كيف تعلم طلابك كتابة موضوعات باستخدام صيغة T.E.X.A.S
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعلم طلابك كتابة موضوعات باستخدام صيغة T.E.X.A.S

كيف تعلم طلابك كتابة موضوعات باستخدام صيغة T.E.X.A.S

هذة مقدمة عن كيفية تعليم الطلاب مهارة كتابة فقرات رئيسية باستخدام الصيغة T.E.X.A.S، وهى طريقة لتقسيم الفقرة إلى خمسة أقسام وليس إلى جمل. عند بدء هذه العملية لأول مرة قد يقرر المعلم أن يقصر الفقرة على خمس جمل فقط، وعندما تتطور مهارات الطلاب في الكتابة يصبح لزاما عقد مناقشات حول الطول المناسب للأقسام المختلفة، فالجزء الخاص بالمثال قد يقتصر ببساطة على الإستدعاء والوصف، أما الجزء التحليلي فهو ما يتطلب أعلى ترتيب من عمليات التفكير والإستدلال، الإستنتاج، والمنطق المعقد. في مرحلة إعطاء مردودات للطلاب، من الضروري أن تقوم بعمل توضيح للأهداف الخاصة بكل جزء من الموضوع، فجملة الموضوع الرئيسية مثلا يجب أن تكون مترابطة وتتضمن الكلمات الدلالية، في حين أن قسم S يجب أن يستخدم لغة التقييم، وهكذا. وقد ترغب أيضا في إستخدام التجانس الذي تحتاجه الفقرات من اجل أن تكون أدوات الربط التي تصل بين الجمل والفقرات فعالة.

الخطوة الاولى :

اجعل الطلاب يقوموا بالتفكير في جملة الموضوع

اجعل الطلاب يقوموا بالتفكير في جملة الموضوع
فالقسم (T) يعزز إستخدام المصطلح" جملة الموضوع"، والتي قد يطلب الكثير من المعلمين من طلابهم أن يقوموا بتحديدها وتطبيقها عند بدء الكتابة. عند تدريس الكتابة للطلاب بهذه الصيغة اعرض عليهم نماذج تمكنهم من تمييز بعض الكلمات الدلالية وأدوات الربط، والتي هي سمات بارزة لجملة الموضوع، وبالتالي فمن الحتمي أن يكون موضوع المقال قد تم طرحه لدرجة تجعل الكلمات واضحة. بعد ذلك يجب أن يكون الطلاب قادرين على إختيار جملة الموضوع و أن يبرروا سبب إقتناعهم بها قبل أن يشرعوا في الكتابة . يجب أيضا أن يدرك الطلاب ضرورة أن يكون هناك ترابط قوى بين الأقسام من الأول (T) حتى الأخير (S)، ومن إعتاد على صيغة "هامبرجر" في كتابة الفقرة سوف يستدعى التشابه بين الصيغتين. لكي تفسح المجال أمام الطلاب في الكتابة وتسمح لهم أن يعتمدوا أكثر على أنفسهم، قم بتشجيعهم على كتابة قائمة من المترادفات للكلمات الرئيسية التي يمكن أن يتبادلوها مع بعضهم البعض لتجنب التكرار.

الخطوة الثانية :

اجعل الطلاب يتوسعوا في جملة الموضوع

اجعل الطلاب يتوسعوا في جملة الموضوع
فالقسم "E" هو قسم التوسع، حيث يتوسع الطلاب في تأكيدهم للجملة الرئيسية للموضوع بدلا من شرح وتبرير أنفسهم.

الخطوة الثالثة :

اطلب من الطلاب إعطاء أمثلة، فالقسم "X" هو قسم الأمثلة

اطلب من الطلاب إعطاء أمثلة، فالقسم "X" هو قسم الأمثلة
ولذا من المهم أن يقوم الطلاب بطرح مثال بإختصار والبناء عليه قبل إدخال التفاصيل، وقد يكون هناك أكثر من مثال يمكن تضمينه، ففي مقال أدبى مثلا قد يعنى هذا إستخدام أكثر من إقتباس. يجب أن يكون الطلاب على علم أيضا بأن إختيار أكثر الأمثلة ملائمة للموضوع هو في حد ذاته مهارة، فالمثال الضعيف سوف يؤدى بدوره إلى تحليل ضعيف.

الخطوة الرابعة :

اطلب من طلابك كتابة التحليل بعد المثال

اطلب من طلابك كتابة التحليل بعد المثال
فالقسم "A" خاص بالتحليل وهو يمنح الطالب الفرصة لكي يوسع وينقح المعلومة مستخدما أعلى مهارات التفكير، الاستدلال، المقارنة، والتجريد. قم بإستخدام M.E.S لشرح هذا للطلاب، قم أولا بشرح معنى مثالك (المنطق الإستنتاجى)، ثم اشرح تأثيره (إستدلال)، وأهميته (عمل روابط بينه وبين السياق، القارئ، المجتمع، الخ).

الخطوة الخامسة :

اجعل الطلاب يقوموا بإنهاء الموضوع بكتابة ملخص له.

اجعل الطلاب يقوموا بإنهاء الموضوع بكتابة ملخص له.
الجزء "S" لديه وظائف مختلفة على مستوى التفكير المنطقي المطلوب، فقد تعنى ببساطة تلخيص خاتمة الموضوع، أما بالنسبة لهؤلاء الذين يسعون وراء الفهم العميق قد تعنى تميز ويكون مطلوب من الطلاب أن يطبقوا أرائهم ومعرفتهم بهدف تقديم رؤى فريدة من نوعها في مواضيعهم. إن من يستخدمون صيغة P.E.E.L في الكتابة يعرفون أن L هي جملة ربط، وبالمثل S في صيغة T.E.X.A.S قد يشير إلى التمهيد للفقرة التالية.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo