كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (سوشيال ميديا) لربح الأموال؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (سوشيال ميديا) لربح الأموال؟

ميد

بسبب الثورة الهائلة في عالم التكنولوجيا والاتصالات الحديثة أصبحنا محاطين بالكثير من برامج التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر وغيرها الكثير، في بعض الأحيان تكون ذات تأثير ضار على مستخدميها حيث يهدرون وقتهم بلا فائدة ومنهم من يستخدمها الاستخدام الأمثل لمصلحته وكمصدر للربح أيضا. السوشيال ميديا التي يستخدمها المستخدمين في حياتهم الشخصية فقط...بالنسبة للشركات تعتبر من اقوى ادوات التسويق وتقوم عليها دراسات كثيرة وتجنى من وراءها المليارات.

الجزء الاول

العمل مع شركات او كفريق عمل

الخطوة الاولى :

التعامل مع المحتوى

التعامل مع المحتوى فى السوشيال ميديا
يمكن العمل كمصمم جرافيك (Graphic designer) هو ان تقوم بتصميم سواء لمنشورات (بوستات) وعلامة تجارية (لوجوهات) أوأغلفة للصفحات (Covers) ويمكنك أيضا العمل ككاتب للمحتويات (Content writer) وهو الشخص الذي يكتب الكلام داخل البوستات او يمكن أن يكتب مقالات ويمكن العمل كDigital Marketing) ) وهذا يعتبر شغل عام و يمكن أن يتضمن اكثر من وظيفة مما سبق ويمكنك أن تصبح مشرف على باقي الفريق في حالة وجود فريق عمل.

الخطوة الثانية :

التعامل مع العملاء

ومن الأجزاء المهمة في السوشيال ميديا العمل ك (Community manager) وهو الشخص المسئول عن الرد على العملاء واستفساراتهم , وأيضا يمكن العمل في جزء (Brand management) وهو جزء يحتاج لخبرة في التسويق للشركات وليس فقط للمنتجات مثل التسويق العادي , والعمل كمراقب للحساب الخاص بالشركة والقيام بحذف التعليقات التي لا تليق بشكل الصفحة مثل الصور الإباحية والفيروسات المنتشرة على الصفحات وهو شغل ال (Moderator) وهو عمل بسيط ولكنه مهم بالنسبة للشركات الكبيرة حيث يدل على مدى الإحترافية لديهم , ولو كنت شخص تملك اللباقة في الرد يمكنك العمل ك (Engagement specialist) وهو الشخص المسول عن إيجاد الردود المرحة والمناسبة لقواعد وطبيعة الشركة .

الخطوة الثالثة :

التعامل مع الترجمة

التعامل مع الترجمة
بالنسبة للشخص الذي يتقن لغات أخرى يمكنه العمل ك (Localizing specialist) ومهمته ترجمة التسويق لشركة أجنبية حتى تتمكن من دخول سوق جديد فيما يتناسب مع مفهوم هذا السوق، ويمكن أيضا العمل في تصميم فيديوهات للشركات حيث ان تعلم تصميم الفيديوهات ليس بالشيء الصعب، ومن الاعمال السهلة والمربحة شغل (Social media elevator) ويمكن القيام به من الجوال (الموبايل) ومن اهم هذه الاعمال هو (SEO) وهو متعلق بمحرك البحث جوجل أكثر من سوشيال ميديا والهدف منه ان يكون المنتج او موقع الشركة في اول صفحة للبحث في (Google).

الجزء الثانى

العمل الحر او الخاص

الخطوة الاولى :

بيع منتجات

بيع منتجات على سوشيال ميديا
العمل ك (Vloger) وهو شخص يقوم بعمل فيديوهات بنفسه ويكون العائد من إعلانات الشركات على موقعة او على موقع يوتيوب (YouTube)، وأيضا يمكن بيع منتجاتك على السوشيال ميديا وهو شيء منتشر وسهل.

الخطوة الثانية :

التسويق الشخصى

ويمكن أيضا العمل في مجال (Modeling) في مجال الشركات حيث تقوم بعمل إعلانات على الفيس بوك وتكون انت العارض (موديل) ولكن يلزمك معرفة كيفية تسويق نفسك لتلك الشركات.

الخطوة الثالثة :

التسويق للشركات

التسويق للشركات على سوشيال ميديا
ويمكن العمل ك (Affiliate marketing) وهو القيام ببيع منتج لشركات والحصول على حصة من الربح وهو عمل حر وليس وظيفة عند شخص واحد. توجد فرص أكثر في مجال السوشيال ميديا وكل يوم تظهر وظائف جديدة وفرص جديدة...ولكن ليس من السهل أنك تبقى في المجال خاصة لو (Freelancer) ويمكن أيضا العمل في أكثر من موقع مثل العمل ك Community manager وMarketing specialist وDesigner في نفس الوقت.
وهذا يعتمد على حجم الشركة التي تعمل معها كلما كانت اكبر كلما المواضيع تفرعت و أصبحت متخصصة.
إتقان لغة اجنبية كالإنجليزي يساعدك كثيرا على التنافس في سوق العمل , ولابد ان تكون شخص يحب المغامرة حيث ان السوشيال ميديا ليس بها قواعد ثابتة , ولكنه موضوع مفيد حيث لا يرتبط بدراستك الجامعية حيث يمكنك القيام به مهما كان مؤهلك .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo