كيف تحافظ على سياراتك لاطول فترة ممكنة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحافظ على سياراتك لاطول فترة ممكنة

كيف تحافظ على سياراتك لاطول فترة ممكنة

لا تحتاج إلى أن تكون ميكانيكي، أو حتى عاشق السيارات، و لإجراء الصيانة الأساسية على سيارتك يمكنك توفير المال والجهد من خلال تعلم بضع خطوات وحلول للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة من أجل العمل على مدار السنة وتجنب مزيد من الطوارئ إلى ميكانيكي في عطلة نهاية الأسبوع و عليك القيام بعمليات تفتيش منتظمة وسوف تكون سيارتك آمنة، والطريق جاهزا. راجع الخطوة الأولى لمزيد من المعلومات

الجزء الاول

إجراء الفحص الرئيسى

الخطوة الاولى :

تحقق من البنزين

تحقق من البنزين
فواحدة من أكثر الطرق البسيطة التي تمكنك من تمديد حياة السيارات الخاصة بك دون دفع ثمن هى بالتحقق من مستوى الزيت بإنتظام وإضافة المزيد من البنزين إذا كان مستواه منخفضا. لا يستغرق الأمر سوى دقيقة أو إثنتين للتحقق من مستوى الزيت وعليك العثور على غطاء المحرك الخاص بك، وغلقه ويمكنك القيام بذلك عندما يكون المحرك لديه فرصة للتبريد، يمكنك أن تفعل ذلك في الصباح للحصول على قراءة أكثر دقة. إختبر الزيت هل تلاحظ أي رواسب، أو زيوت مكتنزة المظهر؟ إذا كان الأمر كذلك، وربما كنت في حاجة إلى تغيير الزيت. أرجع وضع العصا ذهابا وإزله مرة أخرى للتحقق من مستوى الزيت. إذا كان مستوى الزيت منخفض، عليك إزالة الغطاء وإضافة كمية صغيرة من الزيت عالية الجودة لتناسب نوع المحرك. تسأل في مخزن قطع غيار السيارات إذا كنت غير متأكد من نوع الزيت استخدم القمع لتجنب التسرب، وعليك إعادة فحص مستوى الزيت مرة آخرى

الخطوة الثانية :

تفقد الإطارات.

تفقد الإطارات.
لا شيء أسوأ من الإطارات التى ضبطت بصورة خاطئة، وعليك فحص الإطارات بإنتظام ويمكن أن يساعد هذا على تجنب الإهتراء، ولكن. تحقق من ضغط الهواء في الإطارات الخاصة بك، وتحقق من إستبدال الإطارات إذا كنت في حاجة إليها. يمكنك استخدام قياس الضغط في معظم محطات الوقود، أو يمكنك شراء واحدة ببضعة دولارات من متجر قطع غيار السيارات وإبقائه في علبة الأدوات الخاصة بك لإجراء فحوص منتظمة. ألق نظرة على الإطارات الخاصة بك لا تفرط في تضخيم نفخها

الخطوة الثالثة :

تحقق من مستويات السوائل الأخرى.

تحقق من مستويات السوائل الأخرى.
فعليك العثور على سائل غسيل الزجاج الأمامي، زيت الفرامل، فضلا عن الزيوت المضادة للتجمد للتأكد من انهم موجودون على حد سواء وعليك إضافة المزيد من السوائل عند الضرورة سوف تحتاج من ذلك للتأكد من كل أسبوع، وعليك أن تفعل ذلك بشكل منتظم سوف تضمن أن السيارة هي في حالة عمل جيدة.
يجب أن يكون سائل الإنتقال متوفر في سيارة الحركة أوتوماتيكية، غير عصا النفط. إزالته، ومحوها، وقراءة المستوى. ينبغي أن يكون واضحا في الغالب ويتميز هذا النوع بلونه الأحمر عندها سوف تحتاج فقط لتغيير إنتقال السوائل كل 100الف ميل (160الف كم) أو نحو ذلك.
عليك أن تعرف أن زيت الفرامل يقع في خزان البلاستيك الأبيض في مقصورة المحرك، المسمى "بزيت الفرامل". هذا لا ينبغي أبدا أن تعبث به، إلا إذا كنت قد واجهت تسرب في الخط الخاص بك في مكان ما، مما يعني أنك تحتاج إلى أخذه للصيانة
السائل المبرد المبرد يحتاج إلى أن يتم التحقق منه عندما يسخن المحرك فكن حذرا للغاية. إذا كنت قد لاحظت ذلك، رائحة الغث الحلوة الغريبة التى تأتي من خلال قنوات التبريد الخاصة بك، مثل تكييف الهواء، وكنت في القيادة، قد يكون لديك تسرب سائل التبريد، مما قد يتسبب فى حريق. إذا كانت مستويات السوائل الخاصة بك منخفضة
تأكد من وسائل غسيل الزجاج الأمامي وكلاهما يضم في مقصورة المحرك في الخزانات البلاستيكية. سوف تجد السوائل التوجيهية وغالبا ما يكون هناك علامة للمحرك البارد والمحرك الساخن عليك إضافة المزيد إذا لزم الأمر.
ممسحة السيارة ليست ضرورية في حياة السيارة، ولكن يمكن تمديد حياة المساحات الخاص بك عن طريق التأكد من انها كاملة.

الخطوة الرابعة :

تفقد البطارية.

تفقد البطارية.
تفقد بطارية السيارة من علامات التآكل. أطراف البطارية يمكن أن تصبح غارقة مع السائل من مكونات البطارية، والتي يمكن أن تتسبب في مشاكل عندما تشغل المحرك إذا كنت تلاحظ أن السيارة لا تبدأ على النحو ناعم مثلما كان عليه عليك تنظيفها، إذا لزم الأمر، بفرشاة أسنان قديمة. يمكنك أيضا استخدام كمية ضئيلة من الصودا لقطع طريق التآكل وتنظيفها. قم بفك البراغي التي تثبتهم، إذا لزم الأمر، وإمسح أي تراكم للصدأ

الخطوة الخامسة :

عليك إختبار الفرامل الخاصة بك.

عليك إختبار الفرامل الخاصة بك.
بشكل دوري،هل ضخ الفرامل الخاص بك أصبح بطيئا أو أنها لا تشرع على الفور؟ هل خاصية ABS تعمل في اللحظة المناسبة؟ هل تلاحظ أي طحن، صرير، أو تفاوت في العمل؟ أي خلل يمكن أن يكون علامة على الفرامل البالية، وهو مؤشر جيد على أن كنت قد حصلت على بعض وشكا من لحن لجعل

الخطوة السادسة :

تحقق من الأضواء.

تحقق من الأضواء.
إنها فكرة جيدة للتأكد من كل ما تبذلونه من الأضواء تعمل بشكل صحيح وأن لا شيء خارج. يتضمن هذا بدوره الإشارات ومضخة الفرامل والتحقق من الكشافات، ويمكنك تركيب فلاش لهم. وأنها سوف حتاج في بعض الأحيان للتأكد من إلقاء الضوء على كمية مناسبة من الطرق ومما يتيح لك الرؤية اللازمة لقيادة آمنة ليلا.

الجزء الثانى

تغيير الزيت بالطريقة التقليدية

الخطوة الاولى :

عليك تغيير الزيت كل 3000 ميل.

عليك تغيير الزيت كل 3000 ميل.
للحفاظ على أداء المحرك الخاص بك إلى أقصى حد ممكن، تحتاج إلى إستنزاف النفط القديم تماما وملء زيت جديد مناسب لهذا النوع من المحرك في السيارة. سوف تحتاج أيضا إلى تغيير فلتر الزيت، والذي عادة ما يكون له حياة حوالي 15الف ميل (24الف كم). وعادة ما يكون فرصة جيدة لتغيير الفلتر، مما يزيد من عمر سيارتك. [3]
تغيير الزيت شئ بسيط في حين لا يوجد شيء صعب حول المهمة نفسها والمواد اللازمة (ستحتاج النفط النقي، وعموم النفط، وجاك المدرجات . انها رخيصة نسبيا وسريعة لأخذها من متجر ولا سيما إذا كنت تعيش في المدينة.

الخطوة الثانية :

عليك تدوير الإطارات الخاصة بك وإستبدالها،

عليك تدوير الإطارات الخاصة بك وإستبدالها،
إذا لزم الأمر. فإنه من المفيد أن تناوب عليها بشكل دوري، وذلك باستخدام نمط صحيح. إعتمادا على نوع من علاج على الإطارات الخاصة بك، قد تحتاج للتبديل الجانبى، وكذلك تحديد المواقع. ستحتاج عدة إذا كنت تريد تدوير الإطارات الخاصة بك نفسك، أو يمكنك أن تستخدم رافع هيدروليكي في المحل بسرعة وكلفة معقولة. [4]

الخطوة الثالثة :

عليك إستبدال مساحات الزجاج الأمامي،

عليك إستبدال مساحات الزجاج الأمامي،
إذا لزم الأمر. إذا لاحظت النصل من مساحات به تساقط، تكسير، أو لاحظت ثغرات في التغطية عندما تعمل، وعليك إزالة مساحات الزجاج الأمامي القديمة واستبدالها بأخرى جديدة. في مخزن قطع غيار السيارات، و يمكنك عادة تبديل القديمة ببديل سريع.

الخطوة الرابعة :

عليك إستبدال فلتر الهواء بالسيارة.

عليك إستبدال فلتر الهواء بالسيارة.
يجب أن تكون وحدة فلتر الهواء فوق المحرك، تحت، غطاء مستديرة ضخمة، عادة ما تكون مصنوعة من المعدن أو البلاستيك.و عليك إزالة فلتر الهواء وتنظيفه تماماو يمكن أن تساعد في إطالة عمر المحرك الخاص بك إلى حد كبير.

الخطوة الخامسة :

عليك فحص وتغيير الأحزمة إذا لزم الأمر.

عليك فحص وتغيير الأحزمة إذا لزم الأمر.
تسمى أحيانا "حزام اعوج"، وهيتشبه الثعابين فهى أحزمة من المطاط من خلال المولد وغيرها من مكونات المحرك، وحزام التوجيه يعمل بطريقة مماثلة. ولكن إذا لاحظت وجود ضوضاء عالية النبرة و صرير عند بدء التشغيل أو عند تشغيل، علبك فحص أحزمة الملابس وتحل محلها. الحزام يكلف بضعة دولارات فقط، ويتم تضمين رسم تخطيطي للتركيب عموما في مقصورة المحرك.

الخطوة السادسة :

عليك إستبدال شمعات الإشعال في السيارة.

12.jpg
وينبغي أيضا فحص شمعات الإشعال للسيارة وإستبدالها عند الحاجة. شمعات الإشعال هي آلية حيوية في السيارة لإحتراق الوقود ولذلك فمن المهم الحفاظ على هذه في حالة عمل جيدة. أي فشل شمعات الإشعال قد يسبب المحرك الى التباطئ لذلك يجب منع هذا من الحدوث من خلال إستبدال الشمعات العادية.

الجزء الثالث

إطالة عمر سيارتك

الخطوة الاولى :

قلل من سرعة قيادتك.

قلل من سرعة قيادتك.
إذا كنت ترغب في إطالة عمر سيارتك قدر الإمكان، فقط استخدام سيارتك عند الضرورة القصوى وتجنب الكثير من التوقفات وبدايات.
تجنب الرحلات الطويلة وعندما يكون كلبك فى حاجة الى الغذاء توجه الى محل بقالة أو عندما كنت في حاجة للحصول على االعشاء فنظم الرحلات وخطة القيادة الخاصة بك على نحو أكثر فعالية. و في فصل الشتاء أركن سيارتك في مكان آمن .

الخطوة الثانية :

عليك أن تتسارع ببطء.

عليك أن تتسارع ببطء.
يمثل ضغطا على انتقال. خفض السرعة. حتى إذا كنت في عجلة من امرك، وتعلم التسريع بسلاسة وبلطف، والعمل يصل الى سرعة المقصود. حتى لو كنت القيادة ناقل حركة أوتوماتيكي.

الخطوة الثالثة :

تمهل فى إستخدام الفرامل الخاص بك.

يمكن تحويل نقل الحركة يدويا إلى أقل من المعتاد، وبالتالي استخدام المحرك فى إبطاء السيارة، بينما يحتاج سائقو السيارات مع نقل الحركة الآلية أن تكون أكثر حذرا بشأن تباطؤ بقوة في آخر لحظة. الذهاب مباشرة إلى تسريع الكبح من يضع الكثير من الحمل على الفرامل الخاص به..

الخطوة الرابعة :

عليك التحول بسلاسة في سيارات الناقل اليدوى

عليك التحول بسلاسة في سيارات الناقل اليدوى
التحولات الصعبة تطحن التروس عن طريق الخطأ، أو أن التسريع في اللفات في الدقيقة أكثر من اللازم يضع الضغط على الفرامل، التي يمكن أن تكون مكلفة لإصلاحها أو إستبدالها. عليك فقط ممارسة التحول بسلاسة، وخاصة في التروس المنخفضة.

الخطوة الخامسة :

عليك إستخدام أفضل الغازات لسيارتك.

عليك إستخدام أفضل الغازات لسيارتك.
استخدام الأوكتان المحدد فى السياران اليدوية وعادة ما تكون مكتوبة في الداخل من الباب الوقود. تجنب تأجيج في محطات الوقود التي كان قد تم تسليم شحنة من الغاز. إذا كنت ترى محطة وقود تلقي حمولة ناقلة الغاز،عليك الذهاب إلى مكان آخر.. حتى وإن كانت هناك مرشحات في المضخة وفي سيارتك، وهذه لا يمسك كل شيء وسوف تنسد مع مرور الوقت. فمن الأفضل لتجنب تأجيج في هذه الأوقات. إذا لم تكن هناك محطات قريبة، عليك أخذ قسط من الراحة، اذهب إلى الحمام، ويتجول والانتظار لمدة 15 أو 20 دقيقة للغاز ليستقر في الخزان الجوفي.

الخطوة السادسة :

عليك إصلاح المشاكل عند ظهورها.

عليك إصلاح المشاكل عند ظهورها.
عند عرض قضية ما، وليس هناك مثل هذا الوقت للخروج في حملة الطريق والبدء في ضبط الامور. و التجول لاسابيع في وقت المشكلة يققل من عمر المحرك .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo