كيف تحسن من سرعة أداء الكمبيوتر؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحسن من سرعة أداء الكمبيوتر؟

كيف تحسن من سرعة أداء الكمبيوتر 

عند بدء تنصيب جهازك الكمبيوترلأول مرة ، لابد من مراجعة كافة الأشياء الغير مرغوب فيها والفيروسات التى تبطئ من سرعة جهازك الكمبيوتر، وبمرور الوقت سوف يبدأ جهازك فى البطئ اذا لم يلقى العناية الكافية  لمعالجة المشاكل التى تنشأ تتم هذه العناية بسهولة بشرط أن نعرف كيف تنشأ هذه المشكلات  ولماذا تنشأ؟؟

الجزء الاول

ما الذى يعمل على بطء أداء جهازك الكمبيوتر؟

الخطوة الاولى :

-كن على حذر بأن أغلب المشكلات التى تخص الجهاز هى نتيجة تأثره بالتلوث بالفيروسات وبرامج التجسس وعبء التحميل.

أغلب المشكلات التى تخص الجهاز هى نتيجة تأثره بالتلوث بالفيروسات
فى حالة إجراء عملية الصيانة والتأكيدات الازمة فإن ذالك سوف يعمل على التوازن والتعامل مع المشكلات ومن ثم معالجاتها.تميل أجهزة الكمبيوتر (ويندوز) إلى الإبطاء كما يتم عرض التطبيقات واستخدامها. سواء كنت تستخدم معالج، جداول البيانات، وتصفح الانترنت، ولعب الألعاب أو أي شيء آخر، وكذالك تحميل محركات الأقراص الصلبة مع الوثائق المؤقتة والتى لاتكون فارغة فى العموم عندما لم تعد هناك حاجة سوف تبطئ بشكل كبير. الأقراص الصلبة قد تكون فريسة لمثل هذه الفيروسات والتى قد تفسد على مر الزمن .

الخطوة الثانية :

-تأكد من أن هناك دائما بعض المساحة في القرص الصلب:

يعمل الاحتفاظ بتلك الملفات الغير مرغوب فيها والتالفة إلى التقليل من سرعة أداء الجهاز بشكل كبير، وجود مساحة كافية على القرص شئ مطلوب لتثبيت أى ملفات أخرى جديدة، اعمل دائما على تنظيف السجل الخاص بك وكذالك سلة المهملات والملفات المؤقتة.

الخطوة الثالثة :

قم بحذف الملفات المؤقتة.

قم بحذف الملفات المؤقتة.
ظاهريا فإن العمل على تنظيف منظم الملف المؤقت هو خطوة الصيانة الأساسية، كذالك تحقق لمعرفة ما إذا كانت أداة تنظيف القرص ل (ويندوز XP) تقوم بعملها أم لا.كما أن مسح الملفات المؤقتة بإمكانها أن تعمل على تحرير مساحة فى القرص وتحافظ على جهازك الكمبيوتر من فوضى الوثائق.

الخطوة الرابعة :

إلغاء تثبيت البرامج الغير المستخدمة:

فى حالة توقفك عن إستخدام أي من البرامج قم بإزالتها من الإضافة الخاصة بك او ازالتها من لوحة التحكم، وقم بتثطيب برنامج الحذف (Uninstall) لأنه من الممكن عند قيامك بحذف أحد البرامج قد يتخلف لديك بعض البرامج التى لم تحذف لذالك عليك القيام بتثيبت ذالك البرنامج على جهازك.

الخطوة الخامسة :

حذف موضوعات الHistory من المتصفح :

حذف موضوعات الHistory  من المتصفح
تاريخ التصفح الخاص بك يسجل عناوين مواقع الويب التي تزورها،ملفات إنترنت المؤقتة، ملفات تعريف الارتباط (cookies) والمعلومات التي أدخلتها في بعض المواقع مثل اسمك وعنوانك.ملفات تعريف الارتباط وهى ( ملفات بيانات صغيرة تقوم بتخزين معلومات حول إعدادات الموقع المخصص). يمكنها تنظيفهم وفى كثير من الأحيان تعمل مساعدة في تفريغ مساحة وتحسين السرعة.

الخطوة السادسة :

-إلغاء تجزئة القرص الصلب:

إلغاء تجزئة أحد الكلمات التى تعمل على دوران رأس المستخدمين لعدم فهمها ولكنها سهلة الفهم، فى الغالب سوف تترك التكنولوجيا هذه الوظيفة تعمل بعد إكمال صيانة جهاز الكمبيوتر يتم تضمين ال Windowsهذا البرنامج الذى يعمل فقط بمجرد النقر على زر التشغيل (Start)، وظيفة البرنامج فى الأساس هى تنظيف القرص الصلب لكى تعمل الملفات بشكل أسرع.

الخطوة السابعة :

-العمل على الصيانة الدورية للجهاز:

-العمل على الصيانة الدورية للجها
على سبيل المثال، يمكن لبرنامج سى كلينر (Ccleaner)( برنامج احتكاري يستخدم لتحسين أداء حاسوب المستخدم وتنظيف سجلات الويندوز). حذف الملفات المؤقتة أو غير المرغوب فيها التى تم تركها من قبل بعض البرامج،كما يحتوى البرنامج ايضا على سجل نظيف لتحديد وتصحيح المشاكل في سجل ويندوز.

الجزء الثالث

السيطرة وحصر الفيروسات:

الخطوة الاولى :

-كن جاداً حول برامج مكافحة الفيروسات:

-كن جاداً حول برامج مكافحة الفيروسات
الفيروسات ساكنة(ثابتة). هناك دائما فرصة للحصول عليها إذا كنت تستخدم شبكة الانترنت لذالك اعمل دائما على تثطييب برامج مكافحة الفيروسات على جهازك.

الخطوة الثانية :

قطع الإنترنت إذا تم الإشتباه بوجود شئ من الفيروسات:

الخطوة الثالثة :

احذر من التأثر يضجيج المعلنين:

توفير صيانة ذاتية للجهاز
إذا تأثر النظام الخاص بك بخطأ فادح، دائما استخدم خدمات مزود إصلاح الكمبيوتر الموثوق بها. لا تعتمد على المعلنين الذين يدعون لتصحيح أخطاء الكمبيوتر بعصا سحرية. ومن الأفضل دائما اكتشاف الأخطاء من البداية. ومن الممكن توفير صيانة ذاتية للجهاز مما يوفر وقتا وتكلفة.

الخطوة الرابعة :

تثبيت إعلان حظر:

إعلان الحظر هو أفضل وسيلة للتخلص من الإعلانات المزعجة، وتعقب الإنترنت وحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة والتصيد.

الجزء الرابع

أشياء أخرى للمحاولة فى الحفاظ على الجهاز:

الخطوة الاولى :

تحديث برنامج التشغيل الخاص بك:

تحديث برنامج التشغيل الخاص بك
برنامج التشغيل: هو برنامج يسمح للكمبيوتر بالاتصال مع الأجهزة، بدون برامج تشغيل اخرى،ان الأجهزة التى يتصل بها جهازك من المحتمل أن لا تعمل بشكل صحيح لذالك من الممكن تحديثها تلقائيا، كما يمكن فحص الويندز تلقائيا إذا كان هناك برامج متاحة على الأجهزة الجديدة التى قمت بتوصيل بجهازك بها.

الخطوة الثانية :

العمل على تبريد الجهاز:

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يبدأ التشغيل ببطء شديد، تحقق لمعرفة ما إذا كانت القضية تتعلق بسخونة أكثر من اللازم. وخاصة في المناخات الحارة، تأكد من أن الكمبيوتر لديه تدفق هواء كافي من حوله. ارتفاع درجة الحرارة يسبب صعوبات كثيرة لاتعد ولاتحصى وخصوصا فى أكمنة الكمبيوتر في معظم مكاتب العمل التى لا توفر تدفق هواء كافي. ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل حقيقية. ويمكن أن تضر الأجزاء الداخلية الرئيسية، بما في ذلك المعالج، والبطارية، والقرص الصلب. تشغيل الجهاز في درجات حرارة عالية لفترة طويلة من الزمن يسبب تعطيل القرص، كما أن معدل زيادة تعطيل القرص الصلب فى بعض الأماكن تزداد مابين 20% الى 30% لكل 10 درجات زيادة فوق درجات الحرارة المعتمدة والمتعارف عليها لعمل الجهاز.

الخطوة الثالثة :

ملاحظة الأخطاء:

ملاحظة الأخطا
الأخطاء التى تحدث مع الأنظمة، لاحظهم، ابحث عن الحل على ويكي هاو أو من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج المتضرر سوف تجد إجابات على معظم الأخطاء في هذا الموقع أو على موقع الشركة المصنعة .
1-إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك دائما بعد تثبيت أي برنامج.
2-حفظ جميع تحديثات البرامج.
استشر مزود خدمة إصلاح جهاز الكمبيوتر الخاص بك إذا كان النظام الخاص بك يواجه وجود مشاكل معقدة متعددة.
لا لإلغاء تجزئة محركات الأقراص الصلبة. يجب وجودها على أي حال ولكن إذا لم يكن، لا تحاول الغائها.
عمل نسخة احتياطية قبل التخلص من العناصر.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo