كيفية بناء سيارة كهربائية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية بناء سيارة كهربائية

إن وجود سيارة كهربائية لديك قد يوفر لك المال الذي تنفقه على الوقود، بالإضافة لكونها صديقة للبيئة، ويمكنك بناء سيارة كهربائية بإستخدام سيارة تقليدية، وها هي الخطوات التي يجب عليك إتباعها.

 


الخطوة الأولى

سيارة بناقل يدوى


إختيار سيارة لكي يتم تحويلها إلى سيارة كهربائية، وقم بمراعاة بعض الأمور عند الإختيار.
• الأفضل أن تختار سيارة تقليدية لتستخدمها في عملية التحويل، وهذة السيارة بطبيعة الحال لن تكون غريبة أو معقدة، كما أن السيارة التي تستطيع أن تجد قطع غيارها بسهولة تكون مثالية لهذا الغرض، يفضل كذلك أن تقوم بالبحث عن سيارة خفيفة الوزن لأنها في هذه الحال ستعمل على البطارية الكهربائية بشكل أفضل من السيارات الأكبر وزنا، أفضل إختيار في هذه الحالة هو سيارة ذات مقعدين أو تزن أقل من 2000lbs.
• السيارة ذات الناقل اليدوي أفضل عند التحويل لسيارة كهربائية لأن السيارات ذات المحركات الكهربائية لن تكون بحاجة إلى تحويل أما السيارة اليدوية فتستخدم متحكم بدلا من الناقل لكي تجعل السيارة تتحرك للإمام وللخلف. بالإضافة إلى ذلك، فالنقل اليدوي سوف يكون فيه كل الأشياء الهامة التي سوف تحتاجها سيارتك لكي تنطلق بأمان على الطريق مثل كابل عداد السرعة وبذلك تعرف السرعة التي تقود بها، و التبديل العكسي الذي يشعل الأنوار الخلفية.
• السيارة التي تختارها يجب أيضا أن يكون بها مساحة كافية لإستيعاب بطارية كهربائية، و ستحتاج أيضا إلى تيار كهربائي كافي لتشغيل المحرك الذي تختاره. من الضروري أن يكون الوصول للبطارية بسهولة من أجل أى صيانة لازمة، وأن تكون قادرا على تأمين البطارية في الأسفل بينما تقوم بتوزيع الوزن بتساوي بداخل السيارة، فتوزيع الوزن مهم جدا للتحكم فى السيارة على الطريق.

 


الخطوة الثانية

محرك سيارة كهربائية


إختيار موتور لسيارتك بحيث تستطيع تركيبه بنفسك. ابحث عن شيء لا يتطلب عمل محترف، موتور DCصغير الحجم هو الموتور المثالي لتحويل سيارة كهربائية. محركات DC الكهربائية المستخدمة في التحويل هي عادة محركات ذات رافعة شوكيه. في أغلب الأحيان ستجد هذه الموتورات في حالة مستعملة وليست جديدة، ولكن إعادة ترميمها عملية بسيطة لا تتعدى نزع غطاء الموتور ثم تنظيفه و إزالة الشحوم منه ثم إعادة تركيب التوصيلات.

 


الخطوة الثالثة

بطارية سيارة


شراء بطارية لسيارتك الكهربائية.
• سوف تحتاج إلى بطارية أساسية وأخرى إحتياطية قبل البدء في بناء السيارة. ابحث عن بطارية ذات خلية هُلامية، وهى نوع من بطاريات (VRLA) التي تحوى الكتروليت جيلاتيني، وهى لا تتطلب مياه إضافية للخلايا، وتكون مغلقة بصمام أمان وتخفيف ضغط، ويمكنك أن ترجع إلى تاجر تجزئة السيارات الكهربائية من أجل قطع الغيار التي سوف تحتاجها في عملية التحويل.
• الخيار الأخر، والذي يمكن أن يكون أكثر تكلفة، هو أن تقوم بشراء بطاريات أيون الليثيوم. وبالرغم من أن هذه البطاريات غالية الثمن، إلا أنها تتوافر بفولتات و امبيرات متنوعة مما يتيح لك أن تشترى بطارية واحدة فقط من أجل عملية التحويل أو تجمع عدد من البطاريات الأصغر معا بسلك كما كنت ستفعل مع البطاريات الهلامية.
• متوسط البطارية اللازمة لدفع سيارة كبيرة محملة بالركاب بسرعة مناسبة سيحتاج إلى إجمالى 72 فولت و ما بين 40 إلى 60 أمبير في الساعة. إذا كنت تريد لسيارتك أن تتخطى حاجز ال40 ميل في الساعة وتتحمل القيادة على الطريق السريع، فالأفضل أن تختار 144 فولت وما يقرب من 80 أمبير في الساعة، وهذا ما يحدث عادة، حيث أن معظم من يقومون ببناء السيارات الكهربائية ينتهي بهم الأمر إلى شراء بطاريات أيون ليثيوم بسبب الحجم والوزن المطلوب والذي يعادل 12 بطارية كبيرة وثقيلة من البطاريات الهلامية.

 


الخطوة الرابعة

اعداد سيارة لتحويلها لكهربائية


إزالة الموتور القديم وأجزاء البطارية من السيارة.
• سوف تحتاج إلى رافعة محرك وقاطع ملتوِ يعرف أيضا بالشريط الغشاش ليساعدك على إزالة الأجزاء القديمة من السيارة. تعامل برفق مع المسامير الصدأة أو الضيقة، وسوف يساعدك إستخدام مادة لتليين وتسهيل عملية فك المسامير.
• انزع المحرك وأى شيء أخر متعلق بالغاز:الخزان، العادم، المبرد...الخ، واترك الأشياء التي ستحتاج إليها مثل الفرامل، الناقل، آلة التنبيه..الخ.

 


الخطوة الخامسة

تركيب محرك كهربائى


تركيب الموتور الكهربائي والبطارية مكان الموتور والبطارية القديمة. سوف تحتاج إلى مثبت موتور عادى لتركيب الموتور الكهربائي، و تستطيع أيضا أن تعيد إستخدام مثبتات الناقل، بإستخدام الموتور الكهربائي مقرونا مع الناقل ومدعوم بجاك يمكنك قياس الفرق بين المحرك الكهربائي والمحرك القديم من حيث قوة التثبيت ومعرفة أيهما أفضل المثبت العادي المستخدم مع الموتورات القديمة أم المسامير المستخدمة مع الموتور الكهربائي.
• يمكنك أن تصنع وتركب مثبت جديد بالكامل ولكن من الأسهل بكثير أن تستخدم المثبت الأصلى للموتور وذلك لأن به عوامل مثبطة تمنع صدمة المحرك، وهذا يقلل من الإهتزازات والخرخشات عند تسارع أو تباطؤ المحرك. بمجرد أن تنتهي من قياس التثبيت قم بأخذ الموتور ومثبت المحرك القديم إلى ورشة ميكانيكا وهم يمكنهم تولى الباقي.
• سوف تحتاج أيضا إلى لوحة محول لكي توصل الناقل بالمحرك الكهربائي الجديد، وستحتاج أيضا إلى وصلة أو حدّافة عادية لكي تصل عمود القيادة بالناقل، من الأفضل أن تأخذ الموتور والناقل إلى ورشة الميكانيكا أو تستخدم قطعة بسيطة من الورق المقوى لكي تخطط فتحات مسمار الناقل على جانب ومسامير المحرك الكهربائي على الجانب الأخر.
• ضع الموتور الكهربائي بداخل مقدمة السيارة وثبت وحدة التحكم. وحدة التحكم توجد عادة في صورة المتحكم الشائع 72 فولت الذي يوجد في الطرف العلوي لأى عربة جولف. ومع ذلك إذا كنت تحتاج وحدة تحكم 144 فولت أو أعلي، فسوف تضطر للبحث عبر مواقع تبيع هذه الأشياء خصيصا للتحويلات الكهربائية للسيارات.
• ركب البطارية مستخدما دعامات لسندها. وصل الموتور والبطاريات بوحدة التحكم بإستخدام كابلات قياس EV 00 أو 0 ويمكنك شرائها من ورش السيارات الستريو، حيث أن البطاريات سوف يتم سدها فيمكنك أن تضعها مقلوبة على جوانبها أو بأى طريقة تلاؤمها أكثر، الشيء نفسه ينطبق على البطاريات الليثيوم.

 


الخطوة السادسة

تركيب خلايا شمسية


تركيب ألواح شمسية لكي يتم إستخدامها كمصدر من مصادر الطاقة النظيفه والمتجدده لعمل نسخة إحتياطية للبطارية. بينما تعد هذه الأنظمة رخيصة وأسعارها معقولة لكي يتم وضعها في أى مكان وخاصة فوق أسطح السيارات إلا أنها تصبح أغلي أكثر إذا تعلق الأمر بألواح شمسية تنتج الطاقة التي تحتاجها لتشغيل أشياء مثل إشارات الدوران والمصابيح الأمامية، وسوف ينتهي بك الأمر أيضا للحاجة إلى بطارية إضافية لهذه المكونات.

 


الخطوة السابعة

كهرباء سيارة


توصيل الإشعال بمفتاح تلامس(كونتاكتور)
• الكونتاكتور سوف يشغل الموتور عندما تدير المفتاح تماما كما كان يحدث عند تشغيل السيارة العادية التي تعمل بالبنزين، كل ما في الأمر أنك ستحتاج أن تجدد أسلاك دائرة الإشتعال بحيث تشغل الكونتاكتور، ولعمل ذلك وصل الأسلاك إلى النظام الكهربائي للسيارة وصندوق الصمامات. سوف تحتاج أيضا إلى عداد خطى يتصل بكابل دواسة البنزين، هذا يوصل التيار إلى وحدة التحكم ويعطيها إشارة عندما يحين الوقت لكي تسرع، وهذا عنصر مهم بشكل خاص لدرجة أنك قد تحتاج أن تطلب شراؤه من موقع لتحويل السيارات الكهربائية.

 


الخطوة الثامنة


شراء عُدة تحويل.
• بدلا من شراء كل الأجزاء منفصلة، يمكنك أن تختار شراء عدة تحويل وسوف تضم كل المكونات الضرورية وسوف تكون مصممة للعمل معا لأنه يتم جمعها بواسطة شخص متخصص في هذا المجال، ومع ذلك فالعدد المتاحة تكون فى الغالب معدة لسيارات معينة وليست عامة، لذا فسوف تظل بحاجة إلى تصنيع الكثير من المواد إذا لم تكن العدة مصنوعة لتلاءم نوع سيارتك.

 

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo