كيف تقوم بالتدريس باستخدام خدمة الدردشة الجماعية في جوجل بلس؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بالتدريس باستخدام خدمة الدردشة الجماعية في جوجل بلس؟

كيف تقوم بالتدريس باستخدام خدمة الدردشة الجماعية في جوجل بلس

جوجل بلس هي أخر وسائل التواصل الإجتماعي والتي سيطرت على عقول العاملين في كل نواحي الحياة. وبالنسبة للعاملين في مجال التدريس، فإن جوجل بلس تحوى العديد من الخدمات المهمة مثل Circles و Sparks و Hangouts. هذه الخدمات ذات فائدة عظيمة وخاصة بالنسبة لمن يقوم بالتدريس في مؤسسات تقع في أماكن مختلفة مما يجعله يخسر الوقت في السفر من مكان إلى أخر، بالإضافة إلى شعوره بالضغط الزائد نتيجة الإنتقال والتدريس في أماكن مختلفة. الدردشة الجماعية في جوجل بلس (Google+ Hangouts) هي أداة ترفع عن كاهل المعلم عبء السفر، وتمكنه من إستغلال الوقت لعقد فصول دراسية إفتراضية في عدد أكبر من الأماكن. وهذا بدوره يساعد المؤسسات التعليمية على أن تقوم بتعليم طلاب أكثر بوجود معلمين أقل، مما يترتب عليه توفير النفقات وإتاحة الفرصة لهذه المؤسسات لكي تُكافئ المعلمين بطرق أفضل. أما الميزة الأكبر في خدمة الدردشة الجماعية في جوجل بلس هو أنها تتيح للمعلم تدريس عشر فصول في وقت واحد، وإذا كان هناك المزيد، فإن كل فصل من الفصول التي تلقت التعليم يمكنها أن تنقله بدورها إلى عشر فصول أخرى. هذه الفصول أيضا يمكن أن تكون تفاعلية، فالطلاب يستطيعون طرح الأسئلة من أى مكان عبر ميكروفون FM، ويتم دائما تكبير صورة المتحدث حتى لا يحدث إرتباك بخصوص هوية المتحدث وعدم اللجوء إلى البحث في الوجوه للتعرف عليه. وها هي بعض الإقتراحات من أجل إستخدام الدردشة الجماعية في جوجل بلس لتحسين خبرتك التدريسية.

الخطوة الاولى :

أجهزة كمبيوتر مزوده بأحدث الإمكانيات
قبل أن تبدأ تأكد من توافر الآتى:
• لديك أجهزة كمبيوتر مزوده بأحدث الإمكانيات.
• لديك إنترنت فائق السرعة.
• الإنترنت يعمل دون الحاجة لمصدر كهرباء.
• لديك مصدر بديل للطاقة لكي تتأكد من إستمرار النقل في حال إنقطاع التيار الكهربائي.
• ربط كل الأنظمة بمحول للطاقة حتى لا تفقد الإتصال أثناء التحويل بين مصادر الطاقة.

الخطوة الثانية :

قم بإنشاء حسابات على جوجل بلس
قم بإنشاء حسابات على جوجل بلس على صعيدي الإرسال والإستقبال، أى الأماكن التي يقوم المعلم بالتدريس منها (النقل) وتلك التي يوجد بها الطلاب (الإستقبال). أول مطلب لكي تقوم بفتح حساب على جوجل بلس هو أن يكون لديك حساب Gmail. قم بالدخول إلى حساب Gmail الخاص بك، على الجانب الأيسر من شريط الأدوات ستجد إيقونة +you وبالضغط عليها تستطيع عمل حساب على جوجل بلس.
• قم بإنشاء حسابات Gmail لكل الأطراف( الإرسال والإستقبال)، ومنها سوف يتم إنشاء حسابات جوجل بلس.

الخطوة الثالثة :

إرسال وقبول طلبات الإتصال
بمجرد من أن تنتهي من إنشاء حسابات جوجل بلس، قم بتوصيل كل الأطراف (الأقطاب) حتى تتأكد من أن الإرسال والإستقبال يعمل وذلك بإرسال وقبول طلبات الإتصال.

الخطوة الرابعة :

قم بإنشاء دوائر ذات صلة
قم بإنشاء دوائر ذات صلة، فالطرف المرسل يجب أن يقوم بإنشاء دوائر إتصال وثيقة الصلة بالموضوع تتضمن الأطراف التي ستتلقى الإتصال، وبالمثل فالمستقبل أيضا يجب أن يقوم بإنشاء دائرة يضع فيها الطرف المرسل، وهذه العملية سهلة جدا فكل ما عليك هو أن تقوم بسحب وإسقاط الأطراف ذات الصلة في الدائرة.

الخطوة الخامسة :

قم بإدراج رابط قناة اليوتيوب وحسابات بيكاسا الخاصة بك
قم بإدراج رابط قناة اليوتيوب وحسابات بيكاسا الخاصة بك في حسابك على جوجل بلس، وبذلك يمكنك نقل الصور والفيديوهات، كما يمكنك أيضا نقل عروض الباوربوينت أو أى ملف من شاشتك بالنقر على خيار"مشاركة الشاشة".

الخطوة السادسة :

قم بإجراء تجارب مجردة لإختبار النظام والشبكة
قم بإجراء تجارب مجردة لإختبار النظام والشبكة في كل طرف وإختبار جودة ووضوح الصوت والفيديو، وعمل أى إعدادات ضرورية من أجل جعل عملية الإتصال تتم بصورة ممتازة.

الخطوة السابعة :

قم بعمل بعض الدورات التجريبية حول موضوع يحظى بإهتمام عام
قم بعمل بعض الدورات التجريبية حول موضوع يحظى بإهتمام عام لكي تمكن الطلاب والمعلمين من الإعتياد على النظام الجديد.
• يجب أن يقوم الناقل بإختيار الدائرة ذات الصلة (المناسبة) قبل أن يبدأ الإتصال.
• يجب أن يدخل كل الأفراد إلى حساباتهم على جوجل بلس قبل بدء الفصل الإفتراضي ب15 دقيقة على الأقل، وبمجرد دخولهم سوف يتلقون الإتصال من المرسل.
• يجب أن يتأكد الطرف المرسل من دخول كل المستقبلين قبل أن يطلب من المعلم البدء بالشرح.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo