كيف تأخذ الغيارات في الدراجة النارية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تأخذ الغيارات في الدراجة النارية

كيف تأخذ الغيارات في الدراجة النارية

من أهم العمليات في قيادة الدراجة النارية هي عملية التنقل بين التروس ( أخذ الغيارات ) . قد تبدو في حاجة إلى تحدي للسيطرة عليها ولكنها حقا عملية سهلة جدا.

الطريقة الاولى

تغيير التروس بناقل الحركة اليدوي .

الخطوة الاولى :

تعلم الإستخدامات و الضوابط المطلوبة..

خلف قضيب اليد الأيسر في الدراجة النارية
للقيام بالنقل والتغيير بين التروس على الدراجة النارية ذات ناقل الحركة اليدوي، عليك أن تعشّق الترس، تغيير سرعة المحرك، وضبط ناقل الحركة .
صندوق التروس هو المسئول عن نقل عزم الدوران من المحرك إلى ناقل الحركة .. أما خنق المحرك والتحكم في سرعته فإنه يمنعه من التعثر أو التوقف، وأما ناقل الحركة ( المغير ) فهو المسئول عن التبديل بين التروس .
يتواجد صندوق التروس خلف قضيب اليد الأيسر في الدراجة النارية .
قم بالضغط على ناقل السرعات لتضع الدراجة النارية على الغيار الأول ( على الترس الأول )، بينما تبقى التروس المتبقية ممنوعة من الحركة إلا عند تحريك ناقل السرعات إلى الأعلى للإنتقال إلى الغيار التالي .

الخطوة الثانية :

قم بتشغيل دراجتك النارية .

تستريح الدراجة في وضع محايد غير مائل
الخطوة الأولى هي أن تضع دراجتك النارية في وضع التشغيل، ثم أريح الدراجة في وضع محايد غير مائل، وأنت على مقعد الدراجة النارية .

الخطوة الثالثة :

ضع الدراجة على الغيار الأول ( السرعة الأولى )

من خلال الضغط على دواسة الدبرياج، ومن ثم سحب القابض
تبدأ من خلال الضغط على دواسة الدبرياج، ومن ثم سحب القابض وتحريكه في جميع الإتجاهات ثم ضعه على الغيار الأول مع الضغط لأسفل على زر التحكم ثم الضغط على دواسة الوقود ببطء شيئا فشيئا .

الخطوة الرابعة :

إستمر في الحركة نحو أخذ الغيارات الأكبر .

إستمر في الحركة نحو أخذ الغيارات الأكبر
و لتقوم بهذا إستخدم نفس الوضع الذي قمت به لأخذ الغيار الأول، إضغط على دواسة الدبرياج وأسحب قابض التروس للغيار التالي مع الضغط على دواسة الوقود .
بإستطاعتك التحرك نحو أخذ الغيارات الأعلى بهز القابض تدريجيا حتى تصل إلى الغيار الأعلى، فكل خطوة تتحركها بقابض التروس تنقلك إلى الغيار الثاني ثم الثالث ويليه الغيار الرابع وهكذا .
وإذا حركت قابض التروس دون قصد عن طريق الصدفة أو الخطأ فلا تقلق، لن يضر الموتوسيكل طالما أنك أثناء أخذ الغيار كنت تضغط على دواسة الدبرياج .

الخطوة الخامسة :

الإستعداد للتحرك نحو أخذ الغيارات الأقل .

الإستعداد للتحرك نحو أخذ الغيارات الأقل
عندما تريد أن تقلل من سرعتك أو تستعد للوقوف تستطيع تقليل سرعتك ببساطة بتحريك القابض سن واحد إلى الخلف في كل مرة. وعندما تريد التوقف ضع القابض في الوضع المحايد بين الترس الأول والترس الثاني ( بين الغيار الاول و الغيار الثاني ) .

الطريقة الثانية

تغيير التروس بناقل الحركة النصف أوتوماتيكي

الخطوة الاولى :

تعلم الإجراءات و الضوابط المطلوبة .

تعلم الإجراءات و الضوابط المطلوبة
كل ما عليك القيام به للتغيير بين التروس على الدراجة النارية مع ناقل الحركة الشبه أوتوماتيكي هو الضغط على دواسة الوقود مع إستخدام ناقل الحركة . حيث أنه في ناقل الحركة الشبه أوتوماتيكي يكون قضيب التعشيق بالدراجة النارية مرتبط مع ذراع نقل السرعات وذلك بإستخدام ذراع نقل السرعات لتنشيط كل عناصر التحكم على الفور و في آن واحد .

الخطوة الثانية :

قم بتشغيل الدراجة النارية .

قم بتشغيل الدراجة النارية
اركب الدراجة النارية و تأكد من أنها في الوضع المحايد ( ممورة ) قبل البدء في أخذ أي غيار .

الخطوة الثالثة :

خذ السرعة الأولى ( ضع الدراجة على الغيار الأول )

وهي عملية أساسية وبسيطة جدا، كل ما عليك فعله هو الضغط على دواسة الوقود مع الضغط بنقرة واحدة على ناقل السرعات . وتصل إلى الغيار الأول دائما بمجرد تحريك ناقل السرعات إلى الأسفل درجة أو سن واحد فقط .

الخطوة الرابعة :

أخذ الغيارات إلى السرعات الأكبر .

أخذ  الغيارات إلى السرعات الأكبر
لفعل هذا إستخدم نفس خطوات أخذ الغيار الأول . إضغط على دواسة الوقود وتحرك بناقل السرعات إلى الغيار التالي بمقدمة القدم ( أصابع قدمك )، إضغط مرة واحدة لأخذ الغيار الثاني، و أضغط مرة أخرى لأخذ الغيار الثالث وهكذا .

الخطوة الخامسة :

الإنتقال إلى السرعات الأقل .

لتقليل السرعة حتى تتمكن من التوقف، يمكنك التحرك على ناقل السرعات نحو أخذ الغيارات الأقل بالتدريج، و لا تنسى أن تضع دراجتك النارية في الوضع المحايد ( وضع المور )أثناء محاولة التوقف .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo