كيف تركز فى المذاكرة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تركز فى المذاكرة

كيف تركز فى المذاكرة

المذاكرة لأى إمتحان غالبا تكون صعبة ومجهدة .فى الحقيقة يواجه كثير من الناس صعوبة فى إنجاز تلك المهمة . على الرغم من ذلك توجد بعض الأشياء البسيطة التى يمكن أن تقوم بها لتساعدك فى التركيز أثناء المذاكرة  ، مثلا يجب أن تبحث عن مكان مهيأ للمذاكرة وتجنب الإستماع إلى الموسيقى.

الجزء الاول

ما يجب أن تفعله

الخطوة الاولى :

ابحث عن بيئة مهيأة للمذاكرة

ابحث عن بيئة مهيأة للمذاكرة
ربما تكون حجرة النوم أو الفصل الدراسى ليس أفضل مكان للمذاكرة . حاول أن تجد مكان جيد ولطيف وهادئ وتستخدم كرسى مريح ومكان واسع ، ربما تناسبك غرفة الصالون ولكن بدون التلفاز ، وتجنب تناول الهاتف أو جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إليه فى المذاكرة.
المكتبة تكون أيضا مهيأة للمذاكرة ، لأنها مكان هادئ ، وأيضا يمكن أن تستخدم مكتب والديك ، بشرط أن يكون هادئ .

الخطوة الثانية :

اجمع أدوات المذاكرة قبل البدء فى المذاكرة.

اجمع أدوات المذاكرة  قبل البدء فى المذاكرة
لا تبحث عن الأقلام أو الأقلام الملونة ( هاى لايتر) أو أى أدوات أخرى أثناء المذاكرة ، لأن ذلك يشتت إنتباهك ، لذلك يجب أن تجهز كل شئ تحتاجه قبل البدء فى المذاكرة.

الخطوة الثالثة :

حاول أن تجد صديق يذاكر معك.

حاول أن تجد صديق يذاكر معك
ابحث عن شخص ما يكون مجتهد ويركز فى الدراسة ويكون لديه نفس المهام التى تتكلف بها. لا تختار دائما الصديق المفضل لأنه ربما لا يفيدك كثيرا. البحث عن صديق فى المذاكرة يساعدك كثيرا فى معرفة أفكار جديدة وإكتشاف نقاط مهمة فى موضوع الدرس.
بعض الناس يجدون أن الحصول على صديق للمذاكرة يشتت الإنتباه والبعض الآخر يسعد بذلك ، وهذا يعنى أنك ربما تفيدك فكرة الحصول على صديق أثناء المذاكرة وربما لن يكون ذلك هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.
إذا كنت شخصية إنطوائية ، هذا يعنى أن تستقل بشخصيتك عموما ، وفى تلك الحالة يكون الحصول على صديق أثناء المذاكرة أمر مفيد بالنسبة لك ، خاصة إذا حصلت على صديق إجتماعى وأكثر إنفتاحا على الخارج ، لأنه ربما يتحدث معك أثناء المذاكرة ويفيدك ببعض الشئ.
اختر شخص يكون أكثر ذكاء منك ، لأن هذا شئ أساسى فى الموضوع ، ولكن الكثير من الناس تتغاضى هذا ، إذا كنت تريد أن تتعلم اختر صديق على درجة عالية من الذكاء ولا يمانع أن يتعلم أو يدرس معك . وسوف تكون جلسات المذاكرة أفضل بكثير مما إذا كنت تذاكر وحدك.

الخطوة الرابعة :

تناول بعض الوجبات الخفيفة المناسبة أثناء المذاكرة

تناول بعض الوجبات الخفيفة المناسبة أثناء المذاكرة
تناول بعض الوجبات الخفيفة المناسبة أثناء المذاكرة
تجنب تناول المشروبات المنشطة للذاكرة ، لأنها قريبا أو متأخر سوف تسبب لك أضرار. تناول الفاكهة والماء لأنها تفيد أكثر كما أنها تمدك بكربوهيدرات.

الخطوة الخامسة :

خذ وقت قليل للراحة .

خذ وقت قليل للراحة
بعد 45 دقيقة من المذاكرة يجب أن تاخذ 10دقائق راحة وأفعل أى شئ مختلف عن المذاكرة . حاول أن تعود للمذاكرة بعد الراحة ، يجب ألا تكون فترة الراحة أكثر من 20 دقيقة.
اضبط المنبه عند وقت الراحة حتى لا تأخذ وقت طويل وتنسى أن تعود للمذاكرة فى الموعد المحدد. لأنك ممكن ( وبدون قصد) تأخذ وقت طويل أكثر مما تحتاج.
( لماذا تأخذ فاصل للراحة ) يحتاج العقل وقت لإستيعاب ومعالجة مجموعة المعلومات التى ذاكرتها. فى بعض الدراسات تقول يجب أخذ فاصل من المذاكرة للتجول لتحسين إستدعاء الذاكرة .

الخطوة السادسة :

الحصول على الدوافع

الحصول على الدوافع
إذا كنت تقوم بمراجعات جيدة وتستعد للإمتحان ، سوف تكون على ما يرام . يجب أن تراجع كثيرا حتى تستطيع أن تستمتع بالإمتحان ، لا تفكر فى الإمتحان على أنه صفقة كبيرة ، والتفكير بهذا الشكل سوف يؤثر على تعليمك.
حدد هدف لنفسك: حتى لو كان الهدف غير واقعى إلى حد ما . حاول أن تدفع نفسك بالقيام لأفضل شئ ممكن أن تعتقد أنك تستطيع أن تقوم به ، ومن يعلم ، ربما تتفاجئ بأنك حققت إنجاز كبير أكثر مما كنت تتوقع.
حفز نفسك للحصول على مكافئة أو جائزة.
اطلب من شخص آخر فى مكانة أعلى أن يساعدك إذا كنت بحاجة إلى المساعدة ، امنح لنفسك مكافئة إذا شعرت أن تدرس جيدا وكن على إستعداد أن تفعل أفضل شئ فى الإمتحان .
اسأل نفسك "لماذا الدراسة مهمة ؟) هذا السؤال يختلف من شخص لآخر ، ربما تكون الإجابة لأنك وعدت والدك أن تحصل على درجات عالية ، وربما يكون هدفك هو الحصول على كلية معينة وربما أسباب أخرى كثيرة ، على أى حال من الأحوال لا تقف مكتوف الأيدى وحاول أن تفعل أفضل الأشياء التى توصلك لتحقيق هدفك.

الخطوة السابعة :

اجلس فى مكان مناسب وابدأ المذاكرة

اجلس فى مكان مناسب وابدأ المذاكرة
ضع كل أدواتك التى تحتاجها أمامك على المكتب ، ولا تضع أشياء كثير على يسارك . واسأل نفسك قبل البدء فى المذاكرة ، هل كل الأدوات كاملة ؟ .
استخدم مذكرات لتدوين الملاحظات . كما أن الفلاشات مفيدة لبعض الناس لأنها تحتوى على معلومات هامة فى مساحة صغيرة ، استخدمها إذا كنت تشعر أنك بحاجة إليها . ضع فيها المعلومات بترتيب منظم .
استخدم الأدوات التى تساعدك على التذكر ، مثلا تضع المعلومات فى صور أغنية . أو بطريقة إختصار معينة مثل (remember VIBGYOR) لتساعدك على التذكر فيما بعد .
تأكد أنك تفهم المعلومات المهمة أولا ثم تنتقل إلى بقية الموضوع. . ادرس المفاهيم الأساسية أولا ، لأن ذلك يعطيك مستوى أساسى لفهم فيما بعد ذلك.

الجزء الثانى

الأشياء التى لا يجب أن تفعلها

الخطوة الاولى :

لا للتوتر أو القلق

لا للتوتر أو القلق
إذا شعرت بالتوتر والقلق ، ستكون بذلك على خطأ ، لذلك يجب أن تظل هادئ طوال الوقت . إذا خططت للمراجعة بنجاح ، سوف لا تحتاج إلى التوتر فى الإمتحان فيما بعد . خذ نفس عميق قل لنفسك " أنا أستطيع أن أفعل هذا " وإهدأ تماما.

الخطوة الثانية :

قلل إستخدام الكمبيوتر

قلل إستخدام الكمبيوتر
قلل إستخدام الكمبيوتر خصوصا الإنترنت . أنت تتعلم أفضل عندما تكتب الاشياء بنفسك ، كما يجب أن تمتنع أيضا عن إستخدام الهواتف المحمولة ، حتى لا تشتت إنتباهك بالرد على المكالمات كل دقيقة .
حاول أن توقف تشغيل الإنترنت إذا لم تكن بحاجة إليه ، وذلك للتركيز فى الدراسة بشكل كاف.

الخطوة الثالثة :

تجنب الإستماع إلى الموسيقى إذا لم تساعدك فى الدراسة

تجنب الإستماع إلى الموسيقى إذا لم تساعدك فى الدراسة
بعض الناس يحتاجون للإستماع إلى الموسيقى لتساعدهم فى المذاكرة ، لكن يجب ألا تعطى عقلك أى شئ آخر حتى تركز فى المذاكرة . الموسيقى ربما تشتت الإنتباه فى كثير من الأوقات حتى لو كانت موسيقى هادئة لأنها تشتت الإنتباه فى التركيز أثناء المذاكرة .

الخطوة الرابعة :

لا تبتعد خارج موضوع المذاكرة .

لا تبتعد خارج موضوع المذاكرة
يجب أن تركز فى الموضوع نفسه ولا تحاول الخروج عن نطاق الموضوع ، فى بعض الأحيان نفعل ذلك لأن المعلومات قد تكون مملة أو لا تحتاج إلى معرفة مثيرة للإهتمام .
إذا كنت قد درست بتعمق وحاولت إستكشاف معلومات مختلفة اسأل نفسك : كيف يمكن لهذه المعلومات أن تظهر فى الإمتحان ؟ ، إذا كنت تركز حقا ، حاول أن ترتب المعلومات حسب الأهمية من الأكثر أهمية إلى الأقل إحتمالا أن يأتى فى الإمتحان. ذاكر المواد الأكثر أهمية فى أوقات تزيد عن المواد الأقل أهمية .

الخطوة الخامسة :

لا تكن محبط

لا تكن محبط
ذاكر للحصول على الإختبارات الصعبة وخصوصا فى البداية ، ولا تقلق بشأن الحصول على الدرجات كاملة فى أول مرة ، حاول بعد ذلك أن تفهم بصورة أكبر ، إذا كنت تواجه صعوبة فى فهم بعض المفاهيم ، هذا يعنى أنه يجب أن تضع التفاصيل فى صورة أسهل للفهم .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo