كيف تدرب ذاكرتك على فهم وحفظ المعلومات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تدرب ذاكرتك على فهم وحفظ المعلومات

كيف تدرب ذاكرتك على حفظ المعلومات

 هل تواجه مشكلة فى التركيز .. او استيعاب معلومات جديدة او دراسة اى مادة  جديدة ، سنتحدث عن الكيفية التى تعمل به ذاكرتنا وكيف نستغلها لحفظ وفهم المعلومات .

الخطوة الاولى :

التّعلم البصرى

يساعدك فى تذكر المعلومات بسرعة
الطلاب يتذكرون المعلومات والوصول إليها بسهولة عندما يتم تمثيلها لهم بصرياً عن طريق الصور ومشاهدة المعلومات ،فالذاكرة تعتمد على 50%من مواردها على التعلم البصري والباقي موزع على الحواس الأخرى .

الخطوة الثانية :

الذاكرة تستقبل جوهر الموضوع

الذاكرة تهتم بجوهر الموضوع
الذاكرة تستقبل الصورة كلها وخصوصا إذا كان ما نسمعه جديد علينا بدلا من التفاصيل،التفاصيل تكون كثيرة تبدأ الذاكرة تذكرها فيما بعد،ولذلك ركز على جوهر الموضوع أو الفكرة الأساسية وبعدها ضع التفاصيل في فلك الفكرة الأساسية .

الخطوة الثالثة :

النوم يؤثر على الذاكرة

النوم يحسن أدائك فى الشىء الذى تعلمته
.الدارسات أوضحت أن النوم بين تعلم أشياء جديدة يحسن الأداء ،في إحدى الدراسات عن الوظائف العصبية تم اختبار أشخاص تعلموا أشياء جديدة في خلال 12 ساعة، وناموا قبل الاختبار ،الدراسة وجدت أنهم تحسنوا بنسبة 20.5% مقارنة ب 9.3%وهم الأشخاص الذين ظلوا مستيقظين ،كما أن النوم الخفيف يحسن الأداء أيضا مثل النوم الطويل.

الخطوة الرابعة :

قلة النوم ثؤثر سلبا على الذاكرة

الذاكرة تتعلم بنسبة 40% اذا كنت تنام قليلا
قلة النوم تؤثر جدًا على تعّلمك الأشياء الجديدة، تقريبًا الحرمان من النوم أو قلة النوم تؤثر على قدرة دماغك لأن ذاكرتك تتعلم بنسبة 40% فقط في تلك الحالة ،وأيضا تقلل قدرات جسمك للتعامل مع الجروح .

الخطوة الخامسة :

أهمية تعليم الأخرين

يسهل فى فهمك للمعلومات
أفضل طريقة لتعّلم أي شيء هي تعليمها للآخرين ،عندما نتوقع أننا سنعلم الآخرين ،فإن الدماغ تستوعب المعلومة بشكل أفضل وترتبها وتتذّاكر الأجزاء الهامة .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo