كيف توسع معرفتك بإستخدام الإنترنت
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف توسع معرفتك بإستخدام الإنترنت

كيف توسع معرفتك بإستخدام الإنترنت

تحتوى شبكة الإنترنت على قد كبير من المعلومات التى تتيح لك كتابة أى عناوين لمعرفة ما يندرج تحت تلك العناوين من معلومات. إذ كنت تحب أن تبحث عن شئ ما أو تريد أن توسع نطاق المعرفة والوعى ، الإنترنت هو أفضل طريق تبدأ به. لكن ربما تكون لا تعرف كيفية التوجه نحو ذلك من أجل المنفعة ، أو أنك لا تملك المال لدفع الثمن ، هذا المقال سيساعدك فى هذا الطريق.

الخطوة الاولى :

اقرأ

اقرأ

ربما تريد أن تقرأ كثيرا عن بعض الموضوعات. انظر للقوائم المنفصلة  الموجودة على Wikipedia, Wikibooks and Wikiversity وتحتوى على أفضل 100 رواية و100من الكتب التى غيرت التاريخ. يمكن إستخدام ويكيبيديا للحصول على بعض المقالات بشكل عشوائى . عندما تجد بعض المقالات المهمة على الإنترنت اقرأها بعناية لأن بعض الناس لديهم عادات سيئة فى القراءة السريعة.

الخطوة الثانية :

ابحث عن الكتب التى تريدها.

ابحث عن الكتب التى تريدها.
بمجرد أن تحصل على الكتاب الذى ينال إهتمامك يمكنك أن تشتريه أو تنضم لمشاريع مثل Project Gutenberg الذى يضم أكثر من 20000 من الكتب المجانية على الإنترنت . ويمكنك أن تبحث فى فروع المشروع عن كتب مجانية أخرى يمكن أن تجد أكثر من 100000كتاب مجانا ، كما يمكن أن تبحث فى قاعدة بيانات مجانية مثل التى تتخصص فى بعض أنواع من الكتب والمؤلفين.

الخطوة الثالثة :

إستمع إلى الكتب الصوتية

إستمع إلى الكتب الصوتية
إذا كنت لا تحب أن تقرأ أو لا تحب شكل الكتاب الإلكترونى ، يمكن الإستماع إلى الكتب السمعية وإستخدام . LibriVox الذى لديه قدرة على التسجيلات السمعية للكتاب وكثير منها مجانا. وابحث مرة أخرى عن المواقع الصوتية المتخصصة مثل PodioBooks التى الذى يحتوى على تشكيلة متنوعة من الخيال العلمى.

الخطوة الرابعة :

تحقق من البرامج الإذاعية القديمة.

تحقق من البرامج الإذاعية القديمة.
هناك بعض المواقع التى تلبى بعض إحتياجات الأعمال الدرامية و" راديو الزمن القديم" . كما تحتوى مخازن مسرح ميركورى "Mercury Theatre"على عدد كبير من الأعمال الدرامية ريمكن تحميل الكثير منها مجانا عبر الإنترنت.

الخطوة الخامسة :

إستمع إلى الموسيقى.

إستمع إلى الموسيقى.
حاول توسيع آفاقك وإستمع إلى العديد من الموسيقى . والموسيقى الكلاسيكية موجودة فى جميع أنحاء شبكة الإنترنت ويمكنك تحميلها مجانا وتشمل العديد من الملحنيين .ابحث عبر الإنترنت عن ملفات mp3 المجانية وهى تحتوى على الكثير من أعمال المطربين ، وسوف تكتشف عدد كبير من الموسيقيين والأعمال الموسيقية بهذه الطريقة.

الخطوة السادسة :

تعلم دروس عبر الإنترنت.

تعلم دروس عبر الإنترنت.

توسعت كثير من الجامعات والمدارس وسمحت بتنزيل مواردها على شبكة الإنترنت ويمكن أن تنزلها مجانا . يوجد قوائم للتعليم الجامعى تحتوى على أكثر من 75 محتوى . كما توجد لوائح تحتوى على بعض محطات الإذاعة بلغة أجنبية .وبعض القوائم الأخرى مثل And yet another list تركز على الأفكار والثقافة ، حاول أن تبحث على الإنترنت عن كل شئ يهمك.

الخطوة السابعة :

ابحث عن بعض الأفلام التعليمية .

ابحث عن بعض الأفلام التعليمية
إذا كنت ترغب فى إستخدام الصور للتعلم ، استمع إلى مقاطع الفيديو ذات فائدة ، الآن تسمح معظم الجامعات بتنزيل المحاضرات على فيديو على الإنترنت من أجل سهولة الإستخدام . يمكنك أن تبحث عن الفيديوهات عبر جوجل أو اليوتيوب ، وغيرها من المواقع التى تنشر أيضا فيديوهات للصور والأفلام الوثائقية القصيرة، ومقاطع تعليمية ومقاطع تاريخية ، والموسيقى الجديدة . إذا كنت تريد الأفلام القصيرة أو المستقلة إنتقل إلى Internet Film Community,التى لديها عموما إختيارات جديدة .

الخطوة الثامنة :

استمع إلى أفلام بلغات أخرى.

استمع إلى أفلام بلغات أخرى
إذا إستمعت إلى افلام بلغات أجنبية مثل الهندية أو الألمانية يمكنك بذلك أن تتعلم لغات جديدة ، يمكنك إستخدام موقع learn a foreign language الذى يحتوى على العديد من الروابط وموارد اللغة وغير ذلك من الوسائل التى تساعدك. أما إذا كنت مهتم باللغات القديمة مثل اليونانية واللاتينية ، إستخدم موقع Greek or Latin, Text Kit وهو موقع جيد للإستخدام.

الخطوة التاسعة :

إستكشاف موضوعات جديدة .

إستكشاف موضوعات جديدة
إذا كنت تريد توسيع معرفتك،اتجه نحو الفلسفة والدين والميتافيزيقا . هل تريد أن تتعلم عن البوذية ؟ أو الرونية؟ ابحث عن المواقع الخاصة بها ، كما أن هناك كثير من المواقع التى تعلم الكثير عن الهندوسية والإسلام ، أو حياة وتعليم المسيح عليه السلام.

الخطوة العاشرة :

حاول مراسلة الدورات التعليمية عبر البريد الإلكترونى.

حاول مراسلة الدورات التعليمية عبر البريد الإلكترونى.
يمكنك أيضا الحصول على الدورات التى يتم إرسالها عبر البريد الإلكترونى مثل مواضيع عن About U. التى تعطى معلومات عن الدين والصحة والتاريخ وكل ما عليك هو أن تفتحه من صندوق البريد الوارد.

الخطوة الحادية عشر :

اطلب مواد مجانية عن طريق البريد.

اطلب مواد مجانية عن طريق البريد
إذا وجدت فى النهاية أنه لم ترسل إليك مواد علمية عبر البريد ، وأنت فى حاجة إلى إرسال بعض المواد العلمية لك . المعهد الوطنى للعلوم الطبية National Institute of General Medical Sciences يحتوى على العديد من الكتب والمواد العلمية التى يمكن أن يعرضها لك مجانا. كما يحتوى المعهد الوطنى للصحة العقلية National Institute of Mental Health على العديد من المواد ذات الصلة . كما يمكنك الحصول على معلومات مفيدة من خلال Howard Hughes Medical Institute.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo