كيف تختار السرعة المناسبة لسيارتك؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تختار السرعة المناسبة لسيارتك؟

كيف تختار السرعة المناسبة لسيارتك
نظراً لما نشهده في الآونة الأخيرة حوادث سير كثيرة وغريبة بسبب السرعة الجنونية للسيارات والرعونة الفائقة في قيادة السيارة , فإليكم بعد الأشياء عن السرعة والأسس التي على أساسها تحدد السرعة الصحيحة والمناسبة للقيادة.  

الخطوة الاولى :

أفضل سرعة لإستهلاك البنزين
أفضل سرعة لإستهلاك البنزين هي نصف العداد الخاص بسيارتك، فإن كانت سعة عدادك مثلا 200 فإن السرعة المثلى تكون 100

الخطوة الثانية :

أقصى سرعة للسيطرة الآمنة على السيارة هى بمقدار نصف سعة العداد كما قلنا، وهذا بإفتراض أن التجهيزات القياسية للسيارة موجودة من غير تعديل، فمثلا يكون عرض الكاوتش يكون كما ثابت كما هو مكتوب داخل الكاتالوج أو على قايم الباب, فلا يوجد تلاعب وتغييرات في العفشة وسوست المساعدين وغيرها.

الخطوة الثالثة :

عند  أقصى سرعة تكون وسائل الأمان  فعالة
عند أقصى سرعة تكون وسائل الأمان فعالة ,و كثير من الناس يتغر في سيارته ويتباهى بالثبات الألماني والقوة الأمريكي والنعومة الياباني ويضغط على السيارة ويستخدمها ويقوده بشكل عشوائى , ولكنه لا يعلم أنه بداية من 140 كيلومتر ساعة كل وسائل الأمان تقل فاعليتها بنسب متضاعفة، بمعني أن كل عشرة كيلومتر زيادة في سرعتك بعدها تكون الوسائد الهوائية فاعليتها قليلة، الفرامل بكل وسائل أمانها تقل بشكل كبير، كل وظائف الأتزان والثبات المساعدة تكون بغير فاعلية.

الخطوة الرابعة :

أفضل سرعة لكافة أنواع السيارات

أفضل سرعة لكافة أنواع السيارات والتي تساعد على تحسين استهلاك السيارة للبنزين، وللتحكم الكامل في السيارة وسهولة السيطرة عليها:
في الموديلات الهاتشباك 120،
في الموديلات السيدان 110،
في الموديلات السيدان الخفيفة المرتفعة عن الأرض مثل اللوجان والسانديرو والصني والسياز 100،
في موديلات SUV 90 وخصوصاً السيارات مثل تيجو وتيريوس, وزيادة السرعة عن ذلك تجعلك لا تستطيع التحكم في السيارة بشكل كامل ويمكن أن تتعرض لحادث وخسارة في الأرواح لا قدر الله , وتلك السرعات لايجب أن تتجاوز السرعة القانونية للطريق، لأنها موضوعة بناء على دراسات هندسية وحسابات مخصوصة لكل طريق وقدرته، وداخل في ذلك جودة الرصف وميول الطريق وديناميكية الهواء وعرض الحارات وعددها.

الخطوة الخامسة :

تغيير مقاس الكاوتش لمقاس أعرض ف
أن سرعة السيارة الظاهرة لديك في عداد السرعات لا تكون محسوبة عن طريق الكاوتش، ولكن محسوبة عن طريق عدد لفات عمود الكرنك داخل محرك سيارتك، فإذا قمت بتغيير مقاس الكاوتش لمقاس أعرض فهذا سيفرق معك في السرعة الفعلية للسيارة وتفاجأ بإن الردار سجل سرعة زائدة برغم أن العداد لا يبين ذلك فأحترس .

الخطوة السادسة :

لا تكون كل أنواع الكاوتش صالحة للسرعات، أبحث عن جدول سرعات الإطارات ستجد ان كل حرف مكتوب على الكاوتش يرمز لسرعات معينة، بفضل ألا تستخدم النوع الذى يكون أقصاه 140 لأنه لن يكون صالح للسرعات الأقل في مصر بنوعية طرقها ودرجة حرارتها.

الخطوة السابعة :

كلما كان عمر محرك السيارة أكبر كلما زادت خطورة تسريع السيارة , فإن كان عمر المحرك أكثر من خمس سنوات فلا تزيد السرعة عن 120،وذلك لسلامة الجوانات , وينطبق هذا الكلام على عمر الإطارات، فإن قطعت أكثر من 30 ألف كيلومتر قلل سرعتك القصوى لأن وقتها تكون قابلية الإطار للانفجار أعلى.

الخطوة الثامنة :

لزوجة الهواء فتعمل على تزويد معامل مقاومة الهواء للسيارة
بعد سرعة 100 تتضاعف ما تسمى بلزوجة الهواء فتعمل على تزويد معامل مقاومة الهواء للسيارة، وإيضا يتضاعف معدل استهلاك البنزين حرفياً ,و ينطبق هذا الكلام على وقت العواصف والخماسين، فيفضل ألا تزيد سرعتك في تلك الأثناء عن 80 مهما كان نوع سيارتك.

الخطوة التاسعة :

زيادة سرعة السيارة تجعل المحرك يدخل في نمط اسمه "ظروف التشغيل الشاقة" وتقصر عمر زيت المحرك مهما كانت جودته، وتفاجأ ان الزيت يفقد خواصه بسرعة أكبر من المعتاد وعمر محرك السيارة يقل وتضطر لعمل عمرة كل فترة وجيزة.

الخطوة العاشرة :

ينصح القيام برحلة طويلة من فترة لأخرى بالسيارة وبسرعة مناسبة ولتكن 100 أو 120 حسب أمان الطريق، وهذا يعمل على تسخين البوجيهات لحرارة أعلى من 4000 مئوية فتقوم بتنظيف نفسها من الرواسب، ويعمل على طرد الرواسب الكربونية من على البوابة، ويعمل أيضا على تنضيف جزئي لدورة الوقود، النسبة ولكن لازل "المشوار الطويل" من أحسن الطرق المتبعة لإستعادة بعض شباب السيارة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo