كيف تصبح خبيرا في عالم الكومبيوتر
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح خبيرا في عالم الكومبيوتر

أن تصبح خبيرا فهذا معناه أنك تسعى دائما لإبقاء  موضوع أو مسألة معينة في يدك غالبا. وكي تصبح خبيراً في الكمبيوتر فإنك ستحتاج إلى فهم العديد من المجالات المختلفة في عالم الكمبيوتر. وسوف يستغرق هذا بالتاكيد بعض الوقت ويحتاج أيضا إلى التفاني في ما تسعى للوصول إليه. وبمجرد أن تصبح خبير، ولديك القدرة على إستكشاف الأخطاء والمشاكل العامة والخاصة والوارد حدوثها في أي وقت  ، فلن تكون هناك مشكلة على الإطلاق!

 

الطريقة 1 من طريقتين: الخطوات اللازمة بالتفصيل


الخطوة الاولى

كيف تصبح خبير كمبيوتر

خبير الكومبيوتر يحتاج دائما إلى قدرة هائلة وتمكّن في التعامل مع أجزاء الكمبيوتر الصلبة Hardware ، ويجب أن يكون لديك المعرفة الكافية بالبرامج والتطبيقات  وتحديثات  Java script  الهامة في التعامل مع الإنترنت أو معرفة كيفية التحقق من أنه لديك الحق في تحميل شيء ما تريد تحميله. وإستكشاف الأخطاء وإصلاحها Troubleshooting  يشمل كل المشاكل المتعلقة بالأجزاء الصلبة والتطبيقات البرمجية ، والتطبيقات البرمجية تشمل أنظمة التشغيل (O/S related troubleshooting) وتشمل أيضا لغات البرمجة المختلفة. يجب عليك أن تعرف أنواع معينة من الكلمات أو المصطلحات المستخدمة في عمليات اصلاح أخطاء الكمبيوتر و كلمات مثل "إستكشاف الأخطاء وإصلاحها troubleshooting " يجب أن تكون مألوفة بالنسبة لك، ويجب أن تعرف أن الأخطاء وإصلاحها" ينطوي على معرفة ما إذا كانت المشكلة بسبب خلل في الأجزاء الصلبة Hardware  أو بسبب البرامج Software، ومن ثم حل تلك المشكلة بإصلاح السبب، ولذلك فإن كلمة troubleshooting  تعتبر واحدة من أهم  الكلمات المستخدمة في مجال صيانة وإصلاح الكمبيوتر. ويمكنك عن طريق الإنترنت البحث عن كلمة "إستكشاف الأخطاء وإصلاحها" أو troubleshooting ومعرفة ما تعنيه بالتفصيل. ولذلك ينبغي عليك عدم إجراء أي إستكشاف للأخطاء وإصلاحها troubleshooting ومحاولة الإصلاح Repair إذا لم يكن لديك المعرفة الكافية بكيف يتم ذلك بشكل مضمون لكي تتجنب إتلاف جهاز الكمبيوتر بأكمله.

 

الخطوة الثانية

ويندز 8

ستحتاج أن تقوم بالتعلم خطوة بخطوة:


إن البدء بتعلم نظام التشغيل Windows يعتبر أفضل وأسهل الطرق للدخول في مجال الكمبيوتر. يجب أن تتعلم كل ما يخص الوظائف الأساسية لل Windows .قم بالبدء في تعلم نافذة ال Windows Registry . أما إذا كنت تستخدم نظام التشغيل من نوع ماك Mac  فإن الإصدار OS X   سيكون الإصدار الإفتراضي بالنسبة لك ولكن عليك الأ تقلق وتشتكى من صعوبته. فإنه نظام تشغيل سهل جدا التعامل معه مثل Windows لكي تتمكن من معرفته بشكل كاف ولكي يكون مألوفا لديك منذ البداية.

 

الخطوة الثالثة

اساسيات الكمبيوتر

وكأول شيء يجب أن تبدأ به على الإطلاق هو أن تعرف " تاريخ وأساسيات الأجيال المختلفة من أجهزة الكومبيوتر".

 

الخطوة الرابعة

لغات برمجة

وبعد ذلك لابد أن تتمكن من إتقان لغات البرمجة مثلC ،C# ،Visual Basic ،etc

 

الخطوة الخامسة

فيجوال ستيديو

ثم تعلم برمجة تطبيقات Windows  بإستخدام إصدارات برنامج Visual Studio مثل Visual Studio 6.0 أو Visual Studio .Net  إلى أن تصل إلى بيئة العمل .Net Framework

 

الخطوة السادسة

لينكس

بعد ذلك سيكون هذا هو ميعاد إنتقالك من تعلم ال Windows  إلى تعلم نظام التشغيل الاكثر تخصصا LINUX وأفضل إختياراتك هنا هو إستخدام الإصدارات  Fedora  أو Ubuntu

 

الخطوة السابعة

img1

تعلم أساسيات وقواعد تجميع أجزاء الكومبيوتر Architecture، وأساسيات نظام التشغيل  Operating System

 

الخطوة الثامنة

hardware

عندما تقوم بالإنتهاء من تعلم كل ما تم ذكره سابقا سيكون من الأفضل لديك أن تلتحق بدورة تدريبية في كيفية عمل الأجزاء الصلبة بأنواعها Hardware  وأيضا في شبكات الكومبيوتر Computer Network

 

الخطوة التاسعة

عند الإنتهاء مما سبق يجب أن يكون لديك الهمة الكافية وتعرف أنك في طريقك لأن تصبح خبير كومبيوتر.

 

الخطوة العاشرة

عند الإنتهاء مما سبق ستكون قادرا على إستكشاف أغلب المشاكل الشائعة الحدوث وسوف يتم الرجوع إليك كخبير كومبيوتر والإستعانة بك بجميع من حولك.

 

 

الطريقة 2 من طريقتين: الخطوات اللازمة بإختصار

الخطوة الأولى

computer-class-from-back

قم بأخذ دورات تدريبية في ما يتعلق بالمجالات المختلفة في عالم الكومبيوتر، عادة يحب الأشخاص الإستماع وأخذ المعلومات من شخص لديه المؤهلات الكافية ومعروف بخبرته في ما يُعلمه.

 

الخطوة الثانية

computer-classes-sun-city-library

يجب أن يكون لديك جهاز كومبيوتر، أو من الأفضل أن تكون شخص عتيق لكي تتمكن من تجربة أشياء مختلفة. تستطيع المحاولة والتجربة بإستخدام إسطوانة Linux  حيث أن الإستخدام الكثير لأوامر command lines سوف يساعدك على زيادة معلوماتك بمنتهى السرعة.

 

الخطوة الثالثة

repair

كن جاهزا لعملية الإصلاح repair:
في كل مرة جهازك يعطي أخطاء في التنفيذ يمكنك أن تستغل تلك الفرصة لإصلاحه ومحاولة معرفة سبب ذلك بنفسك. حيث أنك تستطيع إستخدام الإنترنت والدخول على منتديات ومواقع الدعم الفني وصيانة الكومبيوتر للإستعانة والتواصل مع الخبراء والأعضاء الذي تحدث معهم تلك المشاكل ويستطيعون مساعدتك عند طرح مشكلتك عليهم.

 

الخطوة الرابعة

original

لا تخف من جهازك:
ما الذي ستخسره حينما تحاول إصلاح الwindows Registry  حينما يكون جهازك في حاجة إلى ذلك خاصة مع كثرة الأخطاء والمشاكل التي من الممكن أن تجعله غير صالح للإستخدام؟! من الممكن أن تحمي نفسك بذلك من مشاكل والإزعاج الذي سيسببه لك إعادة تثبيت الويندوز Windows Re-Installation  أو أي نظام تشغيل أخر تستخدمه.

 

الخطوة الخامسة

backup-options

حينما تقوم بإصلاح أجهزة الكومبيوتر الخاصة بأشخاص أخرين فإن أول شي لابد أن تكتشفه هو وجود نسخة إحتياطية من ملفاتهم Backup، وإذا لم يكون هناك Backup  فإنه يمكنك عمل ذلك إن أمكن. كن متأكدا أن تحضر معك محرك فلاش Flash disk  وأن تضع عليه برامج الصيانة الآتيه file وهذا من أقوى برامج الوقاية من الفيروسات المتاحة Antivirus software وتستطيع إستخدامه إذا لم يكن لديهم برامج أخرى CCleaner وهو من أقوى برامج تنظيف القرص الصلبHard Disk (Auslogics Disk Defrag setup file) لتصحيح أخطاء الكتابة في قطاعات القرص الصلب Hard Disk Sector . كما أن Firefox أو Opera تستخدم كمتصفحات إنترنت بديلة لل Internet Explorer وهي بالتأكيد أكثر كفاءة منه وهناك العديد من الإسطوانات ذاتية الإقلاع  Bootable CDs وفلاشات يو اس بي ذاتية الإقلاع Bootable USBs والتي تحتوي على العديد من البرامج المستخدمة في فحص الأجزاء الصلبة Hardware ، إسترجاع الملفات المحذوفة Recovery  ، تهيئة القرص الصلب Hard Disk Format والكثير والكثير من البرامج الأخرى التي ستفيدك بالتأكيد ، لذا يجب عليك إحضارها معك أيضا .يجب عليك أيضا أن تأخذ جهاز الكومبيوتر المحمول الخاص بك LapTop  معك ، فربما يكون العميل الذي إستعان بك ، صديقك أو أحد أفراد عائلتك ممن ليس لديه جهاز كومبيوتر إضافي ، ومن الوارد أيضا أن تستعين بالإنترنت لتحميل برامج التوصيف الخاصة بالأجزاء الصلبة مثل كارت الشاشة والصوت وخلافه Hardware Drivers Applications  وأيضا لتحميل الدليل الخاص بالأجزاء الصلبة والبرامج Software and Hardware Manual  ، إلخ.

 

الخطوة السادسة

tech-support-main-image

قم بقراءة منتديات الدعم الفني لكي تتعرف على أعراض وظواهر المشاكل شائعة الحدوث
فعلى سبيل المثال ، جهاز  الكومبيوتر الشخصي PC الذي يعمل ببطء ولا يستجيب للأوامر والنقرات التي تعطيها له Unresponsive  يشير إلى إحتمال وجود فيروس Virus كما أن الفشل في إقلاع  نظام التشغيل OS Booting  من الممكن أن يشير ذلك إلى مشاكل في القرص الصلب Hard Disk أو محرك الأقراص الذي تستخدمه Driver

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo