كيف تهدي سيارة إلى شخص ما
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تهدي سيارة إلى شخص ما

اهداء سيارة

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تفكر في إهداء سيارة لشخص ما . ربما تهديها لأحد أفراد العائلة، مثلا لطفل تلقى رخصة القيادة للتو . أو ربما كنت تريد التبرع بها وشراء أخرى جديدة مع رغبتك في عدم بيع السيارة القديمة .
في كل الأحوال، الخطوة الأساسية لإهداء سيارتك لشخص ما هو نقل لقب ملكيتها . هناك بعض التفاصيل التي قد تجعل هذه المهمة أكثر تعقيدا . تتضمن هذه التفاصيل أدناه ..
أنت تحتاج أن تتأكد من أنك تمتلك سيارتك وحدك دون وجود شريك فيها، حيث أن وجود شريك يعني وجود حقوق له في السيارة وعدم قدرتك على التحكم فيها. إذا كنت تشارك في إمتلاك سيارة مع شخص آخر فيجب أن تكون قادر على أن توقع عن هذا الشخص إلا في حالات نادرة مثل وفاة هذا الشخص، وهذه النقطة تتطلب المساعدة من محكمة إثبات صحة الوصايا المحلية لديك وكذلك الشخص المسئول عن التنفيذ في تركة المتوفي .
بمجرد توقيع لقب الملكية للمالك الجديد يجب تقديمه في قسم المحركات أو المركبات الآلية لإتمام نقل الملكية .

الخطوة الاولى :

المالك_يوقع_على_العقد
اقرأ عقد الملكية الخاص بك بعناية .. حيث لا يمكنك إهداء سيارة لها حق الحجز عليها من شخص آخر، يجب أن تمتلك السيارة بالكامل .

الخطوة الثانية :

قم بإكمال عقد الملكية .. حيث أن المالك الجديد يجب أن يوقع على العقد، معلومات رخصة القيادة ومعلومات عداد المسافات، مثل عدد الكيلومترات الموجودة حاليا . يجب على الشخص الذي سيقوم بإستلام السيارة ملء الجزء الخاص بالمشتري في العقد .

الخطوة الثالثة :

ضمان_استلام_المؤمن_علية
ضمان إستلام المؤّمن عليه .. في العديد من الدول يكون سماح التسجيل ونقل الملكية فقط مع ضمان التأمين، فإذا كنت تنقل الملكية إلى أحد أفراد العائلة أو من أهل البيت أوشخص قريب مألوف فقد يكون بالفعل لها تأمين على السيارة بالفعل لأنه أو لأنها في إطار بوليصتك التأمينية .

الخطوة الرابعة :

تقديم العقد
تقديم العقد الذي يحمل لقب المالك الجديد إلى قسم إدارة السيارات أو الخاص بإدارة ملكية السيارات .
عند إحضار إجراءات ترك السيارة موقعة ومؤرخة ( وموثقة في بعض الحالات ) للقسم الخاص بالسيارات أو الناقلات، عندها عقد الملكية يصبح مكتملا .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo