كيف تفتح المنافذ على جهاز الرواتر؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تفتح المنافذ على جهاز الرواتر؟

كيف تفتح المنافذ على جهاز الرواتر

يتم فتح المنافذ عادة لفتح منافذ محدّدة على شبكتك المنزلية أو شبكة العمل، وعادة ما تكون هذه المنافذ مغلقة ولا يمكن الوصول إليها بفعل جهاز الراوتر، ومن ثم، يمنع وصولك إلى الإنترنت من خلال هذه المنافذ. كما أن  فتح منافذ معيّنة من الممكن أن يسمح لبعض الألعاب، والخوادم، وبرامج Torrent، والبرامج الأخرى أن تعمل بشكل صحيح، حيث أنّ جهاز الراوتر يقوم بشكل افتراضي بإغلاق هذه المنافذ ومنع وصول البيانات منها إلى الإنترنت لحماية جهازك، ممّا يؤدّي إلى عدم قدرة هذه البرامج من أداء عملها. ولمعرفة المزيد عن فتح المنافذ بإمكانك قراءة هذا المقال، بغضّ النظر عن نظام تشغيلك.

الخطوة الاولى :

قم بإدخال عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر في متصفّح الإنترنت الذي تستخدمه.

قم بإدخال عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر في متصفّح الإنترنت الذي تستخدمه.
سيؤدي ذلك إلى فتح صفحة إعداد جهاز الراوتر. سيكون عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر في معظم الأجهزة 192.168.0.1، أو 192.168.1.1، أو 192.168.2.1. على أيّ حال، إذا ما كنت ترغب بمعرفة عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر، إليك طريقة فعل ذلك
نظام التشغيل ويندوز: افتح سطر الأوامر واكتب الأمر التالي ipconfig /all. يكون عنوان IP الخاص بجهاز الراوتر هو نفس العنوان الموجود تحت مسمّى Default Gateway عادة.
في ماكنتوش: افتح سطر الأوامر واكتب الأمر التالي netstat -nr.
في لينكس: افتح سطر الأوامر واكتب الأمر route.

الخطوة الثانية :

قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور

قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور
إذا كنت قد قمت بضبط إعدادات الأمان لجهاز الراوتر بالفعل، قم بإدخال بيانات تسجيل الدخول التي قمت باختيارها أثناء الإعداد. فى حالة ما إذا كنت قد غيّرت بيانات تسجيل الدخول الافتراضية، إليك بعض بيانات تسجيل الدخول الافتراضية الشائعة:
على أجهزة Linksys، اكتب "admin" في الخانتين (اسم المستخدم، وكلمة المرور).
على أجهزة Netgear، يكون اسم المستخدم "admin"، وتكون كلمة المرور "password".
بالنسبة لأجهزة الراوتر الأخرى، جرّب ترك حقل اسم المستخدم فارغ، وكتابة "admin" في خانة كلمة المرور.
يمكنك زيارة مواقع مثل RouterPasswords.com وإدخال طراز جهاز الراوتر ليقوم الموقع بعرض بيانات تسجيل الدخول الافتراضية الخاصة بجهازك.
إذا ما كنت قد نسيت بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك، يمكنك الضغط على زرّ إعادة التعيين الموجود على جهاز الراوتر لإعادة ضبط الإعدادات إلى حالتها الافتراضية. كما يمكنك بعد فعل ذلك البحث عن بيانات تسجيل الدخول الافتراضية على الإنترنت.

الخطوة الثالثة :

ابحث عن قسم فتح المنافذ (Port Forwarding)

ابحث عن قسم فتح المنافذ (Port Forwarding)
سوف تكون صفحة إعدادات المنافذ مختلفة من جهاز لآخر. من الممكن أن تجد هذه الصفحة تحت مسمّى Port Forwarding، أو Applications، أو Gaming، أو Virtual Servers. أما إن لم تتمكّن من إيجاد أيّ من هذه المسمّيات أو ما يشابهها، جرّب خيار الإعدادات المتقدّمة (Advanced Settings) وابحث عن قسم فتح المنافذ (Port Forwarding) الفرعي.

الخطوة الرابعة :

ابحث عن إعداد مُعدّ مسبقًا

ابحث عن إعداد مُعدّ مسبقًا
يوجد لدى العديد من أجهزة الراوتر قائمة منسدلة تحتوي على خيارات معدّة مسبقًا للبرامج المشهورة التي تحتاج إلى فتح المنافذ. إذا ما كنت بحاجة إلى فتح المنافذ لأحد البرامج الموجودة بالقائمة، قم باختياره من القائمة المنسدلة.

الخطوة الخامسة :

قم بإنشاء مُدخل مخصّص

قم بإنشاء مُدخل مخصّص
فى حالة عدم عثورك على البرنامج الذي ترغب بفتح المنافذ له في القائمة، ستحتاج إلى إنشاء مُدخل جديد مُخصّص. ستختلف طريقة إنشاء مُدخل مخصّص بين جهاز وآخر بشكل طفيف، إلّا أنّ المعلومات المطلوبة واحدة على كلّ الأجهزة:
كل ما عليك هو أت تقوم بإدخال اسم الخدمة. قم باختيار اسم متعلّق بالبرنامج الذي يحتاج إلى فتح المنافذ.
اختر نوع الخدمة. يمكن أن تختار TCP، أو UDP، أو كليهما. يعتمد ضبط هذا الخيار على نوع البرنامج الذي تقوم بفتح المنافذ من أجله. إن لم تكن متأكّدًا، اختر الخيار TCP/UDP.
اختر المنافذ التي ترغب بفتحها. إذا ما كنت ترغب بفتح منفذ واحد، اكتب نفس الرقم في خانة البداية (Start) وخانة النهاية (End). إذا ما كنت ترغب بفتح مجال من المنافذ (لنقل 5 منافذ مثلًا)، يمكنك حينئذٍ كتابة 3784 في خانة البداية (Start)، وكتابة 3788 في خانة النهاية (End).
اختر عنوان IP الداخلي الذي ترغب بتعيين فتح المنافذ إليه. هذا العنوان هو عنوان IP الخاص بالجهاز المحتوي على البرنامج الذي يحتاج لفتح المنافذ. اطّلع على إرشادات معرفة عنوان IP الداخلي لكلّ من ويندوز وماكنتوش.

الخطوة السادسة :

قم بحفظ الإعدادات

قد تجد زرّ تطبيق (Apply) بدلاً من زرّ الحفظ (Save) الاعتيادي. قد يحتاج الأمر إلى إعادة تشغيل جهاز الراوتر لتطبيق الإعدادات الجديدة.
قد يتم تعيين عنوان IP جديد في كلّ مرّة تقوم فيها بإعاداة تشغيل جهاز الكمبيوتر. فى حالة تعرضك لهذا الموقف، يمكنك تعديل إعدادات الراوتر وكتابة عنوان IP الداخلي الجديد، أو أن تقوم بتعيين عنوان IP ثابت لجهاز الكمبيوتر.
اعرف مسبقاً متطلّبات اللعبة أو البرنامج من حيث نوع المنافذ الواجب فتحها (TCP أو UDP). تتطلّب بعض البرامج والألعاب فتح النوعين معًا.
المنافذ المطلوب فتحها لبرامج BitTorrent هي 881-6889 (TCP).
إذا ما كنت تقوم بفتح المنافذ لألعاب PS3 أو Xbob 360 باستخدام الطريقة اليدوية، فالمنافذ المطلوبة عادة هي 5223 و/أو 3074.
افهم طبيعة عنوان IP العام الذي يقوم مقدّم خدمة الإنترنت بتعيينه لك. امتلاكك لعنوان IP ثابت static (بمعنى، أنّ عنوان IP الخارجي لا يتغيّر أبدًا) أمر مفيد، إلّا أنّه ليس مطلوبًا. يقوم معظم مقدّمو الخدمة بتعيين عناوين IP ديناميكية (متغيّرة) بحيث يتغيّر عنوان IP الخارجي بين الحين والآخر.

إذا ما كنت تقوم بتشغيل بعض الخوادم (كخوادم الإنترنت، أو خوادم الوصول عن بُعد) باستخدام عنوان IP خارجي متغيّر وستقوم بفتح المنافذ واستعمال الخدمة لفترة طويلة، ابحث عن أحد البرامج التي تقدّم لك عنوان ثابت لاتّصالك بالإنترنت عند تشغيل البرنامج. تأتي بعض أجهزة الراوتر مجهّزة بهذه الخاصية للتغلّب على مشكلة تغيّر عنوان IP الخارجي باستمرار.
تأكّد من كتابة الأرقام بشكل صحيح. ستؤدّي كتابة المنفذ بشكل خاطئ إلى عدم عمل البرنامج بشكل سليم، لذا تحقّق من البيانات أكثر من مرّة.
تحتوي بعض أجهزة الراوتر (مثل D-Link) على خاصيّة تسمّى "trigger port"، وتسمح لك هذه الخاصية تشغيل بعض الألعاب دون تغيير عنوان IP. تعمل هذه الخاصية عن طريق مراقبة اتّصالات اللعبة الخارجة وتحديد قاعدة فتح منافذ مُخصّصة لعنوان IP الذي تستعمله اللعبة. تحتاج هذه الخاصية إلى تفعيلها يدويًّا من الصفحة الرئيسية لجهاز الراوتر عادة (يمكن الوصول إليها من خلال gateway IP)
لاحظ أنّ عنوان IP الخاص بجهازك وعنوان IP الخاص باتّصالك بالإنترنت مختلفان. يكون هذا الاختلاف بسبب حماية NAT الموجودة على جهاز الراوتر، هذه الخاصية التي تسمح باتّصال أكثر من جهاز كمبيوتر واحد بنفس اتّصال الإنترنت. يعدّ عنوان IP الداخلي "خاصًا"، وعادة ما يبدأ هذا العنوان بالأعداد 192.168. أمّا عنوان IP اتّصال الإنترنت فهو عنوان "عام"، وهو يبدأ بأعداد مختلفة. إذا ما وجدت عنوان جهازك الداخلي خارج مجال IP الخاص، فمن المرجّح أنك لست متّصلًا بجهاز راوتر، ولا حاجة لفتح المنافذ أصلًا.
قم بتعطيل جميع جدران الحماية البرمجية إذا ما كنت تواجه المشاكل. يمكن لجدران الحماية، مثل Norton Internet Security وغيره من البرامج المشابهة، التسبب بمشاكل جمّة، ويفضّل استخدام جدار حماية ويندوز عوضًا عن استخدام هذه البرامج.
إذا ما كنت تقوم بفتح المنافذ لألعاب PS3 أو Xbox باستخدام الطريقة الأوتوماتيكية، توجّه إلى خانة اسم التطبيق "Application name" وتحرّك في القائمة حتى تعثر على أسماء الألعاب التي تبدأ بـ"PS3" أو "Xbox" على التوالي. إن لم تتمكّن من إيجاد لعبتك في القائمة، انقر على الأدوات (Tools) ← تحديث قائمة البرامج من شبكة الإنترنت (Update application list from Web). يتم إضافة أحدث الألعاب، كلعبة Call of Duty Modern Warfare 2 عند تحديث القائمة. من المحتمل أن يحتاج كلّ اللاعبين في الألعاب متعدّدة المستخدمين إلى فتح منافذ اللعبة المطلوبة.
يمكن لفتح المنافذ فتح منفذ واحد لجهاز واحد فقط في كلّ مرّة. إذا ما كنت ترغب بفتح نفس المنفذ لجهاز كمبيوتر آخر، يتوجّب عليك حذف بيانات (قاعدة) فتح المنفذ من جهاز الراوتر أولًا.
يمكنك توصيل جهاز الكمبيوتر بكابل المودم مباشرة في بعض الأحيان، إلّا أنّ جهاز الكمبيوتر سيفقد الاتصال. لا تعمل هذه الطريقة دائمًا، خصوصًا مع بعض مقدّمي خدمة إنترنيت الكابل، ومع معظم مقدّمي خدمة إنترنت DSL.
ابحث في دليل المستخدم الخاص بجهاز الراوتر عن تفاصيل الوصول إلى لوحة التحكّم، وعن كيفية ضبط المُرسل (Forwarder) الخاص بجهازك.
إذا ما كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول وقد قمت بتغيير إعدادات عنوان IP، ستحتاج إلى تغيير الإعدادات وإرجاعها للوضع الأوتوماتيكي كلّ مرّة تستخدم فيها نقطة وصول (Hotspot) أو اتّصال لاسلكي خارج المنزل، ومن ثم الرجوع إلى الإعدادات اليدوية لاحقًا حتّى يكون فتح المنافذ فعّالًا. إن لم تفعل ذلك، لن يتمكّن جهاز الكمبيوتر من الاتصال بنقاط الوصول ولن يتمكّن من الاتصال بالإنترنت.
تأكّد من "عدم" فتح جميع المنافذ على جهاز الراوتر. قد يسمح ذالك بجعل جهازك مخترق من قبل أى شخص.
لا تقم بتشغيل خادم منزلي إن لم تكن تمتلك معرفة جيّدة بحماية الحاسوب من الأخطار الإلكترونية. يقوم مخترقوا أجهزة الحواسيب باختراق الخوادم غير المؤمّنة يوميًّا مستغلّين هذه الخوادم للاحتفاظ بأعمالهم الإجرامية. يعدّ تشغيل خادم منزلي أيضًا خرق لمعظم تعاقدات خطوط إنترنت الكابل، وهذه العقود ملزمة قانونًا للمستخدم.
قم باستخدم برامج مضادات الفيروسات، وبرامج مضادات التجسّس، وبرامج الحماية من البرمجيات الضارة، وجدار حماية.
إذا ما كان جهاز الراوتر محميًّا بكلمة مرور افتراضية، اعمل على تغييرها وضبط كلمة مرور جديدة. يعدّ الاعتماد على كلمات المرور الافتراضية لحماية جهازك أمر خطير جداً.
لا يمكن لجهاز الكمبيوتر قبول الاتّصالات القادمة عند كونه في وضع السبات (sleep)، أو إن كان مغلقًا كذلك. يتم ضبط أجهزة الكمبيوتر عادة لتدخل في وضع السبات بعد عدم استخدامها لفترة محدّدة، عند إغلاق الشاشة في حالة أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللاب توب). إذا ما كنت تقوم باستضافة خادم أو تقوم بتحميل ملف كبير، يمكنك ضبط الجهاز لكي يقوم بإيقاف عمل الشاشة فقط بعد وقت محدّد، وليس للدخول في وضع السبات.
إذا ما قمت بفتح جميع المنافذ (عوضًا عن فتح المنافذ التي تحتاجها فقط)، أو قمت بتخطّي جهاز الراوتر، لا تقم بإيقاف تشغيل جدار الحماية على جهازك.
قد قامت شركة مايكروسوفت بتقديم جدار الحماية ابتداءً من نسخة Windows XP SP2، وذلك لسبب جيّد. فقبل ابتكار جدار الحماية، قد تم اختراق ملايين الأجهزة بعد تشغيلها مباشرة.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo