كيفية إعداد السيارة للقيادة في فصل الشتاء
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إعداد السيارة للقيادة في فصل الشتاء

يجب عليك أن تجهز سيارتك لفصل الشتاء إلا إذا كنت تعيش في منطقة من العالم الطقس فيها ليس سوى الحد الأدنى من الفرق بين الشتاء والصيف، إنه من الضروري أن تجهز سيارتك للقيادة في فصل الشتاء لأن الشتاء يضع مطالب غير معتادة على أجزائها ومعداتها، من الممكن عدم القيام بهذا يؤدي إلى حالة تهدد الحياة !

 

اعداد السيارة للسواقة فى فصل الشتاء

 

الخطوة الأولى

جهز سيارتك للقيادة في فصل الشتاء تبعا لأسوأ الحالات المتوقعة على الإطلاق في منطقتك أو بلدتك، طقس الشتاء سوف يحصل على الثغرة أو نقطة الضعف إذا كانت تجهيزاتك غير مكتملة.

 

فحص المبرد

 

الخطوة الثانية

قم بفحص مقاومة التجميد، أنظمة التجمد التي تعمل بنسب غير صحيحة قد ينتج عنها حرارة زائدة بسبب مقاومتها للتجمد وإذا كان المبرد في سيارتك تم مسحه في الخريف من قبل أول تجمد فلابد أيضا من فحصه للكشف عن وجود تسريب وتركيب آخر جديد .

 الجراج

 

الخطوة الثالثة

إذا كان لديك جراج إستخدمه لحماية سيارتك، فهو سوف يعمل على حماية طلاء السيارة، يحميها من تجمع ونزول الثلج على الزجاج الأمامي ( انظر النصائح )، و يحمي السوائل.. أو الماء الموجود في المبرد من التجمد، أما بالنسبة للسوائل التي يمنع تجمدها فهي مثل " تجمد خط الغاز " حيث أن نواتج التكثيف تتراكم فوق تانك الغاز وخط الغاز أيضا ثم تتجمد ( قد ترغب في الإستفسار في مركز صيانة أو مخزن قطع غيار سيارات عن أنواع السخانات مثل السخان البولت )
إذا لم يكن لديك مأوى أو سقيفة لسيارتك فيمكنك إستخدام غطاء السيارة ويا حبذا إذا كان غطاء سيارتك ذو وجهين أحدهما لون ساطع ومشرق مثل البرتقالي والأصفر والألوان الفسفورية، غطاء السيارة لن يحفظها من تجمد السوائل ولكن سيعمل على حماية الزجاج الأمامي وطلاء السيارة من الثلوج ، وحمايتها أيضا من الأضرار والتآكل الذي قد يسببه المواد الضارة والأملاح الموجودة في أجواء المدينة .

 

الخطوة الرابعة

التأكد من أن نظام التسخين الخاص بك يعمل بشكل صحيح والتأكد من عدم وجود تسريب، وأن المروحة وجهاز إزالة الجليد في حالة تشغيل جيدة .

 

فحص ماسحات الزجاج

 

الخطوة الخامسة

تفقد وفحص مساحات الزجاج الأمامي وإستبدالهم إذا كانوا قد إسُتهلكوا وأصبحوا في حالة بالية أو في حالة تصلبهم ووجود صعوبة في تحريكهم، وإستبدال سائل مسًاحات الزجاج الأمامي بنوع مضاف إليه مضاد للتجمد .

 

بطارية الزجاج

الخطوة السادسة

دراسة الحالة الكهربائية للسيارة، وخاصة البطارية وقراءة العداد حيث أن برودة الطقس تزيد من الحمل على نظام الشحن .

 

فحص السؤال

 

الخطوة السابعة

صيانة و فحص السوائل بإنتظام، السيارة قديمة في منطقة درجة حرارتها تحت الصفر تستخدم زيت درجة لزوجته 30 ولكنها تحتاج إلى درجة لزوجة أقل للزيت ( مثلا المفترض أن تكون درجة لزوجة الزيت 10 ) عند درجات الحرارة الأقل من الصفر وتستقر عند هذه الحالة . ( حيث أن الزيت ذو اللزوجة الأقل أفضل في درجات الحرارة المنخفضة لتقليل الإحتكاك بين طبقاته، في حين أن الزيت الذي يكون له درجة لزوجة مرتفعه أفضل في درجات الحرارة المرتفعة والأحمال المرتفعة للحفاظ على ضغط الزيت ). هذا ينطبق أيضا على زيوت ناقل الحركة الأوتوماتيكي، الزيوت ذات الوزن الأعلى وسوائل النقل لا تليًن أو تشحم بشكل كافي في برودة الطقس .أما السيارات الأحدث تستخدم الزيوت المتعددة اللزوجة مثل ال 10 و ال 30 معا، هذا يلغي الحاجة إلى تغيير نوع الزيت .

 

اطارات مربعه

الخطوة الثامنة

توقع أن يكون لديك "إطارات مربعة " نتيجة للإستخدام والجلوس في السيارة فترة من الوقت ( مثلا ليلة وصبحها )، حيث أن الهواء الدافئ في إطارات سيارتك يرتفع إلى أعلى وتبدأ البرودة من أسفل الإطار مما يعمل على تسطح الناحية الملامسة لدرجة الحرارة المنخفضه جدا هذه أي الملامسة للأرض التي امتلأت بالجليد. وهذه المشكلة سوف تتلاشى بمجرد البدء في الحركة وسواقة السيارة مرة أخرى حيث يبدأ الهواء في ملئ الإطار مرة أخرى ولكنها تبدأ ببطء وذلك لمقاومتها للثلوج في بداية التحرك. تأكد من قوة سحب السيارة وإمكانية جرها للأمان في السواقة على الطرق الجليدية، وتأكد من معالجتك لإطار السيارة وقم بإستبدال أي إطار ليس سليم بشكل كافي، وقد تكون الإطارات الجليدية إختيارا جيدا في مثل هذه الظروف .

 

التأهب لحالات الطوارئ

 

 

تجنب السواقه فى العواصف

الخطوة الأولى

تجنب السواقة في حالات تقلب الطقس مثل العواصف الثلجية والبرد القارس والرياح الشديدة أو في المناطق الريفية في مدينتك .
اعرف المكان الذي تحركت منه وأخبر أحد أفراد العائلة أو أي شخص من الأصدقاء أو الجيران عن وجهتك التي ستتوجه إليها وعن المدة التقريبية لرحلتك. إذا كان ممكنا أخبر هؤلاء الأشخاص إذا كنت ستتأخر عن الوقت الذي أخبرتهم به . وأخبرهم عندما تصل إلى وجهتك .

 غطاء السيارة

 

الخطوة الثانية

في الخطوة رقم 2 سابقا، لوحظ أن السيارة يجب أن يتم تغطيتها بغطاء له لون ساطع ومشرق من أحد جوانبها مثل الألوان الفسفورية مثلا، و إذا لم تجد هذا متوفرا يمكنك وضع علامة كبيرة على السقف أعلى غطاء السيارة و يمكن فعل ذلك بالفينيل أو شريط مانع لتسريب الماء أو بأن تتخذ غطاء مزود بالطبقات والستائر بحيث يكون متين طوال الوقت، وتكون العلامة المخيطة من الفينيل على الغطاء على درجة عالية من الإنعكاس من الأمام وعلى الجوانب الخلفية للغطاء قم بنفس الطريقة لحماية رقم لوحة الترخيص، وعند عدم إستخدام غطاء السيارة قم بوضعها في شنطة السيارة بالطبع .

 دوات طوارىء

 

الخطوة الثالثة

إعداد مجموعة من أدوات الطوارئ في شنطة السيارة مثل :
_ مشاعل للإضاءة .
_كشاف أو مصباح يدوي وبطاريات إحتياطية للكشاف ( قم بوضعها في صندوق القفازات أو داخل السيارة ) .
_ شموع وولاعة أو كبريت ( قم بوضعهم في مكان جاف محكم الإغلاق أو في علبة بلاستيكية ) .
_ بطارية تعمل بالإذاعة .
_ بطاريات إضافية لهاتفك الجوال وللكشاف .
_ حقيبتين من الرمال ( واحدة في كل جانب من شنطة السيارة بالقرب من مكان العجل أو الإطارات، سيوفر هذا جذب وسحب إضافي أثناء القيادة، والرمال يمكن إستخدامها أيضا في حالة غرز عجلات السيارة ) .
_ مجرفة ( للرمال أو للجليد ) .
_ مخدة نفخ واحدة على الأقل .
_ مياه .
_ مواد غذائية يمكن أن تؤكل باردة .
_ طاقم إسعافات أولية صغير .
_ أدوات إسعافية صغيرة مثل رافعة أو مقبس لجوانب السيارة، وإطارات إضافية في حالة صالحة للإستخدام وكابلات للتوصيل ( لتوصيل البطاريات مثلا ) .

 اختبر هاتفك المحمول

 

الخطوة الرابعة

إاذا تقطعت بك السبل في السيارة، أول تجربة هي هاتفك الجوال إذا كان يستقبل، عليك الإتصال برقم الطوارئ أولا ثم إتصل بالشخص الذي قمت بإخباره عن رحلتك وجدولك الزمني .
إختبر هاتفك الجوال بإستمرار، ولا تذهب في مكان بعيد عن وصول المساعدة إليه . لا تخرج من السيارة إلا لتحضر شيئا ضروريا من شنطة السيارة .

 

الخطوة لخامسة

ضع غطاء السيارة على الناحية ذات اللون الساطع أو على جانب العلامة المميزة التي قمت بوضعها ( وأفضل مكان لهذه العلامة هو على سطح السيارة ) .
غطاء السيارة سوف يساعد على الإحتفاظ بالحرارة داخل السيارة وصد البرودة والرياح .إذا كنت في موقف شديد وحرج فإن العلامة الضوئية المنعكسة على سطح غطاء السيارة من الممكن أن تراها طائرة تقوم بعملية البحث عنك وأرقام لوحات سيارتك ستكون واضحة لفريق البحث والإنقاذ التي تعمل ميدانيا في هذه المنطقة .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo