كيف تعد نفسك لمجال العمل الحر عبر الانترنت ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعد نفسك لمجال العمل الحر عبر الانترنت ؟

 كيف تعد نفسك لمجال العمل الحر عبر الانترنت

قبل التقديم فى عمل كـ"Freelancer" جديد هناك اهم 4 نقاط لابد أن تعرفهم ,وإيماناً بأن علمك بالشئ قبل دخوله أنفع بكثير جداً من جهلك فإليك خلاصة تجارب سابقة في هذا المجال لتوفير بعض من الجهد والوقت فى التجارب, خصوصاً الجدد فى فى مجال العمل الحر ليكون ملم بمعظم النقاط الاساسية للتقديم فى مشاريع.

الخطوة الاولى :

إختر المناسب لمهاراتك:

إختر المناسب لمهاراتك
بمعني انك تختار العمل المناسب لمهاراتك والمقصود بالمناسب ألا تختارعمل يحتاج لمهارة انت لا تفهمها أو غير ملم بها بشكل جيد سواء تلك المهارة بسيطة او كبيرة وتقدم بها على العملل بأي غرض أو نية كـأن يخطر ببالك تجربة المهارة مع هذا العمل أو تنوى تعلمها مثلاً سريعاً دون ممارستها لوقت كافي لأتقانها لانك في تلك الحالة ستكون مضغوط نفسياً مابين أنهاء العمل والتعليم السريع فبالتالي سيؤثر ذلك في عملك ولو شاء القدر وقمت بتسليم المشروع فى وقته فمن المؤكد لن يكون متقن بالشكل المطلوب, فاﻷنسب ان تقدم على المشروع السهل او المناسب لك ولقدرتك والناتج سيكون مرضي جداً وعلى الاقل ستضمن ان يكون تقييم المشروع بنسبة 5/5 ويكون لديك feedback حتى ولو مشروع صغير فذلك أفضل من مشروع كبير بتقييم أقل.

الخطوة الثانية :

- تحديد السعر:

تحديد السعر
لابد أن تعرف أن من الطبيعي لأي عميل ومن أولوياته إختيار جودة الشغل اولاً ومن ثم السعر وإلا لم يكن ليحدد سعر ثابت للمشروع قبل الاعلان عنه وبالنسبة للسعر إن قمت بتقديمه منخفض بفارق ملحوظ فهو سيتأكد من خبرتك ومهاراتك قبل ما يقوم بإختيارك لأن سعرك قليل.
فلا تقلل سعر عملك لأنك جديد ومحتاج لأى مشروع يضاف لسابقتك على الموقع , فأكتب السعر المناسب لتعبك وتقديراً لعملك .
فـحل مشكلة سابقة العمل على الموقع هو إضافة Cover letter الخاص بك وأن تضيف الشهادات التى حصلت عليها وأن تتخطى اختبارات فى مجالك, وفى تلك الحالة ستضمن ان نسبة إختيارك فى المشروع لن تقل كثيراً عن فريلانسر قديم.

الخطوة الثالثة :

ثقافة العميل:

لابد أن تكون محنك وسياسي فى العمل الخاص بك وتعرف كيف تتعامل مع العميل مثلا يحب وخصوصا أنك ستتعامل مع جميع الجنسيات وثقافات وشخصيات مختلفة.
على سبيل المثال إذا لاحظت ان العميل جد جداً فى كلامه فتعامل معه بنفس درجة الجدية والعكس لو لاحظت ان العميل funny فلا توجد مشكلة في أن تكون funny مثلا بدون مبالغة.
ولابد أن تستبعد المعتقدات عن العمل نهائياً, مثل أن يرفض مصمم عملا لأنه يرى أنه يساعد في نشر ثقافة لا تعجبه ودينا غير دينه , فحاول أن تكون على دارية وثقافة كافية لتفصل المعتقد عن العمل لطالماً انك لنتأذي أحد بعملك.

الخطوة الرابعة :

إكتب Cover Letter متقن " perfect ":

إكتب Cover Letter متقن " perfect "
تلك النقطة توصف بالمفتاح لأنها النقطة التي سيدخل من خلالها العميل على حسابك ويرى عملك ومهاراتك , فبالتالى سيكون هو المفتاح الرئيسى لقبولك للمشروع وهنا ينطبق المثل"الجواب يظهر من عنوانه",وستبدأ في الخطاب توصيف طريقة تنفيذك للمشروع , ركز على كل جملة في وصف المشروع من حيث الشروط ومدة التسليم والمتطلبات بالتحديد وقم بالرد عليها نقطة بنقطة مع التوضيح بشكل جيد , أجعل العميل يشعر بإهتمامك بمتطلباته , وإذا وجدت اى نقطة غير واضحة أو ناقصة وانت تحتاج لمعرفتها أستفسر عنها, وأخراً إلقى السلام او تكفى Thank you.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo