كيف تستوعب ما تقرأه.
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تستوعب ما تقرأه.

كيف تستوعب ما تقرأه

نظرا للتحول الكبير الذى حدث فى العالم من إستخدام الحبر والورق إلى الإنترنت والأجهزة الإلكترونية الأخرى ،ربما تواجه مشكلة عدم القدرة على القراءة بشكل صحيح  . الإحتفاظ بالمعلومات المحدودة لا يقلص من قيمتها  لكن زيادتها يكون فى الأهمية.بمجرد أن توسع إستخدام الكمبيوتر أكثر وأكثر تزداد كمية المواد المقروءة . إذا كان لديك نية لقراءة كمية كبيرة من المواد ، لابد أن تتعلم كيفية إستيعاب ما تقرأ بكفاءة وسرعة.

الخطوة الاولى :

اقرأ عندما تكون فى حالة تأهب وإنتباه .

اقرأ عندما تكون فى حالة تأهب وإنتباه
سوف يكون عقلك قادر على التركيز بشكل أفضل فى أوقات معينة من اليوم . القدرة على التركيز جانب هام من الإحتفاظ بالمعلومات . اقرأ عندما يكون عقلك قادر على التركيز.

الخطوة الثانية :

خذ وقتا من الراحة

خذ وقتا من الراحة
إذا كنت تضطر إلى إنهاء القراءة ولن تكون قادر على القراءة فى ذلك الوقت ، فى تلك الحالة ربما يكون العقل قادر على إستيعاب المعلومات لكنها لا تبقى فى الذاكرة . عندما تريد الحفاظ على ما تقرأه فى الذاكرة يجب أن يكون لديك وقت كاف مخصص لذلك.

الخطوة الثالثة :

يجب إدراك التفاصيل المهمة من التفاصيل البسيطة.

يجب إدراك التفاصيل المهمة من التفاصيل البسيطة
فى حالة قراءة مقال كبير جدا ربما تواجه العديد من الكلمات والعبارات السطحية التى ليس لها أهمية قصوى ، فى ذلك الوقت يجب أن تركز على النقاط المهمة وتتجاهل العبارات السطحية.

الخطوة الرابعة :

يجب أن تأخذ فاصل أثناء القراءة لإستيعاب ما تقرأه.

يجب أن تأخذ فاصل أثناء القراءة لإستيعاب ما تقرأه.
بدلا من أن تقرأ المقال مباشرة من البداية إلى النهاية ، من الأفضل أن تأخذ وقفة دورية للتفكير فيما قرأته ومحاولة إستيعابه جيدا. يجب أن تفكر وتتأمل فيما تقرأ لتحديد النقاط المهمة فى الموضوع التى تريد أن تحفظها فى الذاكرة . حاول أن تقرأ المعلومات المهمة مرتين على الأقل وذلك لتأكيد حفظها فى الذاكرة.

الخطوة الخامسة :

دون الملاحظات أثناء القراءة.

دون الملاحظات أثناء القراءة.
يجب أن تدون ملاحظات أثناء القراءة . ربما تشعر أن القيام بذلك يكون شئ غريب . مع ذلك تدوين الملاحظات يعتمد على جزء معين فى المخ يختلف عن الجزء المسئول عن القراءة ، هذا يعنى أن كل ما عليك هو تعزيز المفاهيم مرة ثانية لمحاولة حفظها فى الذاكرة.

الخطوة السادسة :

حدد الخطوط العريضة للمادة المقروءة.

حدد الخطوط العريضة للمادة المقروءة.
اقرأ العناوين والخطوط العريضة للموضوع أولا ثم العبارات القصيرة والعناوين الفرعية ، ذلك يساعد القارئ على أن يكون نشطا وتخطيط النقاط المهمة يساعد على فهم أفضل للمادة الأمر الذى يؤدى إلى الإحتفاظ بها فى الذاكرة.

الخطوة السابعة :

إعادة قراءة المقال بعد الإنتهاء من قراءة المرة الأولى.

إعادة قراءة المقال بعد الإنتهاء من قراءة المرة الأولى
أثناء القراءة للمرة الثانية سوف تعرف بالضبط ما يمكن أن تتوقعه وما يجب التركيز عليه . خذ وقت كاف عند قراءة النقاط المهمة أو النقاط التى لا تفهما وتخطى الأجزاء التى تفهمها بوضوح . من خلال القراءة للمرة الثانية ستكون قادر على إستيعاب المعلومات وسيكون لديك فرصة أكبر للإحتفاظ بتلك المعلومات لمدة طويلة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo