كيف تظهر على أولى صفحات جوجل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تظهر على أولى صفحات جوجل

كيف تظهر على أولى صفحات جوجل

قد يبدو الظهور على الصفحة الأولى لجوجل من المهام الصعبة والمعقدة. يستخدم جوجل العديد من الأدوات واللوغاريتمات التي يتم تحديثها بإنتظام لتحديد الترتيب الذي تظهر به المواقع في نتائج البحث. إتباعك لبعض الخطوات البسيطة يمكنك من إنشاء موقعا يأتي في قمة ترتيب نتائج بحث جوجل. لمعرفة كيفية ذلك ابدأ من الخطوة الأولى فيما يلي.

الجزء الاول

تغيير المحتوى

الخطوة الاولى :

لا بد أن يكون محتوى موقعك عالي الجودة.

لا بد أن يكون محتوى موقعك عالي الجودة.
إن أفضل ما يمكنك القيام به لرفع ترتيبك في جوجل هو أن تجعل موقعك عالي الجودة. استأجر – إن إستطعت – مصمما محترفا لإنشاء صفحتك (وإن لم تستطع، فتأكد على الأقل من أن صفحتك لا تبدو وكأنها قد أُنشئت عام 1995). سيلزمك أيضا التركيز على جودة النص. يفضّل جوجل رؤية الكثير من النصوص الصحيحة من ناحيتي الهجاء والقواعد النحوية. من الضروري أيضا أن تكون تلك النصوص هي بالضبط ما يبحث عنه القارئ لإعلان موقعك: فإن أغريتهم وخدعتهم أو إن هم تركوك وبحثوا عن موقع آخر، فسيهبط ترتيبك.

الخطوة الثانية :

يجب أن يكون المحتوى أصلي.

يجب أن يكون المحتوى أصلي.
فإن نسخت نفس المحتوى عبر الصفحات المختلفة لموقعك أو سرقت محتوى شخص آخر فسيهبط ترتيبك. ليست المسألة هي أن شخصا ما قد يكتشف ذلك، وإنما لجوجل برامج تكشف السرقات العلمية. فقط ركز على أن يكون محتواك عالي الجودة وخاص بك.

الخطوة الثالثة :

أدخل بعض الصور المناسبة.

أدخل بعض الصور المناسبة.
يبحث جوجل أيضا عن الصور والرسوم (وتلعب جودة الصور دورا هاما أيضا!). التقط أو ابحث عن صور تتماشى مع النص وتضيف شيئا لمن يطلع عليها. ولكن لا تسرق الصور. فقد يهبط ذلك بترتيبك. استخدم صور Creative Commons أو التقط صورك بنفسك.

الخطوة الرابعة :

استخدم الكلمات الدليلية.

استخدم الكلمات الدليلية.
استخدم التحليل المنطقي لجوجل Google Analytics لإيجاد أفضل كلمات دليلية لمشروعك (سيتم شرح تلك العملية لاحقا في جزء "استخدام جوجل"). ثم استخدم تلك الكلمات الدليلية في نصك. لا تملأ النص بالكلمات الدليلية أكثر مما يحتمل؛ سيلاحظ جوجل ذلك ويهبط بترتيبك. ولكن لابد لك من استخدامها مرات عديدة على الأقل.

الجزء الثانى

تغيير المدونة

الخطوة الاولى :

الإختيار الجيد لاسم النطاق.

الإختيار الجيد لاسم النطاق
إن إستطعت، اجعل الكلمة الدليلية الأساسية هي أول كلمة في اسم النطاق. على سبيل المثال، إن كنت صاحب مصنع خمور إختر اسما لنطاقك من قبيل "winerybythesea.com". ليعلو ترتيبك، يمكنك أيضا استخدام ال TLD الخاص بدولتك (أعلى مستوى نطاق، مثل .com) إن كان لديك فيها مشروع محلي. رغم أن هذا سيفيد في البحث عنك داخل دولتك، لكنه سيؤثر سلبا على البحث عنك خارجها. بالطبع لا يهم ذلك إن كان مشروعك محلي. على الأقل، تجنب إستبدال الكلمات بالأرقام (أو غيرها من خدع التسعينيات) وتجنب استخدام نطاقات تابعة.
 ينطبق نفس الشيء أيضا على الصفحات التابعة. استخدم عناوين URLs واصفة وصحيحة لكل صفحة من صفحات موقعك. استخدم أسماء للصفحات تخبر محركات البحث والمستخدمين عما بها. فبدلا من استخدام أسماء عامة من قبيل "الصفحة الأولى"، استخدم شيئا مثل "winerybythesea.com/weddings"، لخدمات ولوازم الأفراح.
 تعمل الكلمات الدليلية في النطاقات الثانوية لصالحك. فعلى سبيل المثال، إن كان على موقعك قسم لبيع الجملة، استخدم عنوانا مثل "wholesale.winerybythesea.com".

الخطوة الثانية :

استخدم الوصف.

استخدم الوصف.
تسمح لك مدونة موقعك بإضافة وصف غير مرئي للصور والصفحات. استخدم ذلك الوصف وحاول أن تُدخل ولو كلمة دليلية واحدة على الأقل في النص. استخدام وصفا كهذا سيعلو بترتيبك. إن لم تعرف كيفية استخدام مدونة html لعمل ذلك، اطلب مساعدة مصمم المواقع.

الخطوة الثالثة :

استخدم رأس الصفحة.

استخدم رأس الصفحة.
رأس الصفحة هو جزء آخر من مدونة الموقع تستطيع إضافة النصوص إليه. استخدمها وحاول أن تُدخل ولو كلمة دليلية واحدة على الأقل في النص. استخدام رأسا للصفحة سيعلو بترتيبك. إن لم تعرف كيفية استخدام مدونة html لعمل ذلك، اطلب المساعدة من مصمم المواقع.

الجزء الثالث

الإلتحاق بالكيانات الإجتماعية عبر الإنترنت

الخطوة الاولى :

قم بإنشاء "روابط خلفية" عالية الجودة.

قم بإنشاء "روابط خلفية" عالية الجودة.
تعني الروابط الخلفية أن يقوم موقع آخر – يفضل أن تكون زياراته أكثر من موقعك – بإنشاء روابط لموقعك. ابحث عن مواقع لها نفس طابع موقعك واسأل إن كانت لديهم الرغبة في القيام بترويج متبادل. تستطيع أيضا أن تتواصل مع المدونات المرتبطة بنشاطك وتطلب منهم بعض الإعلانات – مما يمنحك فرصة أخرى لإنشاء روابط إلى موقعك.
 تذكر، لابد لتلك الروابط الخلفية أن تكون عالية الجودة. ويستطيع جوجل هنا أن يفرق. لا تتطفل على أقسام التعليقات محاولا أن تنشئ روابطا خلفية لنفسك. سيهبط ذلك بترتيبك.

الخطوة الثانية :

التحق بوسائل التواصل الإجتماعي.

التحق بوسائل التواصل الإجتماعي.
يقدّر جوجل الآن إعجاب ومشاركات وسائل التواصل الإجتماعي أكثر من أي وقت سبق، خاصة في الموضوعات المتداولة في الوقت الراهن. يعني هذا أن عليك إنشاء حسابات على وسائل التواصل الإجتماعي ومحاولة جمع قاعدة من المتابعين – الذين بدورهم سيسجلوا إعجابهم بصفحاتك وسيشاركوها مع زملائهم. تذكر، تكمن براعتك هنا في ألا تكون متطفلا!

الخطوة الثالثة :

كن من نشطاء الإنترنت.

كن من نشطاء الإنترنت.
حدّث موقعك بإنتظام. يكافئ جوجل المواقع التي تهتم بالتحديث والصيانة بشكل منتظم. يعني هذا أنك قد تكون في مشكلة كبيرة إن كنت مهملا في موقعك منذ 2005. ابحث عن طرق ولو بسيطة لتحديثه: أسعار جديدة، إعلانات جديدة كل شهرين، صور لأحداث هامة، وهكذا.

الجزء الرابع

استخدام جوجل

الخطوة الاولى :

تعلم استخدام الكلمات الدليلية.

تعلم استخدام الكلمات الدليلية.
الكلمات الدليلية هي أقوى أدوات جوجل لمالكي المواقع. وهي توجد على موقع Google's Adsense. يُسمح لك هنا – مجانا – بالبحث عن والذهاب إلى أكثر ما يبحث عنه الناس. على سبيل المثال، بالنسبة لمصنع الخمور، ابحث عن كلمة "مصنع خمور" (طبّق أي فلترات تراها هامة). اضغط على زر أفكار لكلمات دليلية وسيظهر لك مدى تردد الناس على البحث عن تلك الكلمة وعن شكل المنافسة. كما ستُقدم لك اقتراحات ببعض البدائل التي يتم البحث عنها كثيرا. ابحث عن أكثر الكلمات الدليلية شيوعا والتي تتعلق بنشاطك واستخدمها!

الخطوة الثانية :

تعلم استخدام Trends.

تعلم استخدام Trends.
يخبرك Google Trends بالتحديد عن مدى زيادة أو نقص الإهتمام بموضوع ما مع مرور الوقت. ابحث عن كلمتك الدليلية وادرس الرسوم البيانية لمعرفة الشهور التي يُتوقع أن يزداد فيها نشاطك. يستطيع الأذكياء من أصحاب المواقع تخمين الأسباب التي تقف وراء زيادة الطلب، وإيجاد طرق لسد الحاجة والتميز بين منافسيهم.

الخطوة الثالثة :

إن إستطعت، قم بإضافة الموقع الجغرافي لمشروعك على خرائط جوجل.

إن إستطعت، قم بإضافة الموقع الجغرافي لمشروعك على خرائط جوجل.
عندما يبحث مستخدم عن عبارة بحث في منطقة معينة تُعرض له المشروعات المدرجة على خرائط جوجل أولا. من السهل إضافة مدخل إلى تلك الخرائط، بكل بساطة قم بالدخول على حساب جوجل واملأ الإستمارات عبر الإنترنت.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo