كيفية شراء هاتف عبر الإنترنت
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية شراء هاتف عبر الإنترنت

سواء من خلال المواقع المتخصصة أو التي تديرها المحلات التقليدية – يمكن شراء كل شيء تقريبا عبر الإنترنت. وكذلك الأمر بالنسبة للهواتف، بل إن هناك مزايا عديدة للتسوق والشراء بهذه الطريقة. فلا يجنبك هذا زحام المراكز التجارية أو محلات الأدوات الكهربية فحسب، وإنما يمكنك أيضا من معاينة مجموعات أكثر من الهواتف، وقراءة تعليقات الزبائن، والبحث عن عروض التوفير الخاصة عبر الإنترنت. قبل شراء هاتف عبر الإنترنت ابحث في العلامات التجارية وقارن الأسعار والأداء.

شراء هاتف عبر الانترنت

الخطوة الاولى :

تصفح الإنترنت.

لكى تعرف السوق
سيمنحك البحث عبر الإنترنت فكرة عمّا في السوق.
 إستخدم محرك بحث مثل جوجل أو ياهو أو بنج. أكتب كلمات بحث مثل "هواتف" أو "هواتف محمولة" وسيُعرض لك الآلاف من خيارات التسوق.
 إذهب مباشرة إلى المواقع التي تروق لك. إن كنت تفكر في علامة تجارية معينة أو إصدار معين منذ فترة، أو إن كنت تعرف من أين ستشتري هاتفك، تواصل مع الموقع عن طريق عنوان صفحة بائع التجزئة.
 إبحث في المقالات والفيديوهات ومحتويات الموقع الأخرى. فكثير من المواقع لديها أكثر من مجرد الهواتف للبيع. اقرأ وأستعرض أي مواد إعلامية فقد تساعدك في إختيار الهاتف الذي ستشتريه.

الخطوة الثانية :

حدد الوظائف التي تحتاجها في هاتفك.

ماذا تريد فى هاتفك
سواء كنت تشتري هاتفا محمولا أو تليفون أرضي تقليدي، لابد أن تكون لديك فكرة واضحة عمّا تريد.
 إبحث عن تليفون أرضي لاسلكي ومزود بجهاز الرد على المكالمات وخاصية تحديد رقم المتصل. بعض التليفونات بها أزرار كبيرة الحجم لسهولة طلب الأرقام، والبعض الآخر يمكن تعليقها على الحوائط.
 إبحث عن الهواتف المحمولة "الذكية". فكثير من الهواتف المحمولة مزودة بإنترنت وإمكانية الدخول على مواقع التواصل الإجتماعي. يمكنك أيضا أن تجد هاتفا محمولا مزود بكاميرا ومسجل فيديو.

الخطوة الثالثة :

قارن أسعار الهواتف.

مقارنة أسعار الهواتف
طالما حددت نوع الهاتف الذي تريد، إبحث عن المواقع التي تعرض هواتف مشابهة بأسعار أقل.
 يمكنك زيارة المواقع التي تقارن الأسعار. تقوم بعض المواقع مثل shopper.com بمقارنة المنتجات المتشابهة من ناحيتي الأسعار والخصائص.

الخطوة الرابعة :

اقرأ وجهات النظر.

أراء الخبراء
بينما يمكنك العثور على آراء الخبراء في مواقع مثل موقع تقارير المستهلكينConsumer Reports ، تذكر أن تقرأ آراء الزبائن أيضا. فربما كتب من أستخدموا الهاتف الذي تفكر في شرائه ما أعجبهم وما لم يعجبهم فيه.

الخطوة الخامسة :

إبحث عن عملية التنشيط.

معرفة المزيد من المعلومات
اعرف إن كنت ستحصل على الهاتف جاهزا للإستخدام، أم أن عليك القيام ببعض الخطوات حتى يعمل. ولهذا أهمية خاصة في الهواتف المحمولة.
 راجع شركة التليفون المحمول الحالي. إن كنت تشتري هاتفا عبر الإنترنت وتود الإحتفاظ بالخدمة التي تحصل عليها الآن، فستعطيك شركة المحمول – مثل Sprint أو AT&T أو Verizon تعليمات التنشيط.
 اعرف ما إن كان سيتم منحك رقم تليفون جديد. على بائع التجزئة أن يذكر ذلك في وصف المنتج. وإن لم يفعل، إتصل بخدمة العملاء للإستفسار.
 البحث عبر الإنترنت وطريقة تداول البيانات. عند شرائك لهاتف محمول عبر الإنترنت، فأنت تشتري الهاتف فقط، وليس طريقة الإتصال أو إرسال النصوص أو الصور أو الرسائل الإلكترونية.

الخطوة السادسة :

راجع الضمان وسياسات الإرجاع.

قبل الشراء تأكد من أنك تستطيع إرجاع الهاتف إن كان به أي عطل.

الخطوة السابعة :

إختر طريقة الشحن.

عند شراء أي منتج عبر الإنترنت، سيتم شحنه إلى منزلك أو مكتبك أو أي عنوان آخر تختاره. وسيمنحك معظم تجار التجزئة خيارات للشحن.
 كن مستعدا لتحمل مصاريف شحن أعلى إن أردت هاتفك على عجل. كلما وصل الهاتف أسرع كلما زادت مصاريف الشحن.
 إبحث عن صفقات شحن مجانية. تعرض كثير من مواقع الإنترنت وتجار التجزئة عبر الإنترنت شحنا مجانيا لتشجيعك على التسوق على موقعهم.

الخطوة الثامنة :

إدفع ثمن ما إشتريته.

إدخال رقم بطاقة الإئتمان
تقبل معظم مواقع الإنترنت بطاقات الإئتمان أو بطاقات السحب الآلي أو بطاقات الهدايا أو حسابات PayPal.
 أدخل بيانات الدفع الخاصة بك. سيُطلب منك كتابة رقم البطاقة أو رقم الحساب، بالإضافة إلى تاريخ إنتهاء البطاقة وعنوان إرسال الفواتير.
 أتمم صفقتك. عادة ما يكون هناك زر مكتوب عليه "إتمام الصفقة" أو "إنهاء عملية الشراء". إضغط على هذا الزر لتكون بذلك قد إشتريت هاتفك عبر الإنترنت.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo