كيف تقوم بوصف لون لشخص اعمي؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بوصف لون لشخص اعمي؟

أنت تعرف بالطبع كيف يبدو لون معين، ولكن كيف سوف تصف هذا اللون لشخص لا يرى؟ عندما تضع في إعتبارك أنه حتى الأشخاص المبصرين يروون الألوان بصور مختلفة، فإن هذه المهمة الواقعة على عاتقك تصبح مربكة، والنصائح التالية سوف تساعدك.

كيف تصف لون لشخص اعمى

 


الخطوة الأولى


كن دقيقا في معرفة أى نوع من المعلومات يحتاجها الشخص الأعمى، وقم دائما بسؤاله عن فكرته عن الألوان لأنه بذلك سوف يدرك أنه تم الوصف له أفضل وصف. هناك أيضا إحتمال بأن هذا الشخص قد إعتاد كونه أعمي ويعرف جيدا كيف يتعامل مع هذه الأشياء.

 


الخطوة الثانية


إستغل الحواس الأخرى التي مازال يمتلكها الشخص الأعمى، فالكثير من العميان لم يولدوا كذلك وربما يحتاجون ببساطة لمجرد تذكير.اللون الأخضر على سبيل المثال هو لون العشب،أوراق الأشجار، والعشب البحري، والشخص الأعمى يستطيع أن يلمس هذه الأشياء ويشم رائحتها، أما الأحمر فهو لون الدم، الورود، الفلفل الحار..الخ.

 

الالوان


الخطوة الثالثة


قم بالإستفادة من رمزية اللون إذا كان الشخص الأعمى مهتما بذلك، فالأخضر الزاهي يرمز إلى النمو والشفاء، والألوان الزرقاء ذات تأثير مهدئ يساعد على التأمل، أما الأحمر فهو لون عاطفي جدا وقد يرمز إلى الغضب أو الرغبة..وهكذا.

 


الخطوة الرابعة


قم بوصف ما قد يحمله اللون من معنى بالنسبة لهذا الشخص، وهذا الشيء يصبح مفيدا بصفة خاصة بالنسبة لظلال الألوان، وإستخدم كلمات يمكن للأعمى أن يدركها مثل وصف اللون الأصفر بالناعم، الخفيف، أو المبهج.

 

وصف الالوان


الخطوة الخامسة


أوصف له بماذا تشعرك الألوان، فالألوان الرمادية القاتمة قد تجعلك تشعر بالملل والحزن، والألوان الصفراء والبرتقالية قد تجعلك تبتسم.

 


الخطوة السادسة


اخبره بأنه عند مزج لونين معا ينتج لون أخر مختلف إذا كان مهتما بذلك، فعند مزج الأحمر مع الأصفر مثلا ينتج عنه لون برتقالي، وبشرح ذلك فأنت تساعد الشخص الأعمى أن يقوم بالربط بين هذه الألوان داخل عقله.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo