كيف تحب المذاكرة؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحب المذاكرة؟

studying1

قد تبدو هذه النصائح للفتيات فقط لكن الفتيان أيضا يمكنهم إتباعها، فإذا كنت تواجه متاعب في الدراسة، إليك بعض الأفكار التي تجعلها شيقة وممتعة.

الخطوة الاولى :

تعلم من أجل نفسك وليس من أجل إجتياز الإمتحانات. الغالبية العظمى من الطلاب يعتقدون بأنهم يجب أن يتعلموا وإلا فلن يحصلوا على وظيفة..الخ، ولكن الأمر بالطبع ليس كذلك فهذه أكذوبة، لذا كن مستمتعا بالأشياء التي تتعلمها في المدرسة. مادة التاريخ مثلا من الممكن أن تصبح شيقة جدا إذا استمعت إلى شرح معلمك بدون التفكير بأنك تتعلمها من أجل الإمتحانات.

الخطوة الثانية :

الأدوات المكتبية.

الأدوات المكتبية.
اذهب لشراء الأدوات المكتبية. اشترى لنفسك مذكرات كبيرة وجذابة من تلك التي تحوى عبارات حياتية بسيطة أو شيء تحبه على غلافها، اشترى أيضا بعض الأقلام الملونة، أقلام التظليل، مذكرات لاصقة، استيكرات، وأى شيء تحتاجه من أجل الدراسة وتحبه فى نفس الوقت، فهذا سوف يحفزك.

الخطوة الثالثة :

رتب غرفتك،

رتب غرفتك،
فقد تكون لا ترغب بالدراسة لأن غرفتك تعمها الفوضى، أليس كذلك؟ هذا بالطبع سوف يشتت إنتباهك، لذا كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتنظيف غرفتك وتنظيم مكتبك ورف الكتب الذي يحوى احتياجاتك الدراسية.

الخطوة الرابعة :

جهاز الكمبيوتر، الآيباد/ التليفون المحمول

جهاز الكمبيوتر، الآيباد/ التليفون المحمول
قم بفصل جهاز الكمبيوتر، الآيباد/ التليفون المحمول الخاص بك، وأنسي أمر الإنترنت قليلا ، وإذا كنت تظل أون لاين كثيرا وتقضى وقتا طويلا على الإنترنت قم بمسح حساباتك وركز على حياتك المستقبلية و خططك/أحلامك.

الخطوة الخامسة :

الموسيقى

الموسيقى
يعتقد معظم الناس بأن الموسيقى لا تصلح لوقت الدراسة ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الجميع. قم بإعداد قائمة تشغيل مليئة بأغان بدون كلمات مثل موسيقى الجاز، التكنو، الكلاسيكية أو أى نوع من الموسيقى الإلكترونية التي لا تحتاج إلى عازف. لا تبدأ المذاكرة مع موسيقى بدون أن تعد قائمة تشغيل حتى لا تضطر أن تقوم بتغيير المقطوعة وإختيار غيرها عندما تنتهي.

الخطوة السادسة :

ضع مكتبك في مكان مناسب.

ضع مكتبك في مكان مناسب.
إذا كنت تحب البساطة، قم بإبعاد الأشياء الغير ضرورية عن مكتبك، و إذا كنت تحب الأماكن الدافئة والمريحة فقم بتنظيم مكتبك بوضع محتوياتك عليه، ويمكنك- على سبيل المثال- أن تضع لوحة لكي تقوم بلصق ملاحظات الدراسة عليها على مكتبك.

الخطوة السابعة :

تأكد من أن بابك مغلقا وأنت تذاكر،

تأكد من أن بابك مغلقا وأنت تذاكر،
وبذلك سوف يحجب عنك الضوضاء القادمة من الغرف الأخرى ويجعلك أكثر تركيزا وأقل تشتتا.

الخطوة الثامنة :

استخدم أقلامك الملونة،

استخدم أقلامك الملونة،
الاستيكرز، الخ. اكتب الملاحظات الهامة على مذكراتك اللاصقة وقم بلصقها في مذكرتك، وقم أيضا بإختيار الاستيكرز المناسبة وضعها في مذكرتك.

الخطوة التاسعة :

سناكس

وجبات خفيفة
يمكنك أكل وجبات خفيفة (سناكس) أثناء المذاكرة وشرب بعض العصير.

الخطوة العاشرة :

لست مضطرا لعمل خطة يومية للمذاكرة مثل " 1 مساءا مذاكرة الرياضيات"، بل قم بعمل خطة مثل " مذاكرة الرياضيات ساعتين اليوم"، فهذا يقلل من شعورك بالملل ويجنبك فشل الخطه.

الخطوة الحادية عشر :

يمكنك أن تذاكر مع أحد أصدقائك إذا كان هذا الأمر يساعدك، فهذا سوف يساعدك أن تشعر بالتحفيز أكثر وبأن هناك شخص ما يدعمك طوال الطريق، أما إذا كان الأصدقاء يقومون فقط بتشتيتك فتعلم أن تنظم وقتك بين الدراسة والترفيه.

الخطوة الثانية عشر :

استمتع بوقت، فليس عليك أن تفصل التعلم عن المرح، ولست مضطرا أن لمشاهدة الخيال العلمي طوال الوقت حاول أن تطبق ما تتعلمه فى حياتك اليومية كل يوم ، كأن تتعلم اسم زهرة،أو شئ عن تاريخ منطقتك..الخ. فالتعلم في كل مكان.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo