كيف تتحقق من عمل مزود الطاقة power supply الخاص بجهازك الكمبيوتر؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتحقق من عمل مزود الطاقة power supply الخاص بجهازك الكمبيوتر؟

كيف-تتحقق-من-عمل-مزود-الطاقة-الخاص-بجهازك-الكمبيوتر؟

غالبا ماننسى مزود الطاقة power supply الخاص بجهازك الكمبيوتر عند معالجة مشاكله، ولكن العمل على اختبار مزود الطاقة أولا بإمكانه أن يوفر لك الكثير من المشاكل التى تحدث مستقبلا، و الذى ينتج عنه استكشاف الأخطاء وعلاجها مما يوفر الكثير من الوقت والجهد ، فى حالة أن يواجه  جهاز الكمبيوتر شاشة الموت (Blue Screen of Death crashes) أو أية مشاكل  بالقرص الصلب أو حتى مجرد مشكلة بسيطة سوف تؤدى إلى عدم تشغيله، فى هذه الحالة أنت بصدد التعامل مع خلل فى مزود الطاقة الخاص بجهازك، قم بإجراء هذه الاختبارات السريعة والبسيطة قبل الشروع فى استبداله بجهاز باهظ الثمن.

الجزء الاول

اختبر عمل مزود الطاقة بجهازك:

الخطوة الاولى :

قم بايقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

قم بايقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك:
بمجرد ايقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر أو فى حالة إذا لم يكن يعمل من الأساس ، انقر على زر التشغيل الخلفى لمزود الطاقة وقم بفصل مزود الطاقة من القابس الكهربى .

الخطوة الثانية :

: افتح غطاء جهاز الكمبيوتر:

: افتح غطاء جهاز الكمبيوتر:
قم بفصل كابلات مزود الطاقة من كل المكونات الموجودة داخل الجهاز، قم بتتبع كل كابل من كابلات مزود الطاقة اثناء الفصل لتتأكد من أن كل شئ قد تم فصله بطريقة صحيحة.
لاحظ مكان توصيل كل كابل لتعرف ذلك عند تجميع الجهاز من جديد.

الخطوة الثالثة :

إجراء اختبار مشبك الورق:

إجراء اختبار مشبك الورق:
يمكنك استخدام مشبك الورق للمساعدة في اختبار عمل مزود الطاقة وتتأكد من عدم تشغيله وللقيام بذلك، قم بفرد مشبك الورق ثم ثنيه في شكل "U".
وهذا المشبك بمثابة المسامير التي يتم إدراجها في مزود الطاقة و التي تعطيه إشارة ببدء التشغيل.

الخطوة الرابعة :

العثور على دبابيس 20/24 تتصل باللوحة الأم للكمبيوتر الخاص بك:

العثور على دبابيس 20/24 تتصل باللوحة الأم للكمبيوتر الخاص بك:
وهى عادة أكبر موصل من موصلات مزودات الطاقة.

الخطوة الخامسة :

اعثر على الدبوسين الأخضر والأسود (دبابيس 15 و 16):

اعثر على الدبوسين الأخضر والأسود  (دبابيس 15 و 16):
سوف تقوم بإدخال نهايتى المشبك فى الدبوس الأخضر والدبوس الأسود المجاور له،قبل القيام بذلك، تأكد مرة أخرى أن مزود الطاقة مفصول تماما من أى مصدر تيار ومن أنه مغلق ، وأنه لا يتصل بأي من مكونات الكمبيوتر.
يكون دبوس التوصيل الأخضر هو الدبوس رقم 15 في رسم دبابيس التوصيل.

الخطوة السادسة :

أدخل المشبك الورق:

أدخل المشبك الورق:
بعد وضع مشبك الورق في كل دبوس توصيل، ضع الكابل في مكان لن يتزعزع فيه. وصّل مزوّد الطاقة بالقابس الكهربائي من جديد وشغّل مفتاح التشغيل.

الخطوة السابعة :

تأكد من عمل المروحة:

تأكد من عمل المروحة:
بمجرد وصول التيار الكهربى الى مزود الطاقة (Power Supply ) يجب عليك التأكد من عمل المروحة إما من خلال رؤيتها أو سماع صوت التشغيل، وهذا مايجعلك تتأكد من عمل مزود التيار(Power Supply)، إذا لم يكن مزود الطاقة (Power Supply ) يعمل مطلقا تفقد دبابيس التوصيل من جديد (بعد فصل المزوّد) وحاول مرة أخرى، إذا لم يتم التشغيل بعد ذالك ففى هذه الحالة على الأرجح فإن مزود الطاقة قد تلف.ليس الهدف من ذالك الاختبار هو التأكد من عمل المزود كما ينبغى ولكن فقط مجرد التأكد من عمله،و سوف تحتاج إلى تنفيذ الاختبار التالى للتأكد من صحة كل تلك النتائج أو المخرجات .

الجزء الثانى

اختبار الناتج أو الخرج:

الخطوة الاولى :

تأكد من الخرج (الناتج) من خلال برامج الكومبيوتر(Software):

تأكد من الخرج (الناتج) من خلال برامج الكومبيوتر(Software):
إذا كان جهاز الكومبيوتر الخاص بك يعمل بشكل فعال ويمكنك تحميل نظام التشغيل الخاص بك، حاول استخدام برنامج ( Software ) للتأكد من ناتج (خرج) مزود الطاقة (Power Supply)، كما يعتبربرنامج (برنامج SpeedFan) أحد البرامج المجانية التى من شأنها التعرف على المشاكل الخاصة بجهازك الكومبيوتر ويقوم بتبليغك بدرجة الحرارة وفرق الجهد.
تفقّد قراءات مزوّد الطاقة للتأكد من أن كل شيء في المجال المناسب (accepted tolerances) .
إذا لم يعمل جهازك الكمبيوتر، انتقل إلى الخطوة التالية.

الخطوة الثانية :

قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر:

قم  بإيقاف تشغيل الكمبيوتر:
قم بفصل التيار الكهربائي من المصدر (القابس الكهربى).قم بإيقاف زر التشغيل من على الجهة الخلفية من مزود الطاقة (Power Supply)، افتح جهاز الكمبيوتر وقم بفصل كل مكونات الجهاز المتصلة بمزود الطاقة (Power Supply) تتبع الكابلات المتصلة مابين المزود والجهاز حتى تتأكد من قطع الاتصال بشكل صحيح.

الخطوة الثالثة :

اختبر عمل مزود الطاقة باستخدام أداة لاختبار مزوّدات الطاقة:

اختبر عمل مزود الطاقة باستخدام أداة لاختبار مزوّدات الطاقة:
هذه الأدوات متاح شرائها من على الانترنت(أونلاين) أو من خلال متاجر مستلزمات الكمبيوتر بثمن زهيد، ابحث عن دبابيس التوصيل 20/24 في مزوّد الطاقة. يكون هذا الكابل الأكبر في مزوّد الطاقة عادة.وصّل أداة اختبار مزوّد الطاقة بوصلة 20/24.وصّل مزوّد الطاقة في القابس الكهربائي بعد ذلك وقم بتشغيّله. سيعمل مزوّد الطاقة بشكل تلقائي وستعمل أداة اختبار مزوّد الطاقة.
تتطلّب بعض أدوات اختبار مزوّدات الطاقة تشغيل مزوّد الطاقة من خلال محوّل أو زر في أداة الاختبار، وتعمل بعض الأدوات بشكل تلقائي.
تفقّد فروق الجهد. تُعطي الوصلة 20/24. قراءات متعددة، ولكن هناك أربع قراءات أساسية ينبغي تفقّدها:
+3.3 VDC
+5 VDC
+12 VDC
-12 VDC
تأكد من أن فروق الجهد في المجال الطبيعي. يمكن احتمال نسبة تفاوت قدرها +/- 5% في القيم +3.3, +5, +12، ويمكن أن تصل نسبة التفاوت إلى +/- 10% في القيمة -12. إن وجدت أيّ من القراءات خارج المجال، ستعلم حينها أن مزوّد الطاقة تالف وأنه ينبغي استبداله.
اختبر الوصلات الأخرى. بعد التأكد من أن الوصلة الأساسية تقدّم خرجًا صحيحًا، اختبر كل كوابل الوصلات واحدًا بواحد. افصل مزوّد الطاقة وأغلقه بين الاختبارات.

الخطوة الرابعة :

اختبر مزوّد الطاقة باستخدام جهاز قياس كهربائي متعدّد:

اختبر مزوّد الطاقة باستخدام جهاز قياس كهربائي متعدّد:
قم بفرد مشبك ورق وثنيه على شكل حرف U. ابحث عن الدبوس الأخضر في وصلة 20/24. وصّل مشبك الورق في دبوس التوصيل الأخضر (رقم 15) وفي أحد الدبابيس السوداء المجاورة. سيؤدي ذلك إلى خداع الوصلة لتعتقد أنها موصولة باللوحة الأم.
وصّل مزوّد الطاقة في القابس الكهربائي بعد ذلك وشغّله.
ابحث عن رسم توضيحي لدبابيس التوصيل في مزوّد الطاقة الخاص بك. سيؤدي ذلك إلى إعلامك بدبابيس التوصيل وفروق الجهد التي تُخرجها.
اضبط جهاز القياس الكهربائي المتعدد على إعداد VBDC. إن لم يقم جهاز الكمبيوتر بضبط المجال تلقائيًا، اضبطه على الإعداد 10V.
وصّل القطب السالب من جهاز القياس المتعدد بدبوس التوصيل الأرضي (الأسود) من الوصلة.
وصّل القطب الموجب بالدبوس الأول الذي تريد فحصه. لاحظ فرق الجهد المعروض.
تفقّد فروق الجهد لتتأكد من أنها في المجال الصحيح. إن وجدت أي فرق جهد خارج المجال الطبيعي، فمزوّد الطاقة يعاني من خلل في هذه الحالة.
كرّر العملية لكل وصلة فرعية. ارجع إلى مخطط التوصيلات لكل وصلة لمعرفة دبابيس التوصيل التي ينبغي اختبارها.

الخطوة الخامسة :

قم بتجميع جهاز الكمبيوتر:

بعد اختبار كل وصلات الطاقة والتأكد منها، يمكنك تجميع جهاز الكمبيوتر من جديد. تأكد من أن كل الأجهزة موصّلة، ومن أن كل وصلات اللوحة الأم موصّلة بشكل سليم. بعد الانتهاء من تجميع جهاز الكمبيوتر، يمكنك تجربة تشغيله.
إن كنت لاتزال تعاني من مشاكل بجهاز الكمبيوتر أو أن الجهاز لا يعمل، انتقل إلى خطوات اكتشاف الأخطاء وإصلاحها الأخرى. أول مكان ينبغي تفقّده هو اللوحة الأم.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo