كيف تتجنب حوادث السيارات ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتجنب حوادث السيارات ؟

كيف-تتجنب-حوادث-السيارات-؟إ

أن حادث السيارة هو واحد من أكثر الأمور خطورة للشخص العادي . يتم نشر هذا الدليل على أمل أنها سوف تساعد على قرائها تجنب الإصابة أو الوفاة. تجدر الإشارة إلى أن كل سيارة مختلفة، والكثير من المعلومات هنا (مثل الوسائد الهوائية) لن تنطبق على هؤلاء الذين يقودون المركبات من عام 1990 أو قبل ذلك. هناك طرق تجنب وقوع حادث، وموقف واحد يجب أن يكون في أثناء وقوع الحادث.

الجزء الاول

تعليمات يجب إتباعها

الخطوة الاولى :

عليك إرتداء حزام مقعدك.

عليك إرتداء حزام مقعدك.
ارتداء حزام الأمان الخاص بك هو واحد من أهم الأشياء التي يمكنك القيام به للبقاء على قيد الحياة حادث سيارة. تأكد من أن الحزام يكون منخفض على عظام الورك والكتف والحزام يمر عبر وسط صدرك. يجب أن يجلس الأطفال في مقاعد الأطفال المناسبة حتى تكون كبيرة بما يكفي لارتداء اللفة وحزام الكتف.

الخطوة الثانية :

عليك قيادة السيارة الآمنة وهي مزودة بأحزمة الأمان ومزايا السلامة الأخرى.

سوف لا يكون لديك ما يدعو للقلق إلا إذا كنت تقود سيارة قديمة حقا من 1980 أو أقل. السيارات القديمة، التي قد يكون مجرد أحزمة اللفة وتقريبا ليس لها أي مزايا للسلامة الإضافية، عادة ما تكون أقل أمانا من المركبات الكبيرة. سيارات الدفع الرباعي تميل إلى أن تكون أكثر عرضة للحوادث و الانقلاب من السيارات. حاول قيادة السيارة الأكثر أمانا التي تناسب احتياجاتك والميزانية. معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة يحافظ على تصنيفات اختبارات التصادم وقوائم من المركبات الآمنة من مختلف الأحجام والأنماط. [1] في أوروبا. موقعه على الانترنت هو في: http://euroncap.com

الخطوة الثالثة :

عليك تخزين الأغراض بحيث أنها لن تصل إليك إذا تضررت السيارة.

إذا أن الشئ يمكن أن تصبح قذيفة خلال حادث تحطم السيارة، إما إزالته من السيارة، أو تخبأه في الجذع، أو، في حالة وجود شاحنة صغيرة، في المساحة خلف المقعد.

الخطوة الرابعة :

تأكد من أنظمة السلامة على سيارتك بانتظام.

تأكد من أنظمة السلامة على سيارتك بانتظام.
الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان تقلل إلى حد كبير الإصابة والموت في حوادث السيارات.

الخطوة الخامسة :

لا تتكئ على لوحة القيادة.

إذا كان هناك حادث تحطم عالية السرعة، والوسائد الهوائية للسيارة تضخملكنها تضخيم مع هذه القوة التي إذا كنت يتكئ على لوحة القيادة عندما تضخيم سوف يتم طرحك للوراء وتجرح. إذا كانت السيارة بها الستار أكياس الهواء (وتسمى أيضا وسائد هوائية جانبية) يصبح خطرا عليك أن تتكئ على جانبي السيارة.

الخطوة السادسة :

تأكد من المحرك والفرامل.

تأكد من المحرك والفرامل.
والإرسال والتعليق وأن الإطارات في حالة جيدة. يمكن أن سيارتك في أعلى حالة تشغيل سيساعدك على تجنب وقوع حادث أو التقليل من الأضرار في حالة تحصل حادث.

الجزء الثانى

قد بطرق أفضل

الخطوة الاولى :

عليك طاعة قوانين المرور وتكون واعى للأوضاع الحالية.

عليك طاعة قوانين المرور وتكون واعى للأوضاع الحالية.
قم بضبط القيادة الخاصة بك إذا كانت حركة المرور كثيفة أو سوء الأحوال الجوية. قد تكون سرعة ستين ميلا في الساعة آمنة انها، ولكن إذا سقط المطر المفاجئ، و تم ترطيب الطريق ورفع النفط من الأرض، فإنه من المحتمل أن يكون أكثر أمانا القيادة بسرعة أقل.

الخطوة الثانية :

عليك التركيز على ما تقوم به أثناء القيادة.

وتجنب استخدام الهواتف المحمولة، وقراءة الخرائط، والأكل وتشتيت الأنشطة الأخرى. إذا كنت أحد الركاب عليك والجلوس بشكل مستقيم مع حزام الأمان الخاص بك تثبيتها. لا تتكئ مقعدك جدا من العودة، لا تضع قدميك على لوحة القيادة، وبالتأكيد لا تشتت انتباه السائق. لا تضع يدك على رأس كيس الهواء .

الخطوة الثالثة :

توقع المشاكل المحتملة.

توقع المشاكل المحتملة.
مراقبة الطريق تبحث عن الأشياء التي يمكن أن ينتهي مما تسبب في وقوع حادث نتطلع إلى الأمام للسيارات أو المشاة التي قد تنتقل إلى مسار السيارة.
يمكن الحفاظ على مسافة آمنة خلف المركبات الأخرى (بعد "اثنين من القاعدة الثانية") مساعدة لديك ما يكفي من الوقت للرد عندما سيارة أمامك يجعل خطوة غير متوقعة.
الابتعاد عن السائقين يصرف (على سبيل المثال، والرجل في طريقه للعمل باستخدام الحلاقة الكهربائية) والسائقين الآخرين الانخراط في السلوكيات الخطرة.
إبقاء العين على السيارات المتوقفة. ويمكن أن تنسحب أمامك. الناس قد يخرج منها أو الانتقال من بينهما دون الكثير من التحذير.

الجزء الثالث

تجنب وقوع الحادثة او قلل من الخسائر

الخطوة الاولى :

عليك التزام الهدوء.

عليك التزام الهدوء.
إذا ظهر حادث وشيك، فستحتاج إلى الاستجابة بسرعة ولكن بشكل سلس. هناك سيارات من جميع الأنواع تستجيب بشكل أفضل لضمان سلاسة القيادة والكبح .

الخطوة الثانية :

قم بإختيار المسار الخاص بك للعمل.

عليك أن تقرر مزيج من التوجيه ونظام المكابح وسوف تسرع خدمة أفضل لتجنب أو تقلل من ضرر وقوع حادث.

الخطوة الثالثة :

إستخدم الفرامل

إستخدم الفرامل
مع التحكم فى ممارسات الكبح التى تختلف باختلاف ما إذا كانت سيارتك لديه الفرامل المضادة للقفل.
إذا كان لديك نقص فى الفرامل المضادة للقفل، وتحتاج إلى ضخ المكابح للحفاظ على السيارة تحت السيطرة لا يمكنك توجيه سيارة عندما يتم قفل الفرامل. اضغط بشدة، ثم أفلت. إذا كنت تشعر أن جرافة إطارات تبدأ الافراج عن الفرامل قبل القيادة.فعليك إستخدام الفرامل المضادة للقفل - وعدم ضخ الفرامل المضادة للقفل.

الخطوة الرابعة :

عليك التوجيه بسلاسة وخاصة مع المركبات الثقيلة

أو تلك مع نهايات الخلفية الخفيفة (مثل الشاحنات بيك آب) من المرجح أن تؤدي إلى الانحدار.

الخطوة الخامسة :

عليك التسريع إذا لزم الأمر.

عليك التسريع إذا لزم الأمر.
على الرغم من أنه يبدو غير متوقع، وأحيانا أفضل طريقة لتجنب وقوع حادث هو تسريع والخروج من الطريق.

الخطوة السادسة :

قم بإتخاذ خطوات لاسترداد السيارة

إذا كنت تبدأ في الانزلاق أو يفقد السيطرة اتبع الخطوات التالية للتحكم في السيارة.
لا تضغط على الفرامل. وهذا فقط يجعل الأمور أسوأ.
الحفاظ على قبضتك على عجلة القيادة.
توجيه السيارة اتجاه الانزلاق. إذا كانت الخلفي من السيارة تنزلق إلى اليسار السائق، وتحويل العجلات إلى اليسار.
انتظر من الإطارات الخاصة بك إستعادة الجر قبل الكبح أو الضغط على دواسة البنزين.

الخطوة السابعة :

إذا كان التحطم أمر لا مفر منه، عليك محاولة لتقليل الضرر.

إذا كان التحطم أمر لا مفر منه، عليك محاولة لتقليل الضرر.
تجنب الاصطدام وجها لوجه في المركبات الأخرى أو الاصطدامات الأمامية إلى أشياء غير المنقولة مثل الأشجار الكبيرة أو الحواجز الكونكريتية.
القيام بقدر ما تستطيع للسيطرة على سرعة السيارة. وأسرع من تأثير، والمزيد من الضرر فإن ذلك سيكون سببا.
تجنب الآثار الجانبية. ومن المرجح أن يؤدي إذا سيارة أخرى يصيب سيارتك على الجانب حيث هو أضعف بكثير من الناحية الهيكلية وأقرب إلى السائق إصابة خطيرة.

الخطوة الثامنة :

بعد وقوع الحادث، عليك إيقاف المحرك الخاص بك.

لا تدخن، وأمنع أي شخص آخر من التدخين. هذا مهم خصوصا إذا كانت واحدة من المركبات المشتركة في الحادث تحمل بضائع خطرة (مثل البضائع القابلة للاشتعال مثل البارافين أو الهباء الجوي، أو سلع متفجرة)، كما هو الحال في مثل هذه الحوادث من المهم لمنع الانفجارات أو الحرائق، بقدر ما لم تكن في فيلم والسيارات في الواقع لا يمكن إلا حقا تنفجر أو تشتعل فيها النيران بعد تحطم إذا شمل تحطم سيارة تحمل بضائع خطرة

الخطوة التاسعة :

عليك استدعاء خدمات الطوارئ بعد وقوع الحادث.

عليك استدعاء خدمات الطوارئ بعد وقوع الحادث.
تطبيق الإسعافات الأولية إذا لزم الأمر. لا تحاول إزالة المصابين من السيارة بنفسك. والانفجارات من غير المرجح للغاية، ويمكن أن تؤدي إزالتهم إلى تفاقم أي إصابات العنق في العمود الفقري، وحتى إذا كانت الضحية تشعر بأذى. أترك إزالة من الناس المصابين إلى خدمات الطوارئ.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo