كيف تؤسس مدرسة؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تؤسس مدرسة؟

إن عملية إنشاء مدرسة و مشاركة رؤيتك في التعليم مع العالم يمكن أن تكون واحدة من أكثر الإختيارات المهنية المرضية التي ستقوم بها في حياتك.
ولكن من أين تبدأ؟ ما بين إعداد منهج شامل، توفيق الأوضاع المالية والقانونية، حتى تصل في النهاية إلى إفتتاح مدرستك، ولكن يلزمك القليل من التخطيط في كل خطوة. وفيما يلي خطوات لكي تتعرف أكثر عن كيفية تأسيس مدرستك من الصفر.


الجزء الأول: إعداد منهج

school-pictures-hd-wallpaper-7


الخطوة الأولى


قم بإعداد رؤية تعليمية مقنعة وواضحه، فالرؤية الواضحة ضرورية لتوجيهك خلال مرحلة البدء وما بعدها وهى التي سوف توجه قراراتك وتصرفاتك على كلا من المدى القريب والبعيد، لذا قم بوضع تصور لمدرستك وضع نصب عينيك الأسئلة التالية:


ما هو نوع التعليم الذي تود تقديمه؟
لمن تريد أن تقدم هذه الخدمة التعليمية؟
ما هو الشيء الذي يميز مدرستك عن المدارس الأخرى؟
ما نوع الخبرة الأكاديمية والاجتماعية التي تود تقديمها لطلابك؟
أين ترى مدرستك بعد 5 سنوات، 25 و 100 عام؟

school2


الخطوة الثانية


قم بإعداد منهج، وضع نُصب عينيك الأمور العملية التنظيمية اليومية إلى جانب التسلسل والغاية التعليمية التي تأمل أن تحققها مدرستك، فالمنهج المكتوب جيدا يجب أن يتناول المعلومات التالية:


العمليات اليومية


إلى متى سوف تستمر الدروس؟
كم يبلغ عدد الدروس في اليوم الواحد؟
متى سوف يبدأ وينتهي اليوم الدراسي؟
كيف سيتم تنظيم وجبات الغذاء؟
كيف سيتم إعداد جداول المعلمين؟

 

تقييم التعليم


ماذا يحتاج الطلاب؟
ما هو الهدف من تعليم الطلاب؟
ما هو المعيار الذي سوف يستخدم لتقييم عملية التعليم؟
كيف سيتم اختبار الطلاب؟
ما هي أسس التخرج من المدرسة؟

school3 


الخطوة الثالثة


قم بكتابة بيان تدريس وضح فيه أصول التربية والتدريس التي تود من معلميك في المستقبل أن يفهموها، يطوروها ويستخدموها في فصولهم. هل ستكون مدرستك كثيفة الإختبارات؟ تعتمد على الكتابة؟ أم على النقاش؟ و قم أيضا بوصف الطرق التي سوف يستخدمها معلموك لقياس مدى تعلم طلابهم وكذلك طريقة إدارتهم لفصولهم.

 


الخطوة الرابعة


قم بالحصول على الموافقة على منهجك الذي قمت بإعداده مسبقا،  فلكي تحصل على تصريح الدولة وتجعل مدرستك مؤهلة للحصول على الدعم المالي منها تحتاج إلى أن يحصل منهجك على موافقة من الإدارة التعليمية بدولتك وهذا قد يتضمن فحص دقيق لمنهجك وأوراق تأسيس المدرسة. هذه العملية قد تستغرق بعض الوقت ولكنها ليست صعبة خاصة إذا قمت بالتخطيط لها وإتباع الخطوات المناسبة. قم أيضا بالإتصال بوزارة التربية والتعليم في دولتك حتى تعرف ما هو المطلوب بالضبط حتى تقوم بعمل جدول دقيق للحسابات وكيف يمكنك إعداده.

 


الخطوة الخامسة


حدد ما إذا كنت تريد تكوين مدرسة مونتيسورى، خاصة، أو دينية. إذا كنت مهتما بإنشاء مدرسة ذات أيدولوجية أو أصول تدريس معدة مسبقا فقم بالإتصال مع الكيان التشريعي للتنظيم الذي تود الإلتحاق به حتى تحصل على المساعدة والتوجيه لكي تحصل لمدرستك على الإصطلاح المناسب.

 


الجزء الثاني: تشكيل فريق عمل 


الخطوة الأولى


قم بإعداد خطة عمل تصف أهدافك للمدرسة، الأسباب التي تجعل هذه الأهداف ممكنة التحقيق، وكيف تخطط ماديا لإنجازها. سيكون من الضروري أن تبدأ خطة العمل في جمع الأموال وتحقيق الخطوات اللازمة لكي تنشأ المدرسة.

 


الخطوة الثانية


قم بتكوين مجلس مدراء، فلن تستطيع القيام بهذا العمل بمفردك لذا فمن أولى الخطوات في تأسيس مدرستك هي مقابلة إداريين يتشاركون معك في الميول والأفكار من أجل تكوين مجلس من المدراء الذين سوف يعملوا مجتمعين لصنع كل القرارات التنفيذية والمادية، توظيف أعضاء هيئة التدريس، والإشراف على المدرسة.

 


الخطوة الثالثة


قم بملء الأوراق اللازمة لكي تصبح مدرستك تابعة للدولة. يحتاج مجلس المدراء إلى إعداد أوراق الإنضمام إلى الدولة والتي سوف تؤدى إلى تسجيل مدرستك كمنظمة تعليمية غير ربحية، وهناك مكاتب إيداع أو مكاتب عمل يمكنك من خلالها ملء الأوراق. غالبا ما يكون هناك رسوم من عدة مئات من الدولارات تقدم مع الاستمارات.

 


الخطوة الرابعة


تسجيل المدرسة كمنظمة غير ربحية، وبذلك تكون قادرا على تلقى منح، تبرعات، وأنواع أخرى من الدعم لم تكن لتحصل عليها لو كانت منظمتك تهدف للربح. ولكي تكون منظمة غير ربحية فيجب أن تنظم المدرسة وتعمل فقط لأغراض دينية، تعليمية، علمية، أو أى أهداف خيرية أخرى،  و ويجب كذلك أن تحقق المتطلبات التالية:


لا تصب المكاسب  لصالح فرد خاص أو مساهم.
لا يكرس جزء معين من نشاطها للتأثير على تشريع ما، ولا تصبح جزء من الأحزاب السياسية.
أهداف وأنشطة المدرسة يجب أن تكون شرعية و ألا تتعارض مع السياسة العامة.

 


الخطوة الخامسة


احصل على رقم تعريف وظيفي EIN وقدم أوراقك للحصول على إعفاء ضريبي من الدولة IRS. قم بزيارة موقع أو مكتب محلى لتقديم طلب للحصول على رقم تعريف وظيفي. وهذا ما سوف يميز مدرستك كمؤسسة تعليمية غير ربحية. 

 


الجزء الثالث: إفتتاح المدرسة

 


الخطوة الأولى


قم بتأمين دعم لمدرستك. يمكنك جمع رسوم مدرسية إعتمادا على كيفية إعدادك لخطة عملك ، العمل للحصول على المنح ووسائل الدعم الأخرى المقدمة من الدولة للمنظمات الغير ربحية، أو الإشتراك في أنواع أخرى من حملات جمع الأموال. أيا كانت الطريقة فأنت تحتاج إلى جمع مال قدر المستطاع لكي توفر لمدرستك إفتتاح عظيم وعام دراسي أول يليق بها.

 


الخطوة الثانية


قم بتطوير منشأتك.إذا كنت تستأجر أو تقوم ببناء موقع جديد فتوفير وتطوير المنشئات هي من صميم مهامك، لذا ابدأ البحث عن مكان كاف لإستيعاب طلابك، أو قم بالتخطيط لتجديد و تشييد مبان جديدة.

 

الخطوة الثالثة


قم بتعيين إدارة متميزة. إذا لم يكن قادة مدرستك من بين أعضاء مجلس الإدارة، فقم بالبحث عن قائد قوى لديه خبرة في مجال التعليم ورؤية تتوافق مع رؤيتك. القيادة الممتازة مهمة لكل المدارس ولكنها تصبح أكثر أهمية بالنسبة للمدارس الجديدة.

school 3

 

الخطوة الرابعة


قم بتعيين مدرسين ذوى كفاءة، فهيئتك التدريسية هي أهم شيء من الممكن أن يحدد جودة مدرستك. والمدرسين هم أكثر عامل مهم في جودة التعليم في مدرستك مما يترتب عليه نجاح المدرسة، لذا اعمل على جذب وتعيين أمهر المعلمين المهتمين والمحبين للتعليم والذين يحسنون التعامل مع الطلاب.

 


الخطوة الخامسة


قم بالتسويق لمدرستك وذلك بتصميم ماركة مميزة و عمل خطة للتسويق والعلاقات العامة وكن على إستعداد لتنفيذها باستمتاع. وهناك الكثير من الطرق المبتكرة والفعالة ماديا من اجل تسويق مدرستك، و ليس بالضرورة أن يكون التسويق الجيد مكلفا ولكن المهم أن تتعرف على السوق وما يجب عليك فعله لكي تنجح في جذب عدد ونوع الطلاب الذين تود أن يلتحقوا بمدرستك.

 


الخطوة السادسة


قم بفتح باب التسجيل والقبول للطلاب، قم بإختيار الطلاب المتحمسين الذين لديهم إستعداد كبير للتعليم، وعندما تنتهي من حل كل المسائل القانونية، يمكنك البدء في مشاركة رؤيتك مع أولياء الأمور، المعلمين، والطلاب من أجل تيسير التعليم التبادلى . ابدأ كذلك بتجهيز بيوت لسكن الطلاب وتسجيليهم في مدرستك لكي يتحول حلمك إلى حقيقة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo