كيفية شراء دراجة نارية (موتوسيكل) مستعمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية شراء دراجة نارية (موتوسيكل) مستعمل

كيفية شراء دراجة نارية موتوسيكل مستخدمة

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تؤخذ في الإعتبارعند شراء دراجة نارية مستخدمة .. ما هو نوع الموتوسيكل المستخدم الذي أريده ؟ ما الذي يجب فحصه في الموتوسيكل المستخدم ؟ .. يوجد هنا الكثير لمساعدتك

الخطوة الاولى :

قرر ما هو نوع القيادة التي ستقوم بها غالبا ..

قرر ما هو نوع القيادة التي ستقوم بها غالبا
تنقل، رياضة، رحلات بالدراجة النارية أو كل هذه الأنشطة . استخدامك و نوع قيادتك هو أهم مقياس تحتاج أن تأخذه في الإعتبار، لذلك كن أمينا مع نفسك في هذا.
الإرتفاع عن الأرض بمقدار 1000 سنتيمتر مكعب قد تجعل قلبك يقفز ويختل توازنك إذا لم تكن معتادا على هذا وهذه فرصة كبيرة لأن تكره التنقل بإستخدامه، ولن تشعر بالراحة الجسدية عند الجلوس عليه لفترة بسبب هذه القفزة .. وبالتالي فإن السير في مسارات السباق حينها سيكون محبط بالنسبة لك .

الخطوة الثانية :

اشتري الدراجة النارية من تاجر حسن السمعة إذا أمكن .

اشتري الدراجة النارية من تاجر حسن السمعة إذا أمكن
المبيعات الخاصة قد تكون بأسعار أقل، ولكن لا يمكنك إعادتها او إرجاعها مرة أخرى حتى إذا إنهارت أو انفجرت . معظم التجار يقدمون بعض الأنواع مع الضمان، أو على الأقل يقوموا بالمتابعة معك إذا ما كان هناك أي عطل أو خطأ في الشهور القليلة الأولى من بعد الشراء .
إذا تحتم الأمر أن تشتري الدراجة النارية من شخص ما، فعليك بالإصرار على أخذها إلى تاجر حسن السمعة وأمين لفحصها وتقييمها لك . النقود القليلة التي تقوم بدفعها الآن ستوفر لك أكوام من المال والمتاعب في المستقبل عندما تتاكد من سلامة الدراجة النارية قبل شرائها . بالإضافة إلى أن التجار بإستطاعتهم عمل بحث لتاريخ ملكية الدراجة للتأكد من أنها ليست مسروقة وأنها ليست مشطوبة وملغية من قبل شركة التأمين .

الخطوة الثالثة :

قم بفحص الدراجة النارية والتحقق منها دائما من أجل سلامتك .

قم بفحص الدراجة النارية والتحقق منها دائما من أجل سلامتك
اجعل برفقتك دائما بعض الأدوات اليدوية البسيطة، وتشمل مصباح يدوي وإذا أمكن جهاز لقياس جهد الكهرباء أيضا.
• قم بفحص حالة السلسلة الحديدية حول التروس وأسنان التروس أيضا .. يجب أن تكون السلسلة حوالي 3/4 نطاق الحركة ( صعودا وهبوطا ) ويجب أن لا يظهر على أسنان الترس أي تلف أو بلاء، مع محاولة التأكد من ذبذبة السلسلة وهي تتحرك متلامسة مع أسنان الترس عند كل نقطة أثناء حركتها حيث أنه في نظام الحركة الجيد يجب أن لا يحدث أي حركة إضافية أثناء دوران السلسلة وأن تقتصر فقط على الدوران حول أسنان الترس بنعومة وإنتظام .
اطلب من شخص ما أن يركب الدراجة النارية وقم بفحصها لتتأكد من أن السلسلة محكمة الوضع والحركة مع تحرك مسافات محسوبة ودقيقة للأعلى وللأسفل .
قد تبلى وتتهالك السلسلة في وقت قصير أما التروس فينبغي أن تبقى طويلا ولذلك فإن التروس المتهالكة ربما تشير إلى أنها تروس قديمة أو مهملة ولم تتم صيانتها على الوجه الصحيح المجدول في دليل المستخدم .
• يجب أن يبدو على إطارات الدراجة النارية بطول سطحها أنها في حالة جيدة وأنها كانت تستخدم استخدام جيد وهذا عندما لا يبدو عليها أنها تالفة متهالكة .
ويمكنك تحديد طبيعة إستخدام الدراجة النارية مما يبدو على إطاراتها .. فإن الدراجة المستخدمة يوميا في التنقل الطبيعي سوف تجد علامات التلف تظهر عليها في منتصف العجلة، أما في حالة دراجات السباق فتبدو علامات التلف بشكل أكبر عند حواف العجلة .
• اجلس على الدراجة النارية .. انظر بدقة إلى حالة الفرامل ورافع الدبرياج، النهاية الخاصة بشريط الأوزان، إستقامة القضبان وإنضباط العدادات .. فكلها تحمل علامات لأي حادث حدث من قبل وأيضا في حالات أخرى مثل خدش المحرك وسنادات الأقدام وأنابيب العادم .
قم بقبض وإمساك فرامل اليد ثم اتركها ترتد إلى وضع التعليق الأمامي، يجب أن تشعر أنها ثابتة تماما .
انزل من على الدراجة النارية وقم بفحص الأنابيب الشوكية الدقيقة وافحصها باحثا عن وجود علامات للصدأ والنتوءات الصغيرة في المعدن التي قد تنتج عن نسبة الماء أو الرطوبة الموجودة في الوقود والزيوت .. وكل هذه علامات لتهالك هذه الأنابيب الرفيعة أو قد تتسبب في مشاكل مكلفة في المستقبل .
• أثناء عملية الفحص حرك ظفر إصبعك خلال دوارات (محركات) الفرامل لترى ما إذا كنت ستشعر بتفاوت ووجود نتوءات وحفر وعدم تساوي في الأسطح، انظر أيضا في فتحة فرجار الفرامل لترى كم عدد المنصات أو السنادات المتروكة . وإذا كان للدراجة مكابح، قم بفحص الحالة العامة لكل على حده، وافحص وجود أي خدوش أو تلف في كل مكان .
• ضع الدراجة النارية في وضع رأسي وسط جاهز للإنطلاق وقم بتحريك الدراجة من جانب إلى آخر، وتأكد من عدم شعورك بوجود أي خشونة أو تعطل في الحركة وأثناء بداية التشغيل .
• افحص الهيكل الخارجي للدراجة إذا أمكن وقم بإزالة المقعد لترى ما تحته أيضا، يجب أن لا تجد أي خدوش أو التواءات أو أماكن تم معالجتها ومظاهر للتلف . وإذا وجدت شيئا من هذا اترك هذه الدراجة .
• استغل عدم وجود المقعد أيضا في فحصك للبطارية، قم بملامسة أطراف البطارية بجهاز قياس الجهد وتأكد من الفولت .يجب أن لا يقرأ الجهاز أقل من 12 فولت .
ثم قم بتشغيل المحرك، يجب أن تكون قراءة الجهاز أكثر من 14 فولت في بداية التشغيل أو حتى أثناء التشغيل .. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يكون دليل على وجود منظم جهد غير منتظم ووصول جهد إضافي للبطارية مما يؤدي إلى تلفها سريعا .
تأكد من أضواء الدراجة والإشارات أيضا في هذه المرحلة، واسحب فتيل أو اثنين للخارج لترى ما إذا كان هناك ظهور للصدأ ..( افعل كل هذا بعد إطفاء المحرك بالطبع ) وقم بفحص أطراف البطارية والمظهر العام للبطارية أيضا، ثم أعد المقعد إلى مكانه .
• افتح خزان الوقود وتأكد من عدم وجود علامات للصدأ والتآكل، وذلك بإستخدام مصباح يدوي ( ليس ولاعة أو كبريت بالطبع !) .
• افحص أيضا تحت قذيفة النيران ( إذا كانت موجودة في دراجتك النارية ..وهي عبارة عن قذيفة تتواجد فوق هيكل الدراجة النارية وتستخدم بكثرة في موتوسيكلات السباق والرياضة، والغرض الأساسي منها مقاومة الهواء وبالتالي تعمل على إطالة عمر المحرك ) .
قم بإزالة القذيفة، وعادة يقوم مالك الموتوسيكل بإزالتها لتغيير مقبس الإشعال وأثناء الصيانة الروتينية أيضا .
قم بفحص الهيكل لترى ما إذا كان هناك تفكك أو تهالك عند نقاط اللحام، وافحص الحالة العامة لمنظومة المحرك، المقابس والمبرد، تأكد أيضا من عدم وجود تسربات حول فلتر البنزين ومحبس خزان الوقود .
• انظر إلى مستوى سائل الفرامل، عادة ما يكون في مستوى أعلى من مقابض اليد، وتنظر إليه من خلال الفتحة الزجاجية الشفافة .
ومع دوران المحرك، اسحب الفرامل الأمامية بشدة ثم اتركها وأنت تنظر إلى تغير مستوى سائل الفرامل، ينبغي أن تقل عند مسك الفرامل ثم تزداد عند تركها، يجب أن تزداد بسرعة بمجرد تركها .

الخطوة الرابعة :

إختبار قيادة الدراجة النارية

إختبار قيادة الدراجة النارية

• إختيار يوم لطيف بحيث تكون الطرق جافة والإضاءة جيدة في هذا اليوم، أحضر رخصة دراجتك وكل ما يمكن أن تحتاج إليه مع العلم بأن معظم التجار لديهم ما يدينونه لك ليسد حاجتك أثناء هذه الرحلة .
وعندما تكون عند التاجر، كن جاهزا للتوقيع على وثيقة التأمين، وإذا كان الموتوسيكل خاص بشخص ما فكن مستعدا لترك رخصتك معه ( البائع ) كضمان .
• اختر طريق يكون مألوف بالنسبة لك، وحركة المرور خفيفة به وأن يكون الطريق في حالة جيدة إذا أمكن .. ابدأ ببطء وكن مرن في التحرك مع الموتوسيكل وفي الإستجابة السريعة معه في الآداء .
• إختبر الفرامل، يجب أن لا تكون مذبذبة لأنها قد تكون علامة لتشوه وإعوجاج الجزء الأمامي، يجب أن تكون الحركة بنعومة وإتزان وأن لا تنتزع المقابض بعنف حتى تعمل .
• زود سرعتك من خلال أخذ الغيارات، وينبغي أن يكون إنتقال الحركة حازم ودقيق وأن لا يحدث إنزلاق يخرج عن التحكم أثناء زيادة السرعة .
• أثناء سيرك في خط مستقيم ، حدد بقعة من الطريق لتتحرك فيها إلى اليمين وإلى اليسار قليلا لترى مدى إستجابة الدراجة النارية . يجب أن تكون مستقرة وسهلة الحركة ومرنة في تغيير إتجهاتها .
• انصت جيدا لصوت المحرك لترى ما إذا كان فيه أي أصوات غير عادية أو ضوضاء صادرة، شيء معلق بالأسفل أو قعقعة، وأي إهتزازات مفرطة لا داعي لها .. واسأل عن أي شيء تشك في عدم سلامته .


Insert Shortcode

Source: http://arfny.com/index.php?option=com_cck&view=form&layout=edit&type=article&id=846&Itemid=0&return=aHR0cDovL2FyZm55LmNvbS9hcnRpY2xlcy03Lzg0Ni0yMDE1LTAxLTA4LTA0LTIzLTQwP3RoYW5rcz1hcnRpY2xl

الخطوة الخامسة :

قم بفحص الدراجة النارية مرة أخرى بعد ركوبها لتتأكد من عدم وجود أي تسريب.

قم بفحص الدراجة النارية مرة أخرى بعد ركوبها لتتأكد من عدم وجود أي تسريب.
• افحص الزيت من خلال النافذة الزجاجية الصغيرة، أو عندما يبرد الزيت قم بفحصه بإدخال مقياس اليه إن وجد .
• معظم الزيوت الإصطناعية بشكل كامل أو النصف إصطناعية سوف يتغير لونها إلى الأغمق بعد أميال قليلة، وهذا طبيعي جدا .

الخطوة السادسة :

وثيقة بتاريخ الإستخدام للدراجة النارية
• اطلب وثيقة بتاريخ الإستخدام للدراجة النارية .
• فمن الجيد إمتلاكها، ولكن قد لا يتواجد في كثير من الأحيان .
• اسأل المالك عن دليل المستخدم وأدوات المصنع إذا كانت متاحة .

الخطوة السابعة :

كن واقعي عندما تتفاوض على السعر النهائي لشراء دراجتك النارية .

كن واقعي عندما تتفاوض على السعر النهائي
فإذا كان البائع شخص عادي وليس تاجر فإنه يتعامل معها كأنها وليده الصغير وتحقيرك لها أو إهانتها في التقييم الآن سوف يؤكد أنك لن تأخذها بالسعر العادل .
أما إذا كنت في متجر للبيع، فلك أن تتخيل أن البائع يضع حد معين ليصل إليه في البيع ورئيسه ينتظر قيامه بهذا بنجاح . لذلك ابحث كثيرا على الإنترنت عن الأسعار الحقيقية الشائعة، وإستخدم تسعير البيع بالتجزئة إذا أمكن، أو اقرأ الإعلانات المبوبة للدراجات النارية للحصول على القيمة العادلة المتواجدة في السوق واضبط سعر شرائك وفقا لهذه القيمة .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo