كيفية قيادة الجرار الزراعي
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية قيادة الجرار الزراعي

تأتى الجرارات الزراعية عادة بكل المقاسات وبمحركات ذات قوة أحصنة مختلفة. يستخدم الناس الجرارات في المزارع وللإستخدام الشخصي، مما يجعل المهام الخارجية أسهل وأكثر فاعلية. تستطيع مثلا أن توصل بالجرار محراث أو منفاخ وتستخدمه لإزالة الثلج، أو توصل به جرافة وترفع به خشب، أحجار، أو نشارة، كما تستطيع أيضا أن توصل به الشوك لكي ترفع جذوع الأشجار الكبيرة، الأشجار الصغيرة الميتة وأشياء أخرى ثقيلة، بل أنك تستطيع أن تستخدم جرارك لجز العشب، فهي آلة ريفية أساسية ومتعددة الإستخدام.

قيادة الجرار الزراعى


الجزء الأول: فحص الجرار.


الخطوة الأولى


 تأمين الجرار. تحرك حول جرارك وقم بفحصه قبل أن تصعد للقيادة، فأمور مثل عروات العجلة المخلخلة، الصواميل، أو المسامير المفكوكة قد تحتاج إلى ربط وتشديد بصفة دورية.

 


الخطوة الثانية

فحص ضغ اطار الجرار


فحص ضغط إطار الجرار. الضغط المنخفض في واحد أو أكثر من الإطارات قد يسبب عدم إستقرار الجرار أثناء القيادة وبذلك يشكل خطورة على سلامتك. إذا لم تكن معتادا على قيادة الجرار كل يوم فأجعل من ضمن روتينك أن تلقى نظرة سريعة على الإطارات وبذلك تعرف إذا ما كانوا في حالة جيدة قبل الخروج إلى الحقل.

 


الخطوة الثالثة

فحص سلسة الاتزان فى الجرار


فحص سلاسل التثبيت لتتأكد من أنها مؤمنة بشكل صحيح. افعل ذلك عندما تكون ملحقات الجرار موصلة به.

 


الخطوة الرابعة

1146290-10


فتح غطاء المحرك للجرار. افحص نظام التبريد، الردتير، ومستويات البطارية لكي تتأكد من أنهم في درجة مناسبة، تأكد أيضا من أنك لديك وقود كافي لإنجاز المهمة التي بين يديك.

 


الخطوة الخامسة


تأمين نفسك في كل الأوقات. ارتدى أحذية مبطنة ذات نوعية جيدة، إذا كان شعرك طويلا فقم بربطه للخلف، تجنب المجوهرات المتدلية التي يمكن أن تشتبك بالآلات المتحركة، وتجنب إرتداء ملابس واسعة أو فضفاضة أثناء قيادة الجرار، وأخيرا، اصعد إلى الجرار دائما مستخدما يديك بطريقة صحيحة.

 


الجزء الثاني: قيادة الجرار.


الخطوة الاولى

الصعود للجرار


التسلق والجلوس بمقعد الجرار. أبدء بتعويد نفسك على أجهزة التحكم و إيجاد مكان الدبرياج، هيئ مقعدك بحيث تستطيع الوصول بسهولة إلى عجلة القيادة، دواسة الوقود، أجهزة التحكم الأخرى، مستخدما يديك وقدمك.

 


الخطوة الثانية

الخطوة الثانية


الضغط على الدبرياج لأسفل بإستخدام قدمك اليسرى، وتأكد عند تحويل ناقل الحركة بأنه في وضع محايد.

 


الخطوة الثالثة

الخطوة الثانية


السيطرة على البُريك بالقدم اليمنى. ادر المفتاح لتشغيل المحرك ثم أرفع قدمك عن دواسة الوقود ببطء حتى تترك المحرك يسخن لأنك إذا إنطلقت مباشرة بعد التشغيل فمن المحتمل أن تتوقف فجاءه.

 


الخطوة الرابعة

الخطوة الرابعة


لكي تبدأ القيادة، ارفع قدمك عن البريك مع إستمرار القبض على الدبرياج ووضع الناقل على السرعة الأولى.

 


الخطوة الخامسة


ارفع قدمك ببطء عن الدبرياج. كما هو الحال مع أى ناقل يدوى، فأنت تحتاج أن تقود بنعومة وبطء بعد ترك الدبرياج، وسوف يصبح الأمر أسهل بكثير لأنك لن تحتاج إلى دفع الوقود بإستمرار. اجعل دواسة الوقود في وضع منخفض وأرفع قدمك عن البريك.

 


الخطوة السادسة


الحفاظ على سرعة بطيئة موحدة. الجرارات ليست مصممة للإنطلاق بسرعة ولكنها مصنوعة بشكل خاص على أساس التحمل والمتانة، لذا لا تندفع في القيادة بل إنطلق ببطء وتعامل بحذر خاصة مع المنحنيات، المنحدرات، والمنعطفات .

 


الخطوة السابعة

الخطوة السابعة


لإيقاف الجرار، اضغط على الدبرياج لأسفل بشكل كامل. قم بتبديل السرعات إلى الوضع المحايد واضبط فرامل اليد. إخفض الضغط على الوقود وأغلق مفتاح التشغيل لكي توقف محرك الجرار.

 


الجزء الثالث: إستخدام الجرار.


الخطوة الأولى


التأكد بأن كل العمال مدربين ومعتادين على التعامل مع الجرار. لليد العاملة في المزارع أو الموظفين أقل من 16 سنة، عود نفسك على الإلتزام بمعايير العمل المتعلقة بعمالة الأطفال. بعض الأعمال التي تتضمن آلات ثقيلة  يصبح من الخطير جدا أن يقوم بها عمال اقل خبرة.

 


الخطوة الثانية


توصيل آلة جز الحشائش بالجرار. من أجل مكافحة الحشائش الكثيفة وإصلاح وتعديل المناطق الوعرة من أرضك، فمن المفيد أن تقوم بتوصيل آلة لجز الحشائش بالجرار لكي تقضى على غزو الحشائش وتقوم بتجريف أرضك.

 


الخطوة الثالثة


قم بتوصيل جرافة بالجرار وتعلم كيفية إستخدامها. معظم الأنواع الشائعة من الجرارات لديها العديد من الملحقات ومن ضمنها الجرافات، والتي سوف تجعل من جرارك نوع من الحفار الصغير، يمكنك أن تنقل به الأغصان والنفايات الأخرى في أرضك.

 


الخطوة الرابعة


إستخدام المحراث في الجرارات الكبيرة لكي تحرث الأرض إستعدادا للزراعة. إذا كان لديك قطعة من الأرض مصفوفة تحتاج للتجريف فعندها تصبح المهمة أسهل بكثير بإستخدام المحراث لكي تقسم الأرض وتهيئها لزراعة محصولك.

 


الخطوة الخامسة


التأكد من أن أى ملحقات أثقل من الجرار نفسه يكون لها فرامل مستقله. إذا كنت تستخدم ملحقات الجرار فيجب أن تكون حذرا بشكل خاص أثناء القيادة مع إتباع التعليمات الموضحة بالدليل الخاص بكل أداة، ملحق، أو جهاز. تأكد أيضا من أن الملحقات الأثقل من الجرار تتلاءم مع الفرامل المستقلة مع توفير ظروف عمل جيدة وتعلُم كيفية إستخدامها.

 


الخطوة السادسة


توصيل كل الملحقات بصورة صحيحة. تأكد من أنك تتبع إحتياطات الأمن الصحيحة عندما تقوم بتوصيل جرراك بعربات أو أى أدوات زراعية أخرى.


• تأكد من المنطقة التي توجد أمام وخلف الجرار، وبصفة خاصة تأكد من أن لا أحد يوجد خلف الجرار.


• ارجع بالجرار للخلف ببطء.


• تدرب على التوقف الآمن مستخدما فرامل الطوارئ.


• ضع الناقل في وضع محايد.


• ترجل عن الجرار و وصل الملحقات بنفسك عند الحاجة لذلك.

 

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo