كيفية تحديد نسبة الترس
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تحديد نسبة الترس

إن الأنظمة التي تدار بالموتور دائما ما يكون لديها سرعة مثلى لكى يعمل بها الموتور بأقصى قوة وكفاءة. هذه السرعات يعبر عنها بعدد لفات عمود الموتور في الدقيقة (RPM). في كثير من الأنظمة، تكون هذه السرعة المثلى للموتور ليست هي السرعة اللازمة لتسيير عمود الشحن لذا يستخدم التعشيق في صورة تروس مختلفة الحجم متصلة بعمود الموتور وعمود الشحن ومعشقة مع بعضها البعض بأسنان متداخلة، وهذا ينتج عنه معدل الترس، وهو قياس مباشر لمعدل سرعة دوران عمود الموتور إلى سرعة دوران عمود الشحن. إستخدم النصائح التالية لكي تتعلم كيفية تحديد معدل الترس.

نسبة التروس 1


الخطوة الأولى


تحديد عدد التروس الموجودة في رتل التروس. يجب أن يكون هناك 2 على الأقل: ترس محرك موصل بعمود الموتور وترس مدفوع موصل بعمود الشحن، وقد يكون بينهما أى عدد من التروس متصلة بتتابع لكي تنقل الطاقة من الترس المحرك إلى الترس المدفوع ويطلق عليها تروس وسيطة، فهي تستخدم لتشارك العمل في توليد المعدل المطلوب للترس في حال كان التعشيق المباشر بين الترس المحرك والترس المدفوع سوف يؤدى إلى تعطيل أيا منهما.

 


الخطوة الثانية

نسبة التروس 3


ملاحظة عدد الأسنان الموجودة بكل ترس. يبدأ تحديد معدل الترس من الترس المحرك لذا يجب معرفة عدد أسنان كل ترس من التروس الموجودة في الرتل، بداء من الترس المحرك حتى الترس المدفوع.

 


الخطوة الثالثة


حساب معدل الترس للترس المحرك وأول ترس يعُشق معه. ومعدل الترس هو ببساطة عدد أسنان الترس المعشق مقسوم على عدد أسنان الترس المحرك الذي يعشق معه.

 


الخطوة الرابعة


تحديد معدل الترس للترس التالي في الرتل. إذا كان هناك ترس محرك وترس مدفوع فقط فبهذا يكون حساب المعدل قد اكتمل، أما إذا كان هناك تروس وسيطة في رتل التروس، فاستمر في عملية الحساب. قسّم عدد الأسنان للترس المعشق على عدد أسنان الترس الذي يعشق معه(يتداخل معه).

 


الخطوة الخامسة

نسبة التروس 4


تحديد متوسط معدلات الترس. أعطى رقم لكل ترس وسيط في النظام بدءا من الترس المحرك حتى تصل إلى الترس المدفوع. عامل الترس التالي كما لو كان ترس محرك يعشق مع ترس أخر يليه. قسّم عدد أسنان الترس المعشق على عدد أسنان الترس الذي يتصل به لكي تقوم بحساب متوسط معدل الترس.

 


الخطوة السادسة


إنهاء حساب المعدل الكلى للترس. بعد تحديد النسبة لكل زوج من التروس، يبقى هناك تحديد مجموع معدل التروس في الرتل. اجمع كل هذه المعدلات معا والناتج هو إجمالى نسبة الترس.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo