كيف تصبح مهندس إلكترونيات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح مهندس إلكترونيات

كيف تصبح مهندس الكترونيات

سؤال تكرر على مرارا وتكرار من محبين وعشاق المجال الإلكتروني فأحببت افرد فيه من خلال ما تعلمته في تجربه في المجال 6 سنوات وحبى للإلكترونيات منذ الصغر ... اعتذر عن الإطالة لك في النهاية ان تقبل منى النصح أو لا بدون توجيه الإساءة لأحد .

الجزء الاول

مجالات عمل مهندس الإلكترونيات

الخطوة الاولى :

عمل مهندس الإلكترونيات

ليس كلا من يحمل شهادة أو يدرس هندسه فهو مهندس
"ليس كلا من يحمل شهادة أو يدرس هندسه فهو مهندس ولكن كل ذي عقلا مبتكرا يستحق أن يحمل لقب مهندس "

_ الإلكترونيات هي التكنولوجيا المرتبطة بالدوائر الإلكترونية والأنظمة، و يعد واحدا من أهم فروع الهندسة الكهربائية.

_ مهندسين الإلكترونيات تعنى إستخدام المعرفة العلمية والعملية للسلوك و تأثير من الإلكترونات لتصميم وتطوير واختبار المكونات والأجهزة والأنظمة أو المعدات التي تستخدم الكهرباء كجزء من مصدرها الأساسي . و تشمل هذه المكونات المكثفات، الثنائيات، المقاومات و الترانزستورات.

الخطوة الثانية :

تخصصات مهندسين الإلكترونيات

تستخدم الإلكترونيات فى الربوتات
_مهندسين الإلكترونيات يعملون عادة في فرق للمشروع عبر تخصصاتهم مع زملاء في الفروع الأخرى من الهندسة كالميكانيكا و العمارة ...الخ.

_و يمكن الإطلاع على حقول العمل في مجالات متنوعه كثيره، كما تستخدم الإلكترونيات في العديد من الأمور بما في ذلك:

- الصوتيات.
- الدفاع.
- الأدوات الطبية.
- الهواتف المتنقلة.
- تكنولوجيا النانو.
- الإذاعة والاتصالات عبر الأقمار الصناعية.
- الروبوتات.
والكثير ليسعني ذكرها جميعا .

_* التخصصات الفرعية للهندسة الإلكترونية وتشمل:

1 - هندسة التحكم.
2 - أجهزة القياسات والطبية .
3 - معالجة الإشارات.
4 - هندسة الاتصالات.
5 - هندسه علوم الحاسوب.

الخطوة الثالثة :

ما هو المشروع التجريبي (Prototype)

يجب عمل نموذج اولى للمشروع
مهندسين الإلكترونيات بسبب تعدد التخصص فيجب العمل على المشروع من خلال جميع مراحله. من خلال تصميم وتطوير، إلى اختبار واحد أو أكثر من نموذج،وصولا إلى صناعة النهائي وتنفيذ منتج جديد أو نظام بتنوع التخصصات .

_ تختلف الواجبات بشكل دقيق، اعتمادا على نوعيه الصناعة او التخصص، ولكن يمكن أن تشمل هذه المهام :

1- مناقشة المقترحات مع العملاء.
2- العمل مع الزملاء لتصميم نظم جديدة، والدوائر والأجهزة أو تطوير التكنولوجيا القائمة كبرمجه .
3- اختبار تصاميم النظرية.
4- كتابة المواصفات والتقارير الفنية.
5- تحديد وتعريف عمليات التصميم والتطوير.
6- تحسين منهجية عمل التصميم التفصيلي لقطعة من المعدات الإلكترونية.
7- ضمان أن المنتج سوف يعمل مع الأجهزة المتقدمة من قبل الآخرين، ويمكن إجراء تطوير واعاده تصنيعه مرة أخرى وسوف تؤدي بإستمرار في أنظمه التشغيل محددة.
8- إنشاء واجهات سهلة الاستخدام بالنسبة للمستخدمين.
9 - أنظمة السلامة والضمان.
10- تخطيط المشاريع وإعداد الموازنات.
11- حضور الإجتماعات مع رجال أعمال لهم إهتمامات في المجال.
12- الإشراف على الفنيين والحرفيين و الزملاء الآخرين.
13 - الحفاظ على التطورات في التقنيات والأنظمة.

الجزء الثانى

دراسة هندسة الإلكترونيات

الخطوة الاولى :

أقسام علم الإلكترونيات

علم الالكترونيات ينقسم الى قسمين مهمين جدا هما
لإدراك معنى طريقك لتصبح مهندس الكترونيات "يوجد هارد وير بدون سوفت وير ولكن من المستحيل وجود سوفت وير بدون هارد وير "
-* علم الإلكترونيات ينقسم إلى قسمين مهمين جدا هما

1- هاردوير هو مرحله تعليم أساسيه لبناء أساسيات مهندس قوى في علم الإلكترونيات لأنه بدء من خلاله كل شيء من القطع الإلكترونية مرورا بالدوائر البسيطة إلى المعقدة حتى وصل إلى كتابه لغة البرمجة .
2- السوفت وير وأعتبره علم التحدث مع الهاردوير لذلك يجب على كل من يتعامل مع الهاردوير إتقان أحد لغاته ليستطيع وضع تفاهم فيما بينهما (المهندس والهارد وير ).

الخطوة الثانية :

مراحل التعليم

عليك أن تتخصص فى المجال المناسب لك
أ - عــــــــــــام
هي فتره زمنيه لدراسة 4 أساسيات لا يجب أن تتخلى عن أحدهما لأنها ستكون خير عون لك في مرحله التخصص مهما كانت وسأبسط لك الأمر كإعطاء مثال بسيط دكتور القلب لا يدرس القلب الإ بعد دراسته لجسم الإنسان هو ده المقصد من المرحله العامة يجب معرفه أساسياتك المشتركة في نظام أو جهاز إلكتروني وهم :-
-1- أنلوج
-2- ديجتال
-3- لغه برمجية ويفضل الخبراء دائما اللغة الأم (C language )
-4- أحد أو جميعهم من (ميكروبرسيسور / ميكرو كنترولر / البوبات المنطقيه القابلة للبرمجة ) .
سنفرد في كلا منها في مقال مختلف بأذن الله
ب - تخصص
هي فتره زمنيه تستطيع ان توظف ما تعلمته من الأساسيات في مجال محدد من المجالات التي ذكرنها في المقال الاول مع العلم هذه الفترة لا تنتهي لأنك تكتسب خبره كلما طال الزمن وتضع هذه الخبرة في ايجاد الفرص (مشاكل الكثير) في نفس تخصصك وتبدأ في الإبتكار وإيجاد الحلول وتصنع لنفسك مكانه عن أقارنك لتميزك في التخصص. بالإضافة يجب عليك الأ تتوقف ابدأ عن تعلم ما هو جديد في هذا التخصص حتى تلحق بركب هذا العالم المجنون في سرعته الرهيبة نحو مستقبل غير معلوم لا أحد يتوقعه من صنع الخيال إلى أرض الواقع.

الخطوة الثالثة :

لماذا نتعلم الأساسيات

عليك أن تتعلم أساسيات البرمجة
برغم أنى أعلم أن البعض يستهوي الهاردوير أكثر من البرمجة أو العكس البرمجة عن الهاردوير ،نحن هنا في مقالنا بصدد صنع جيل يبحث على أن يكون صانع تكنولوجيا ،كيف لنا أن نصنع تكنولوجيا ولا نستطيع مثلا نعلم
كيف تم بناء البرمجة من خلال الهاردوير ،تم تطوير جميع النظم الحديثة بسبب تطوير لبعض من أجزاء الهارد وير كتقسيم الميموري حينما وصلت في تجربتي الشخصية ،الربط ما بين صناعه البرمجة والهارد وير ليس ببعيد أن أبتكر أنظمه برمجيه لماذا ؟؟! لأنى علمت أنها تعود إلى 0 و 1 وهما إحتمالين تم بنائهم على البوابات المنطقية والتي تم تصميمها من خلال ترانسيتورات ،أرأيت كيف الأمور متشابكه إنها أعقد من ذلك بكثير ولكن لا أريد أن أجعل منها شيء مستحيل بالعكس شيء صعوبته فيه لذه لم أراها في حياتي قط ،وأنا لا أريد منك أن تدرس كلا من الهاردوير والسوفت وير بنفس المقياس ،ولكن اطلب منك تعرف الأساسيات العامة دع التعقيدات للتخصص وهذا سيعود لحبك شيء معين من الممكن أن يكون هارد وير فقط أو سوفت وير فقط أو الأثنين معا ،ولكن سترى عالم أخر لن تراه الآن من خلال إستهلاكك لبعض التكنولوجيا لأنهاء بعض من المشاريع ، ويجب أن نجتمع أنا وأنت وهو وهى لنصبح معا منتج يصلح أن يكون منافسا في كل العالم .

أعطيك أمثله من حياتك التي تثبت لك كلامي

* لماذا في مصر بعد ان كانت نوكيا هي الماركة الأساسية التي يحملها الكثير أصبحت سامسونج منافس أكبر فكر لحظه كان سبب الإنتشار هو الاندرويد لماذا ؟؟ لأن الاندرويد نظام جعل من قيمه الهارد وير فعاله بشكل أفضل مع المستخدم ، ما السبب لأن تجعل من تقسيم الميموري والتعامل مع العمليات بشكل مختلف وإذا دخلت في التفاصيل أكثر ستفاجئ نجاح الاندرويد كان التوظيف الممتاز للهارد وير قبل أي شيء أخر، هل تعلم عالم الاندرويد متخوف منذ فتره من نظام يتم تطويره بشركه انتل سيكون منافس له، لماذا هذا التخوف لأن انتل عملاقه في الهاردوير تستطيع صنع سوفت يدمج مع خبره الهارد وير سيكون عملاق . لذلك كيف سنبنى انظمه مثل هذه بدون معرفه أساسيات الهارد وير ؟؟!
* الالعاب يجب توافقها مع انظمة وهارد وير محدد
*الربط ما بين الأنظمة هاردوير والسوفت في أشكال متعددة مثل الكشف عن أعطال السيارات .
*برمجه الويب الآن بعضها قوتها بسبب إستخدام للهارد وير .
والأمثلة لا تحصى ولا تعد .

الجزء الثالث

كيف تتعلم هندسة الإلكترونيات بنفسك

الخطوة الاولى :

أفعل ما تحب

مارس المهنة التى  تحبها
سنبدأ في الجزء الثالث ببعض الكلمات "أفعل ما تحب ولا تسمع لمن يقولون لك مستحيل ليس لدينا مقاعد لهم "
لماذا بدئت بهذا الكلام ، لما اراه من عقول عربيه جعلت للتفاهة بمكان ونسيت اننا كنا نسود العالم في يوما ما .. نعم تمر بلادنا بأسواء ما يقال عنها ولكن أما آن الآوان لنا بالنهوض من الركام ، أين نحن من أساتذة العالم العربي الذين وضعوا أسس في مجالات عده ،حينما آمنوا بفكرهم وأصروا على إثباته للعالم والآن بلاد الغرب تتغنى برفاهيتهم بعلوم أسسها العرب . اليوم أرى أن هناك من يحارب من يريد أن يبدع فيما يحبه ،والسبب كما يقولون "أصلى مش هتأكلك عيش" لماذا لأن العمل بها في وطننا فرصه ضئيلة نعم ليس عندي خلاف أن عالم التكنولوجيا كعمل به فرصة ضئيلة في الوطن العربي ولكن انسيت ان الله كتب لك رزقك من قبل خلق البشرية وأمرك بالسعى لتحقيق أسباب هذا الرزق .
لذلك كن على يقين بأن مجهودك لن يضيع مهما طال الزمان واخلص النية لله وتوكل على الله . اجعل نفسك سببا لتكون نشر هذا العالم في أوطاننا كأمثله كثيره الآن على الساحة العربية في مجال الإلكترونيات والبرمجة .

الخطوة الثانية :

كيف لنا أن نتعلم ؟

يمكن أن تتعلم من الانترنت والكتب
تدهور نظام التعليم في بلدنا حتى أصبحنا متأخرين عن زمننا بمراحل لذلك وجب علينا الأ نعلق أحلامنا على شيء نعلم أنه لا يصلح بنا للوصول إلى هذا الطريق، اتيح لنا طرق كثيره توفرت ومن السهل تداولها بيننا :
1- الإنترنت
2-الكتب
3-أشخاص لهم خبره في المجال
4- تدريبات
من هذه الإختيارات تستطيع أن تستغلها في تعليم نفسك ولا تعلق فشلك او إعاقة حلمك على شماعه الظروف ,الانترنت اليوم هو بوابة الإنفتاح للعالم من الممكن تدرس مجال الالكترونيات بأحد الجامعات الغربية وانت تجلس بمنزل كل ما تريده هو الانترنت والإرادة وبعض من هذه الجامعات تمنح شهادات بعضها معتمد دوليا ومن الممكن استغلاله في توفير مقاطع فيديو لكورس فيما تحبه من المجالات التي ذكرناها والبحث عن الكتب والتواصل مع الاشخاص ذات الخبرات لتكوين لنفسك قاعده تواصل حقيقيه بعالمك ... ومنكم من يفضل ان يبدأ الاول بأشراف محاضر له الخبرة في المجال ففي احد التدريبات ولكن انصح بعدم جعلها عاده لك يجب ان نستغنى عن العلم التلقيني وانا نبدأ نساعد انفسنا للوصول الى غايتنا .

الخطوة الثالثة :

علم الانلوج Anolog

القطع الإلكترونية الأساسية
_* تحدثنا في الجزء السابق عن تعلم الأساسيات وما أهميتها بالنسبة لأى شخص مهتم أن يكون مهندس الكترونيات أو برمجة
* اليوم سنفصل في أحد الفروع العامة وهو الانلوج بدون الإطالة فى تعريفه هو
ومن الممكن أن نطلق عليه علم الإشارات التناظرية، وهو علم أو جهاز أو نظام الذي يمثل القيم المتغيرة بشكل مستمر أو التغيرات الفيزيائية .
دائما يضرب مثال عليه من خلال ساعه اليد يتغير الوقت فيها من خلال حركه عقاربها أما الساعة الديجتال فتتغير قيمتها كل وقت كثانيه واحده.
- من الممكن أن تستخدم كمرجع في تخزين بيانات ونقلها يتم تحوير أو تشكيل الإشارة فى هيئة معلومات من خلال سلسله من الإشارات التناظرية .
مثل
-الصوت
-الفيديو
-التليفونات
الخ

-* خريطة لنصل الى علم الانلوج
الانلوج عالم كبير جدا لأنه تم بناء عليه علوم كثيره مثل انظمه الاتصالات و الديجتال (سنوضح في الجزء الرابع) .... الخ
لذلك يجب أولا أن نبدأ بدراسة علميه وعمليه للاتي :
1-أساسيات الكهرباء .
2-القطع الإلكترونية الأساسية (مقاومات / مكثفات / ملفات / دايود / ترنسيستور).
3-الدوائر البسيطة المكونة من القطع الأساسية وبنى عليه انظمها في مجالات عده .
4-معرفه عامه عن مربع العمليات (Op-Amp)
لنتبع القاعدة التي تقول أي جهاز إلكتروني مهما كبر او صغر ما هو الا (موضوع تعبير "الجهاز" تكون من عده جمل "دوائر صغيره " تكونت من بعض الكلمات دوائر "أساسيه" تكونت من حرف او عده حروف "القطع الإلكترونية") .
إذا طبقنا هذه القاعدة على حياتنا اليومية كم سيسهل علينا فك شفرات اجهزه عملاقه كنا ننظر لها بأعين مندهشة لأننا نرى بعين المستهلك ولا نرى بعين الصانع

الجزء الرابع

علم الديجيتال

الخطوة الاولى :

هو علم تم بنائه على اساسيات الانلوج
اليوم نكمل المسيرة في إيضاح الطريق لمن يريد أن يصبح مهندس إلكترونيات ونبدأ اليوم مقالنا "أسوء الظروف مصنعا لصناعه المستحيل بشرط أن تجعلها اوليه لتحقيق حلمك"

اليوم سنتكلم عن علم الديجتال وكيفية صنع منه مبرمج يكون سبب لطفره في صناعه التكنولوجيا
# ما هو علم الديجتال
هو علم تم بنائه على اساسيات الانلوج خاصه علم الترانسيستور ولكنه اختص بتمثيل البيانات من خلال الارقام او كميات منفصله من الارقام والاشارات يمكن تفسيرها من خلال الارقام , على نقيض علم الانلوج (الإشارات التناظرية) لها معنى على جميع المستويات المتوسطة. في مجال الاتصالات، وأنظمة البث الرقمي الاستفادة من
النبضات أو التفاوت بين مستويات من الطاقة الكهرومغناطيسية , الكهرباء , موجات الراديو , او الضوء . كمثال في عالم الاتصالات الرقمية يوجد مفهوم يسمى (telegraphy)
وهو العلم أو ممارسة استخدام أو إنشاء نظم الاتصالات لنقل أو استنساخ المعلومات. حيث يتم استخدام مفتاح ميكانيكي او إلكتروني لإغلاق الدائرة الكهربائية لفترات زمنية متفاوتة لإرسال سلسلة من نبضات قصيرة (نقطة) و نبضات طويلة (شرطات) في مجموعات محددة، تمثل حرفا أو سلسلة من الأحرف الخاصة. في وقت سابق من الزمن كانت أجهزة الكمبيوتر الميكانيكية تستخدم مفهوم المدخلات والمخرجات من خلال الميكانيكا قبل عصر الكمبيوتر الإلكتروني . اليوم أنظمة الكمبيوتر المعاصرة يكون التواصل مدخلات ومخرجات في الوضع الثنائي (Binary System)من خلال الاختلافات في الجهد الكهربائي. الإشارات الرقمية في نظام نقل الطاقة الكهربائية المعاصر ينطوي على إشارة التي تختلف في الجهد لتمثيل واحد من اثنين ( Two states) . منفصلة و محددة جيدا من أبسط الأساليب هي إشارة أحادية القطب وثنائي القطب (unipolar and bipolar ). الإشارات أحادية القطب يجعل استخدام إيجابي (+) الجهد وباطله (Null)، أو صفر (0) الجهد. إشارات القطبين، يجعل من استخدام الموجب (+) أو سلبية (-) .

الخطوة الثانية :

اساسيات يجب تعلمها

تعلم اساسيات الديجتال
بعد ان تكلمنا عن اساسيات الانلوج في المقال السابق سنبنى اول جزء في الديجتال من هذه الاساسيات وهو علم الترانسيستور ويعتبر الاب الروح لعالم الدوائر المتكاملة . يتوقع العلماء في سنه 2050 سينتج اول كمبيوتر ضوئي كامل بدون أي جزء ملموس !!! كيف هذا ايعقل هذا الكلام ؟؟!! نعم يعقل حينما ينتج اول ترانسيستور من خلال الضوء سيتم منه بناء كل ما سيتم ذكره في تعلم اساسيات الديجتال .
1- البوابات المنطقية (Logic gate).
2- القلبات (flip flop ) .
3-الريسجترات (Register) .
4-الذاكره (Memory ) .

تخيل معي للحظات ان ما ذكرته هو البنيه التحتية لكل ما تتخيله في البرمجة من جانب السوفت وير والبنيه التحتية كهارد وير للميكرو بروسيور والرامات بمعنى ان من يحترف الديجتال يستطيع التعامل مع البرمجة بشكل مختلف تماما عن أي شخص وسنفصل هذا الكلام في جزء البرمجة .. اما من يحترف التعامل معها كهاردوير يستطيع ان يصنع ميموري ورام وميكروبروسيسور ويستطيع اضافه تطويرات هائلة في هذه الجزئيات وعن تجربه شخصيه حينما صممت رامه بسيطة جدا تعلمت منها اشياء لم اكن اتخيل في يوم ما ان اصل اليها في وقتها وحينها ادركت نصيحه الاولى للهاكر الأخلاقي لبيل جيتس حينما بدء في ظهور ويندوز يجب عليك ان تعلم ما هى التركيبات الداخلية للميمورى والرامات والبنيه الأساسية للوحه الام .

من الممكن البدء ببعض فيديوهات في الديجتال على قناتي الشخصية بدئت فيها منذ فتره وان شاء الله سأستكمل هذه السلسلة قريبا .

الجزء الخامس

البرمجة

الخطوة الاولى :

أساسيات البرمجة
سأبدأ اليوم بمقوله مشهوره لشخص توفى برغم ذلك اعماله حيه بيننا واعماله تحدى لي انا شخصيا انه مؤسس ابل ستيف جوبس حينما قال

"بمجرد أن تقتنع ان كل العالم حولك بما فيه من قواعد وقوانين قد وضعها أشخاص مثلك ليسوا أذكى منك وقتها تستطيع تغير العالم "
وقد غير العالم بالفعل السؤال لماذا دائما ارى ملامح تكون مذهولة من ابتكار جديد ونهول من مقامه ونجعل منه أسطورة لان لم نفكر مثلهم أننا نستطيع فعل ما يبتكرونه والافضل من ذلك اين ايمانكم بأحلامك التي تتغنون بيها ليل نهار حلم التغير هل بدءت انت تغير من نفسك لتكون صانع حياه وتغير الاخرين .. دائما ارى في عيون العرب الحماسة والتأمل لكيت او برنامج حديث ليس للتحدي وصناعه مثله انما للتباهي باستخدامه .

هذا الجزء من اهم الاجزاء التي سأكتبها في حياتي لذلك اردت اكون متفرغ تمام ليه فأعتذر عن التأخير .


على الرغم من الظاهر لى هو حبى للهارد وير ولكن فوجئ كل من تعامل منى من قريب ان احب السوفت وير عن الهاردوير السبب لان ادمنت اجعل من الهاردوير متكلم بلغته هو يفهمني وافهمه وكم من الممتع ان تجعل من الشيء الصلب الذى ليس له معانى حينما يتكلم .احساس لن يتذوقه احد غيرالذى عاش تجربه بناء أنظمه من هاردوير وسوفت وير بنفسه .

الخطوة الثانية :

ماهي لغة البرمجة؟؟

هى اللغة الرسمية للتعامل والتواصل مع أجهزه الكمبيوتر
هى اللغة الرسمية للتعامل والتواصل مع أجهزه الكمبيوتر وما شابه للتواصل معه من خلال تعليمات او اوامر ينفذها التركيبة الداخلية للهاردوير من خلال {الميكرو بروسيسور - الميمورى - الريجسترات} لاحظ اننا تحدثنا عن الهارد وير برغم اننا نتكلم عن السوفت وير اى نعم ان البرمجة هي التحكم فى سلوك الاله من خلال بعض التعليمات ومن خلال خوارزميات معقده بجانب استخدامها في تطوير هذه البرمجيات . كيف سأفعل جاهل تماما عن هذه التركيبات الداخلية (فى احد الاجزاء ذكرت ان مطورين الاندرويد يتخفون من النظام الجديد التي تشرف عليه شركه انتل وبالفعل تم اصدار اول هاتف سامسونج يعمل بنظام تينزن ويتوقع الكثير انه سيكون النظام الجديد لشركه سامسونج ) .

الخطوة الثالثة :

كيف ابدأ

من أين نبدأ لتعلم البرمجة ؟؟
السؤال الشهير لكل المبتدأين طيب ابدأ أزاي او بأنه لغة السؤال ده اجابته معقده او مش بالبساطة في الإجابة عنه لان يعتمد على بعض العوامل التي من المفترض تأخذ في الاعتبار عند تعلم لغة برمجه معينه .

التكنولوجيا تتطور في غضون أسابيع وبحلول الوقت الذي تصبح خبير في تكنولوجيا البرمجيات معينة، فإنه يمكن بالفعل أن تعتبرها عفا عليها الزمن. شيء آخر مهم للغاية هو أن نلاحظ أن لغات البرمجة تختلف اختلافا كبيرا من حيث الأداء الوظيفي والتعقيد. الجواب ما هي اللغة البرمجة التي يجب أن أتعلمها تعتمد على نوع المهمة التي ترغب في القيام بها. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتطوير بعض التطبيقات على شبكة الإنترنت ، قد تحتاج إلى معرفة بسيطة HTML. على العكس، إذا كنت ترغب في تطوير تطبيق أكثر ديناميكية مع قدرات متقدمة، قد تحتاج إلى تعلم (ASP.NET، PHP، Ruby on Rails, or Javascript and and accompanying framework). سطح المكتب والتطبيقات النقالة لديها متطلبات مختلفة كذلك.

لحظه من فضلك يعنى مفيش لغة برمجيه أدرسها ممكن تكون سبب وعى ليا في البرمجة بشكل عام .. هناك لغة جعلت من يتعلمها من السهل جدا ان يتعلم أي لغة برمجيه اخرى بسهوله في تصنيف 2014 في عالم البرمجيات ان لغة الام مازالت تحافظ على نفسها في القمه انها لغة C Programming .. ادرسها جيدا ستجعلك من مبرمج محترف .
ومن احد اهم الاعتبارات وهو مثير للغاية ان العالم الإلكتروني بشكل عام و البرمجي بشكل خاص يجذب اليه من كل العلوم لدرجه ان احد البروفسورات كان يكتب رساله دكتوراه في علم النفس وأحتاج لغة برمجيه لعرض نتائج بحثه من خلالها .

اوجه حديثي الان لمن اتبعوا طريق السرعة والبساطة والسهولة بدون تعلم التفاصيل والاساسيات كيف تسطيع في يوم ما ان تبتكر شيء جديد وانت لازلت تابع لاحدهم دون انت تعرف تفاصيل خطواته ؟

الخطوة الرابعة :

ما هي اهم لغات البرمجة ؟

عليك أن تتعلم بعض من تلك اللغات
1. C Language
هي بالتأكيد لغة برمجة جيدة جدا للتعلم، وتحديدا للمبتدئين الذين ينوي لمهنة البرمجة على المدى الطويل. هذه اللغة نبع منها اغلب لغات البرمجية في العالم كلها دائما نسميها اللغة الام وهى اقرب لغة للألة بعد الاسيمبلى طبعا.
2. C++ Language
3. Java
4. C#
5. Objective C
6. PHP
7. JavaScript
8. Python
9. SQL

10. Ruby
وده بحسب التصنيف الاخير في 2014 .

#لغات برمجه حسب تصنيف التطبيقات



#Applications and Program development
♥ C
• C#
• C++
• D
• java
• TCL
• Visual Basic

#Artificial Intelligence development
• AIML
• C
• C#
• C++
• Prolog

#Database development
• DBASE
• FoxPro

• MySQL
• SQL

• Visual FoxPro

#Game development
• C
• C#
• C++
• Darkbasic
• java

#Computer drivers or other hardware interface development
• Assembly
• C

#nternet and web page development
• HDML
• HTML
• Java
• JAVAScript
• Perl
• PHP
• Python
•XML
•HACK (new by facebook)Programming Language.

#Script development
• Autohotkey
• awk
• bash
• Batchfile
• Perl
• Python
• Tcl


واحب اختم مقالي باللغة الصاعدة لحبيبي واخويا محمود فايد برمجه بدون كود التي استحوذت على اهتمام العالم في الفترة الماضية وحققت نجاح كبير على المستوى العالمي .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo