كيفية القيادة في الوحل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية القيادة في الوحل

إذا اضطررت للقيادة في طريق ترابي تحول إلى طين زلق بفعل الأمطار فأنت تعلم جيدا بأنه من السهل أن تغرس سيارتك في الوحل، إذا كنت تعيش في بلد ذات طبيعة جبلية أو إذا كان هناك إزدحام مروري شديد على الطريق من الممكن أيضا أن يصبح الأمر خطير، لكي تتجنب غرس أو ترنح سيارتك فسوف تحتاج لإتباع بعض الخطوات.

 


الخطوة الأولى

قيادة سيارة فى الوحل


القيادة ببطء. إذا قمت بالقيادة على الطريق الطيني بسهولة وبطء فسوف تقلل من إحتمالات الإنزلاق على الطريق. جرب القيادة بسرعة مختلفة عن التي أعتدت عليها لكي تتحكم في سرعتك القصوى.

 


الخطوة الثانية

فرامل السيارة


عدم الضغط ابدأ على دواسة البنزين. إذا شعرت بأنك تفقد السيطرة على السيارة فإما أن ترفع قدمك عن الدواسة( إذا كنت تقود لأسفل في منحدر) أو أتركها ثابتة ( إذا كنت تقود لأعلى)، فلا شيء يجعلك تغرس أسرع من الضغط بقوة على البنزين، الأمر الذي يؤدى فقط إلى أن تدور الإطارات أسرع وتغرس أكثر.

 


الخطوة الثالثة

وزن السيارة


إذا كان لديك سيارة تسير بعجلات دفع خلفية عادية ( ليست4WD, AWD, أوFWD)، فقم بوضع بعض الوزن في خلفية السيارة فوق المحور الخلفي مباشرة. أشياء مثل صخور، حصى، وخشب الوقود جيدة بشكل خاص للوزن لأنها تكون متوفرة و تستطيع أن تستخدمها إذا إنغرست.

 


الخطوة الرابعة

السيارة فى الوحل 2


القيادة بحيث تكون الإطارات على المناطق المرتفعة من الطريق وليس الأخاديد لأنها تكون مبتلة أكثر وبالتالي تكون موحلة وزلقة أكثر.

 


الخطوة الخامسة

الفرامل


لا تضغط على الفرامل، فإذا كنت تقود متجها لأسفل غير لسرعة أقل أو قم فقط بالقيادة ببطء.

 


الخطوة السادسة


لا تضغط على دواسة الفرامل لكي تتوقف ولكن قم بالضغط عليها ببطء وهذا يطلق عليه كبح إيقاعى، وهو ما تفعله ABS في السيارات الحديثة أوتوماتيكيا عندما تفقد السيطرة في حالة الطرق المبللة أو الثلجية.

 


الخطوة السابعة

دركسيون السيارة


إذا بدأت بالإنزلاق فوجه عجلات السيارة بإتجاه الإنزلاق (كما تفعل على الجليد) وابدأ بالضغط على الفرامل ببطء. إذا لم تستطع التوقف وأستمريت في الإنطلاق على الطريق، فحول السيارة برفق بإتجاه الإنزلاق وبعيدا عن حافة الطريق قدر المستطاع ، فالتحولات المفاجئة يمكن أن تؤدى إلى إنقلاب السيارة.

 


الخطوة الثامنة

عربية مغروسة


إذا إنغرست السيارة في الوحل ولم تستطع القيادة فتوقف، اهدأ وأخرج من السيارة.


• ثم قم بإستكشاف المنطقة والبحث عن أسهل طريق للخروج من هناك.


• احضر بعض الصخور، جذوع أشجار صغيرة، أو الحصى الذي قمت بوضعه في الخلف وأعمل طريق مستو قدر المستطاع لكي تمر عليه الإطارات.


• ارجع إلى السيارة وحاول القيادة للإمام ببطء شديد، إذا بدأت الإطارات فى الدوران السريع فحاول الرجوع للخلف، قم بالقيادة المتأرجحة للأمام والخلف حتى تنطلق العجلات.


• تقليل ضغط الإطارات قد يساعدك على كسب قوة جر أكثر في الوحل، ولكن تخفيف الضغط بصورة كبيرة قد ينتج عنه سيطرة ضعيفة على السيارة بالإضافة إلى إمكانية تلف الإطار، لذا تجنب الضغط أقل من 20psi أو نصف الضغط الموصى به لإطاراتك.

 


الخطوة التاسعة

اتصال طوارىء


احمل معك تليفون محمول وبذلك يمكنك دائما الإتصال لطلب المساعدة كحل أخير، إذا لم يكن معك تليفون أو لا توجد تغطية فأحرص دائما على السفر ومعك ماء للشرب و حقيبة بها أشياء للنوم حتى تتمكن من الإنتظار.

 

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo