كيف تقوم بتغيير الاتجاه سريعا أثناء قيادة الدراجة النارية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بتغيير الاتجاه سريعا أثناء قيادة الدراجة النارية

كيف تقوم بتغيير الاتجاه سريعا أثناء قيادة الدراجة النارية

من المؤكد أن التقنيات الأساسية للإحتراف في تغيير الإتجاه سريعا أثناء القيادة لعدة مرات قد قام بها كل طفل أثناء قيادة الدراجات . وأنت فعلت هذا أيضا، إذا كان لديك دراجة نارية .
عند القيادة بأعلى السرعات في الدراجات النارية،  فإنه من المهم جدا فهم عملية تحويل المقابض إلى الإتجاه المعاكس عند المنعطفات فهما أساسي ومتقن لأن ذلك يساعد على المزيد من البراعة والإحتراف في تعدي المنعطفات بطريقة سليمة وآمنة .
من خلال فهم عملية تغيير الإتجاه أثناء القيادة السريعة وفي المنعطفات المفاجئة والإتقان في التصرف عند مواجهتها، فإن هذا يمكن أي متسابق من التحكم في التحويل أثناء السرعات العالية، الإبتعاد عن المخاطر والركوب بأقل إجهاد.

الطريقة الاولى

أساسيات التحكم في تغيير الإتجاه أثناء قيادة الدراجة النارية .

الخطوة الاولى :

ادفع المقابض إلى الإتجاه الذي تريد التحول إليه .

ادفع المقابض إلى الإتجاه الذي تريد التحول إليه .
إذا كنت تريد أن تتجه إلى اليمين، ادفع المقابض إلى الإتجاه الأيمن، و إذا كنت تريد أن تتوجه إلى اليسار ادفع المقابض إلى الإتجاه الأيسر . في حين أن هذا قد يبدو غير صحيح وتحول مقابض الدراجة النارية بشكل مفاجئ في المنعطف قد يؤدي إلى ميل الدراجة النارية قليلا في حين تسمح السرعة المناسبة بالحفاظ على الدراجة في وضع مستقيم .
* تذكر هذا الشعار دائما : ادفع يمينا عند الإستدارة ناحية اليمين، وادفع لليسار عند الإتجاه ناحية اليسار .

الخطوة الثانية :

الإنتقال إلى خارج نطاق الطريق .

الإنتقال إلى خارج نطاق الطريق
و كما تعلم طريقة التعامل مع الإقتراب من المنعطف أو اللفة، يجب عليك الإنتباه على بعد 100 قدم على الأقل ( 37 متر ) قبل اللفة، و التحقق من المرايا لعلامات المرور . تحرك في الإتجاه خارج زاوية المسار إلى الزاوية المقابلة لإتجاه اللفة بقدر المستطاع .

الخطوة الثالثة :

قم بـقليل سرعة الدراجة النارية قبل أن تصل إلى منحنى اللفة للتأهب والإستعداد .

قم بـقليل سرعة الدراجة النارية قبل أن تصل إلى منحنى اللفة للتأهب والإستعداد
تغيير إتجاه الدراجة النارية يعتمد على السرعة التي تتحرك بها، لذلك من المهم أن تسيطر على الفرامل عند الإقتراب من المنعطف، ثم إستعادة تسارعك عند الخروج منه، تكون معظم اللفات آمنه عند إستخدام الغيار الثاني أو الثالث .
* يعد توازن الدراجة النارية جيروسكوبي، والذي يعني أنه يحتفظ بسرعته. وذلك إعتمادا على درجة إنحناءات المنعطف الذي تمر به وسرعتك أثناء التنقل أو الركوب، على الأرجح ستحتاج إلى التباطؤ قليلا .
* لا تتباطأ أبدا في منتصف المنعطف، أبدا، أو أن تستخدم الفرامل في منتصف المنعطف أيضا .. إلا ان هناك بعض حالات الطوارئ والتي يفضل فيها أيضا التهرب من محاولة التوقف .

الخطوة الرابعة :

حافظ على الإحتفاظ بوضع رأسك بشكل ثابت .

حافظ على الإحتفاظ بوضع رأسك بشكل ثابت
الحفاظ على الضغط على المقابض والنظر أمامك إلى الطريق بتركيز، تجنب النظر إلى جانب الطريق أو أي تشتت أو لهو بشيء ما قد تغير ثبات الوضع الذي أنت عليه مما يتسبب في الإنحراف عن الطريق وإختلال التوازن . لذلك انظر فقط إلى الطريق أمامك فقط .

الخطوة الخامسة :

قم بتزويد السرعة عند الخروج من المنعطف .

عند الخروج من اللفة، خفف من الضغط على المقابض الداخلية، وزود الضغط على دواسة الوقود برفق، وبهذا سوف تنتصب دراجتك النارية في وضع مستقيم .

الطريقة الثانية

تغيير الإتجاه أثناء القيادة في المنعطفات ( في السرعات العالية )

الخطوة الاولى :

قم بتشغيل الفرامل الأمامية أولا .

قم بتشغيل الفرامل الأمامية أولا
لتجلس بإتزان أثناء أخذ المنعطفات في السرعات العالية، عليك بتشغيل الفرامل الأمامية أثناء ذلك للإستعداد . ويجب أن يحدث هذا خارج المسار في عكس الإتجاه الذي تحاول أن تأخذه للفة معينة، وعلى الفور قبل أن يبدأ السير في المسار الجديد عليك أن تنتقل من السرعة الأقل في المنعطف إلى السرعة العالية .
* المحركات ذات العزم العالي لديها الميل إلى إفلات العجلات الخلفية, و لذلك تعتمد على نوع الموتور لديك . لأنك قد ترغب في الإستعداد أكثر وفقا لقدرة النوع لديك .
الإستماع جيدا إلى الدراجة الخاصة بك والتعود على إمكانياتها قبل محاولة دفعها .
* هذا الجزء يفترض حالات السباق والأسفلت الجاف .

الخطوة الثانية :

الميل و تغيير الإتجاه بعيدا عن المنعطف .

الميل و تغيير الإتجاه بعيدا عن المنعطف
يجب أن لا تزيد زاوية الميل في هذه الحالة عن 45 درجة، يجب أن لا ترمي الكثير من الوزن أيضا وقد تحتاج إلى ضبط وضع جسمك قليلا للحفاظ على الإستقرار في السرعات العالية .

الخطوة الثالثة :

ضبط الوضع الذي يجب أن تثبت عليه .

قد تكون اللفة أكثر قوة و صرامة, مثل هذه التي تكون من قبل المنافسين في سباق الدراجات النارية والتي تتطلب من الراكب ضبط الجسم في وضع معين . كأن يكون الجذع موازي للدراجة على الجانب الأيمن ويكون الإنخفاض بجانب خزان الوقود .
* ضع رأسك بشكل صحيح .. يجب أن تكون الخوذة في وضع بالقرب من المقبض الأيمن وأن تكون الرجل اليمنى منسابة إلى الخارج مستندة بزاوية 45 درجة فقط أي أن تكون متاحة في وضع الإستعداد . بأن يكون مشط القدم على ساندات القدم و يكون الكعب في عكس الإتجاه .

الخطوة الرابعة :

التسارع في المنعطف .

التسارع في المنعطف
بمجرد تأمين نفسك في المسار المستقيم يتم تسريع الدراجة النارية خلال قمة المنعطف، مع محاولة الحفاظ بقدر المستطاع على زاوية الإتزان أثناء تسارع الدراجة تدريجيا خلال المنعطف .
* الغيار الذي تقوم بإستخدامه سوف يعتمد على العديد من الأشياء .. مثل موديل الدراجة النارية , ظروف الطريق أو المسار و السرعة التي تتحرك بها، حيث أنه لا يوجد غيار للتحويل بسرعة أثناء المنعطفات .
* حافظ على الزاوية المتزنة خلال قمة المنعطف، سحب ركبتك إذا لزم الأمر، قد يتم سحب الركبة اليمنى على الأرض إذا لم تكن في وضع مناسب و زاوية ميل مناسبة في السباقات التنافسية .

الخطوة الخامسة :

صحح وضع الجلوس لديك بحيث يصبح في اتجاه اللفة .

11.jpg
عند الخروج من الصف لتغيير الإتجاه بلفة سريعة وحولك المتسابقين يصححون إتجاههم هم أيضا بعد إستكمال المسار المفترض، فهذا يتطلب منك السرعة في الأداء مع زيادة خنق دواسة الوقود وإنتفاضك من الإستقرار في ضوضع الجلوس بثبات .
* ثم تعيد جسدك مرة أخرى إلى الإنخفاض والجلوس على المقعد بإستقرار .

الخطوة السادسة :

زيادة خنق دواسة الوقود .

زيادة خنق دواسة الوقود .
في أغلب الأحيان، تحتاج بعد اللفة إلى الإنتقال مباشرة لمواصلة التحرك والسير بسرعة عالية بعد أن انجرفت نحو الحافة الخارجية عن المسار أثناء التحول في اللفة .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo