كيف تقوم بعملية الصيانة المتتابعة للدراجة النارية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بعملية الصيانة المتتابعة للدراجة النارية

كيف تقوم بعملية الصيانة المتتابعة للدراجة النارية

تعتبر صيانة الدراجة النارية روتين سهل، ولكنها لمعظم الناس نوع من الإزعاج والتعب .

رعايتك لدراجتك النارية هي المفتاح لدراجة نارية تعمل على خدمتك لسنين طويلة .

الخطوة الاولى :

قم بتغيير زيت المحرك وتشحيم التروس
قبل أي شيء قم بتغيير زيت المحرك و تشحيم التروس كثيرا، لأن هذا يعمل على حمايتها من الإحتكاك ويعمل أيضا هذا الزيت على تبريد المحرك .
إن عدم تغيير زيت المحرك سيتسبب في تلف و أضرار إضافية و التي قد لا تتمكن من ملاحظتها مبكرا في وقتها المناسب .. و يقوم دليل المستخدم بتحديد الكيفية اللازمة لتغيير الزيت وجدول التنفيذ المناسب الذي يجب عليك إتباعه .

الخطوة الثانية :

مقبس الإشعال .. وهو العنصر الذي يسبب الشرارة و التي بدورها تعمل على إشعال البنزين و بدء تحريك الماكينة .

يجب تغييره كما هو محدد في دليل المستخدم
و يجب تغييره كما هو محدد في دليل المستخدم (أو عند الاشتباه في مشكلة ما ) . و لتغيير مقبس الإشعال أهمية حاسمة تحتم إستخدام النوع و الحجم الصحيح منه . فإذا إقترح الدليل إستخدام مكونات الإيريديوم في المقبس، فهو بالفعل يستحق التكلفة الإضافية، و عادة يسير 10,000 ميل ( 16,000 كيلو متر ) أو أكثر . مع الأخذ في الإعتبار أنه من الممكن إستغراق عدد من الساعات لإدخال و تركيب مقبس الإشعال الجديد في الكثير من الدراجات النارية الحديثة .. و هذه هي الأموال التي تنفق على النحو الصحيح .

الخطوة الثالثة :

المداومة على تزييت و تشحيم السلسلة التي تدير العجلة الخلفية .

تزييت و تشحيم السلسلة التي تدير العجلة الخلفية
إذا تم تزييتها، فإنها ستدوم طويلا حتى تستهلك حوالي ( 30,000 ميل ( 48,000 كيلو متر ) و هذا ليس من غير المألوف ) فقط عليك الإعتناء بها بتزييتها لتبقى هذه المدة .
أما إذا لم تقم بتشحيمها كل فترة فسوف تتلف نتيجة للحرارة الزائدة وتصبح بالية تماما . و هذا التلف والبلى المتراكم عليها لعدم تشحيمها سوف يظهر منفصلا على كل النقاط بين أسنان الترس و العجلة مما يؤدي إلى جعل السلسلة مرخية بشكل كبير وغير صالح للإستخدام، ومن الممكن أن تسقط تماما من على الترس .. وهذا يشكل خطر كبير جدا .
و ينبغي أن تتواجد إجراءات ربط السلسلة بالتفصيل في دليل المستخدم ، ولكن يجب أن نضع في إعتبارنا أن الربط الزائد عن حده أسوأ من الإرتخاء الزائد .

الخطوة الرابعة :

غسل الدراجة النارية جزء من صيانتها .

الإحتفاظ بالموتوسيكل نظيفا
الإحتفاظ بالموتوسيكل نظيفا وعدم تراكم الأوساخ و الأتربة عليه ( والأملاح أيضا في فصل الشتاء الناتجة عن الأمطار وتقلب الجو ) ليس فقط لتجعله يبدو نظيفا وجميلا وإنما لها فوائد أخرى كبيرة في صيانته وهي المفتاح لبقاء الدراجة النارية طويلا . وتجعل من السهل عليك ملاحظة البراغي والصواميل المفقودة أو التي تحتاج إلى التثبيت .

الخطوة الخامسة :

فحص و معالجة (نفخ ) عجلات الدراجة النارية مرة كل أسبوع عادة جيدة .

تغيير إطارات دراجتك النارية عند ملاحظة تغيير في الطريقة التي تسير بها الدراجة
يجب عليك تغيير إطارات دراجتك النارية عند ملاحظة تغيير في الطريقة التي تسير بها الدراجة، وعلى حسب التعليمات المحددة من قبل التشريعات المحلية وإحتياطات الأمن و السلامة في دولتك .. أو على الأرجح عندما تلاحظ أن نفخ و معالجة الإطارات قد أرهقهم و أصبح البلى واضحا على قضبان الإطارات أيضا .
نفخ الإطارات بكمية غير كافية يؤدي إلى تسخينها ورفع درجة حرارتها نتيجة لزيادة مساحة السطح المحتك بالأرض و هذا قد يؤدي إلى إنتهاء الإطار تماما، ونفخها بطريقة مبالغ فيها سوف يقلل من مستوى تماسك الإطار وقبضته على الوضع الأمثل .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo