو ببساطة شعور ما تبثه في روح المشاركين في الورشة.

 

التخطيط بدقة


الخطوة الثانية


التخطيط بدقة
• حدد تفاصيل ورشة العمل.إذا كان هدفك هو توصيل معلومات فقرر ما سوف تناقشه بالضبط، أما في حال العمل على بناء مهارة ما، فحدد نوع الأنشطة التي سوف تتضمنها ورشتك من أجل تحقيق ذلك.


• قم بالتنسيق والتنظيم . قد تود دعوة خبراء آخرين لإعطاء شروح أو إلقاء كلمات قصيرة في ورشتك، فإذا قررت ذلك فقم بالإتصال بهم مسبقا، إذا كان يلزمك إمدادات أو مواد معينة فقم أيضا بتجهيزها قبل بدأ العمل. إذا كنت تريد من المشاركين في الورشة أن يأتوا وقد و قاموا بقراءة أو بتجربة شيء ما، فأعلمهم مسبقا بذلك.

 

افحص المكان 


الخطوة الثالثة


الوصول مبكرا
• قم بإعداد كل المعدات قبل وصول المشاركين، إذا كنت تنوى إستخدام فيديو، جرافيك، أو أى ميديا أخرى، قم بإختبارها قبل يوم عقد الورشة.


• قم بترتيب المقاعد مسبقا، إعتمادا على موضوع ورشتك والهدف منها قد تقوم بترتيب المقاعد في صورة دائرة، صفوف، أو حول مائدة ممتدة.


• قم بتوزيع مواد العمل، فإذا كان لديك مذكرات أو أى مادة أخرى متعلقة بورشة العمل تريد توزيعها على المشاركين فضعها على الموائد أو الكراسي قبل بدء الورشة حتى لا تضيع الوقت.


• قم بتحية المشاركين بمجرد وصولهم. الوصول مبكرا يتيح لك الإستعداد، الإسترخاء، والتعرف على المشاركين قبل بدء الورشة مما يساعدك على بناء علاقات معهم.

 

رحب بالجميع


الخطوة الرابعة


رحب بالجميع وابدأ المقدمات. قدم نفسك واشرح الهدف من الورشة ثم اطلب من المشاركين أن يقوموا بتقديم أنفسهم. اختصر المقدمات وأجعلها تقتصر على جمل قليلة بأن تسأل كل واحد أن يجيب على سؤال أو اثنين محددين، مثل التعريف بأسمائهم وما يأملون تحقيقه من الورشة.

 

ابدا مناقشات


الخطوة الخامسة


اخلق فرص للتفاعل. قم بتوصيل معلومات في دفعات قصيرة واسمح للمشاركين بتوجيه الأسئلة. قسّم المشاركين إلى مجموعات، كل مجموعة تختص بإنجاز مهمة واطلب من كل مجموعة أن تقوم بإعطاء تقرير للمجموعة بأكملها.

 

اسمح بالاستراحه


الخطوة السادسة


اسمح بإستراحات منتظمة. تخصيص وقت للإستراحة يساعد الأشخاص على إستيعاب المعلومات والتأمل فيها. حدد للمشاركين عدد مرات الإستراحات ومدة كل منها مما يسمح لهم بالتخطيط تبعا لذلك للقيام بأشياء مثل الدخول للحمام، إجراء المكالمات التليفونية، أو أى إحتياجات شخصية أخرى.

 

استمارة التقييم 


الخطوة السابعة


اطلب من المشاركين أن يملئوا إستمارة التقييم في نهاية الدورة. ضع في الإستمارة أسئلة تساعدك على قياس إذا ما كانت الورشة قد حققت الأهداف المرجوة منها، وكذلك اطلب منهم تقديم الإقتراحات حول كيفية تحسين الورشة في المستقبل.

 

المتابعة  مع المشاركين


الخطوة الثامنة


قم بالمتابعة مع المشاركين بعد إنتهاء ورشة العمل. اسألهم إذا كان من الممكن أن تتصل بهم فيما بعد وتطلب مساهماتهم، فبعض الناس يحتاج إلى وقت للتأمل في ما عايشوه من تجارب في الورشة، لذا فالتواصل والمتابعة مع المشاركين في الورشة بعد إنتهائها بأيام أو أسابيع قد يكشف لك رؤى جديدة.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo