كيف تقوم بإصلاح و ترميم مكيف سيارتك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بإصلاح و ترميم مكيف سيارتك

كيف تقوم بإصلاح و ترميم مكيف سيارتك

هل يتصبب العرق منك في سيارتك بسبب مكيف الهواء المتعطل ؟ .. إذا فهذا دليل مختصر لكيفية عمل مكيف الهواء .. لماذا قد لا يعمل , و ما يمكنك القيام به آنذاك .

الطريقة الاولى

فهم تكييف الهواء بالسيارات أولا .

الخطوة الاولى :

إدراك أن تكييف الهواء في السيارات هو نظام تبريد ( ثلاجة ) و لكن في شكل مختلف .

إدراك أن تكييف الهواء في السيارات هو نظام تبريد ( ثلاجة ) و لكن في شكل مختلف
فهو مصمم لنقل الحرارة من مكان معين (المساحة الداخلية للسيارة ) إلى مكان آخر وهو ( خارج السيارة ) .
في حين إكمال مناقشة كاملة عن كل عنصر ومكوناته بشكل جيد في نطاق هذا المقال , ينبغي أن تتشكل عندك فكرة جيدة بإمكانها أن تعطيك خط البداية لمحاولة تحديد المشكلة في تكييف الهواء لديك وأسبابها والتي من شأنها أن تساعدك في التعامل الصحيح مع القطع التي تستطيع تركيبها بنفسك أو حتى تساعدك في التحدث بذكاء وخبرة إلى الشخص المدفوع له للقيام بهذه المهام .

الخطوة الثانية :

تعرف على المكونات الرئيسية لمكيف الهواء بالسيارة .

تعرف على المكونات الرئيسية لمكيف الهواء بالسيارة
• الضاغط : يعمل على ضغط الغاز أو السائل و إدارة المبرّد في النظام .
• المبرّد : في السيارات الحديثة , هو عادة ما يكون عبارة عن مادة تسمى R_134a بينما في السيارات القديمة أو ذات الموديل الأقل تستخدم الفريون r_12
و الذي أصبح أكثر تكلفة و من الصعب الحصول عليه على نحو متزايد و هو يحتاج أيضا إلى تصريح لاستخدامه .. و دور المبرّد في النظام هو حمل الحرارة و نقلها .
• المكثف : يعمل على تحويل حالة الغاز إلى الحالة السائلة و يعمل أيضا على طرد الحرارة التي تم استخراجها من أجواء السيارة .
صمام التمدد ( أو فوهة الأنبوب في بعض المركبات ) : و هي عبارة عن فوهة وظيفتها اخراج السائل المبرد في ضغط أقل و تفتيته ليخرج متباعد ذو ضغط أٌقل .
• المبخر : يعمل على نقل الحرارة من المبرد إلى الهواء عند سير المبرّد و انتقاله , وظيفته تبريد السيارة .
• المتلقي أو المجفف : وظيفته تنقية زيت التبريد , إزالة الرطوبة و الملوثات الأخرى .

الخطوة الثالثة :

فهم عملية تكييف الهواء .

فهم عملية تكييف الهواء
بإختصار , العمليه هي أن الضاغط يضع المبرّد تحت ضغط ثم يديره لإرساله إلى أنابيب و لفائف المكثف الدقيقة , و يكون مكانها الطبيعي في سيارتك في مقدمة شبكة تبريد الهواء .
يقوم المكيف بالتبريد بصفة مستمرة من خلال تكرار عملية تحويل السائل إلى غاز داخل أنابيب التبريد في المكيف فتمتص الحرارة من داخل السيارة ليتبخر السائل المبرد و يتحول إلى غاز , ثم يتم ضغط الغاز باستخدام محرك خاص فتنطلق الحرارة التي امتصها لتتحول إلى سائل مرة أخرى و تتم مرحلة الضغط في الجزء الخارجي من نظام التكييف , و لكي يؤدي المكيف هذه المهمة بكفاءة فإن له دورة تعمل من خلال عدة مراحل و هي على النحو التالي ...
• يقوم المحرك ( الضاغط ) بضغط غاز الفريون أو المادة المبردة مما يرفع درجة حرارته لأن حسب المبدأ الأول للديناميكا الحرارية عندما نقوم بضغط غاز بقوة هائله فإن جزيئاته تقترب من بعض مما ينتج عنه ارتفاع في الطاقة الداخلية و بالتالي ارتفاع في الحرارة فيزداد ضغطه .
• يمر هذا الغاز الحار عبر أنابيب طويلة و على شكل التفافي ليغطي أكبر مساحة ممكنه ليتمكن من التخلص من حرارته , و يتكاثف متحولا إلى سائل .
• ثم يعمل صمام التمدد على الفصل بين منطقتين مختلفتين في الضغط و عند مرور سائل الفريون من خلال صمام التمدد فإنه ينتقل من منطقة ضغط مرتفع إلى منطقة ضغط منخفض فيتمدد و يبرد بسرعة عند دخوله أنابيب التبريد و بما أنها تتميز بشكلها اللولبي و طولها الكبير ما يعطي للسائل فرصة اقترابه من درجة الغليان حيث أنها ( 24 درجة مئوية بالنسبة لغاز الفريون 11 ) فيتبخر و يتحول إلى غاز مرة أخرى عن طريق امتصاص الحرارة من المكان المراد تبريده ( داخل السيارة ) .
• يمرر غاز الفريون عبر أنابيب التبادل الحراري الداخلية إلى أن يصل غاز الفريون إلى المحرك الذي يقوم بضغط الغاز مرة اخرى و يحوله إلى سائل و تتكرر العمليه .

الطريقة الثانية

ضبط و إصلاح مكيف الهواء داخل السيارة .

الخطوة الاولى :

قم بالفحص لتتأكد ام إذا كانت جميع الأنابيب الملتفه لا يوجد بها تسريب ( أي تأكد أنه لا يوجد شيء تحمله الأنابيب بعيدا عن المسار بحرارته ) .

قم بالفحص لتتأكد ام إذا كانت جميع الأنابيب الملتفه لا يوجد بها تسريب
من السهل تصليح التسريبات لكنه ليس من السهل سحب الأشياء بعيدا لتصليحها . معظم متاجر السيارات تحمل صبغة الفلورسنت التي يمكن أن تضاف إلى النظام للتحقق من وجود تسرب و سوف يكون لديك تعليمات الاستخدام على العلبة .. و إذا لم يكن هناك تسريب يؤدي إلى الضرر فإن الجهاز لا يظهر زيادة في الضغط على الاطلاق , قم بإيجاد صمام الجانب المنخفض .
* لا تستخدم أي شيء آخر لمحاولة فحص وجود تسريب أم لا , فهذا غير قانوني , هذا يدعى تنفيس و محاولة للتفريغ .

الخطوة الثانية :

تأكد من أن الضاغط يعمل .

تأكد من أن الضاغط يعمل
• قم بإدارة السيارة , ثم قم بتشغيل مكيف الهواء , و انظر تحت غطاء محرك السيارة . ضاغط مكيف الهواء عموما هو عبارة عن شيء يشبه المضخة و تسير إليه مجموعة من الأنابيب من المطاط و الصلب. إنها لا يكون لها غطاء من الحشو و إنما عادة ما يكون لها واحد أو اثنين من شيء ما يشبه الصمامات التي تتواجد عادة على إطار الدراجة . البكرة التي في الجهة الأمامية من الضاغط تتواجد باعتبارها البكرة الخارجية و المحور الداخلي هو الذي يتحرك عندما يتم تشغيل القابض الكهربائي .
• إذا كان مكيف الهواء و المروحة أيضا في وضع التشغيل و لكن مركز البكرة لا يغير اتجاهه و لم يكن مقبض الضاغط في وضع التشغيل فيمكن أن يكون الفتيل سيء . أو مشكلة في الأسلاك , أو أن مفتاح تشغيل مكيف الهواء مكسور , أو أن يكون معدل سائل التبريد للنظام منخفض _( معظم الأنظمة لديها قاطع لاحتياطات الأمن و السلامة أثناء انخفاض الضغط إذا لم يكن هناك ما يكفي من سائل التبريد في النظام ) .

الخطوة الثالثة :

انظر و افحص بقية الأشياء التي لا تبدو على ما يرام .

انظر و افحص بقية الأشياء التي لا تبدو على ما يرام
و تتضمن أنواع المشاكل الذي قد يعاني منها مكيف الهواء أيضا ما يلي : مفاتيح التشغيل السيئة , الصمامات السيئة , الأسلاك المقطوعة , كسر سير المروحة ( الذي يحمي المضخة من تغيير اتجاهها ) أو حدوث فشل داخل الضاغط .

الخطوة الرابعة :

حاول استشعار أي نسبة تبريد قد تحدث .

حاول استشعار أي نسبة تبريد قد تحدث
• إذا كان النظام يبرد و لكن ليس كما يجب أن يكون , فقد يكون هذا بسبب الضغط المنخفض و ما عليك إلا ملىء المبرّد جيدا , و معظم متاجر السيارات لديها العدة أو الطقم لإعادة ملء النظام و لا عليك إلا أن تتبع التعليمات .
• لا تملأه أبدا أكثر من الكم المطلوب , إذا قمت بتزويده أكثر من اللازم اعتقادا منك بأن هذا سيعمل على زيادة كفاءة التبريد فأنت مخطئ لأنه يقلل كفاءة التبريد بشكل ملحوظ .
في الواقع , المعدات الآلية الأكثر تكلفة قامت بمراقبة مستوى التبريد فكان أفضل الأوضاع عندما يبدأ معدل المبرّد في النقص يكون لدينا أفضل تبريد , و ليس عند قمة امتلائه .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo