كيف توفر أو تقلل من أستهلاكك للبنزين ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف توفر أو تقلل من أستهلاكك للبنزين ؟

كيف-توفر-أو-تقلل-من-أستهلاكك-للبنزين-؟

في ظل الظروف التي نواجهها حاليا من نقص للطاقة غير متجددة , يجب علينا توفير استهلاكنا وخصوصا في البنزين , فهذا سيساعدك على توفير أمولك أيضا حيث يمكن أن تقلل أستهلاكك للبنزين بنسبة حوالى 37% , وللأسف كثيرا منا لا يعلم ذلك بسبب الأستخدام العشوائى للسيارة , فهناك بعض الأشياء التي يجب الألتزام بها حتى توفر من أستهلاك البنزين وكذلك توفر أموالك :

الخطوة الاولى :

ضغط الهواء في كاوتشات السيارة

ضغط الهواء في كاوتشات السيارة
أول وأهم عامل سيساعدك في توفير أستهلاك البنزين هو ضغط الهواء في كاوتشات السيارة , حيث يعتبر العامل الأساسى في سحب السيارة للبنزين بشكل أعلي من معدلها بحوالي 6% , لذلك يفضل تزويد هواء للإطارات بشكل أعلى من المعتاد بحيث لايزيد عن 5ر0 بار عن القيمة المقررة لكاوتشات سيارتك .

الخطوة الثانية :

الصيانة

الصيانة
فعدم صيانة سيارتك بشكل مستمر أو الصيانة الضعيفة ستجعل الموتور يسحب بنزين بشكل أعلى وبنسبة من 10 لـ 20% تقريباّ حتى يغطى الموتور العيوب الموجودة به , فمثلا إن وجد عيب قى حساس الأكسجين وقمت بعلاجه فبذلك تكون قد وفرت بنزين ما لا يقل عن 40% تقريباّ بدون مبالغة.

الخطوة الثالثة :

نوع الزيت

نوع الزيت
نوع الزيت المستخدم في الموتور شيء مهم جدا , ويكون له عامل كبير جدا في توفير البنزين ,لأنه كلما كان نوع الزيت المستخدم أنظف وجودته عالية ولزوجته مرتفعة ذلك يجعل الأجزاء الداخلية للموتور تعمل بسهولة ولا تسحب بنزين .

الخطوة الرابعة :

لا تستغرق مدة طويلة في تسخين موتور السيارة فلا تتركها تعمل على السلانسيه مده طويلة لأنك بذلك تسحب بنزين بمعدل 0 كيلو للتر الواحد بمعني أن كل 0 كيلو الموتور يسحب لتر بنزين,وعند بداية التحرك لا تضغط على السيارة أنت بذلك تجعل الموتور يسحب بنزين ضعفين معدله يعني حوالي 35% أعلي من المعدل الطبيعي .

الخطوة الخامسة :

مثبت السرعة وأنت على طريق السفر يوفر أستهلاك البنزين
مثبت السرعة وأنت على طريق السفر يوفر أستهلاك البنزين بنسبة لا تقل عن 14% من نسبة أستهلاك السيارة للبنزين .

الخطوة السادسة :

عند تزويد السرعة من 100 كم لـ 140 كم إن أستهلاك البنزين يزيد بنسبة 30%, وتقليلها من 100 كم لـ 90 كم أنت بذلك تقلل أستهلاك البنزين لحوالي 15%, ولا تقلق من تقليل سرعتك فإن الوقت الذى ستوفره عند القيادة على سرعة 140 كم مقارنةّ بسرعة 110 كم هما دقيقتين فقط .

الخطوة السابعة :

عندما تقود على طريق سفر مثلا وتفتح نوافذ السيارة , هذا لايفرق عن تشغلك للتكييف حيث أن الهواء الداخل إلى السيارة
عندما تقود على طريق سفر مثلا وتفتح نوافذ السيارة , هذا لايفرق عن تشغلك للتكييف حيث أن الهواء الداخل إلى السيارة يجعل وزنها أكبر ويزود مقاومة الموتور وجسم السيارة للهواء وبالتالي يستهلك بنزين أعلى من معدله حتى يعوض ويستطيع مواجهة الهواء .

الخطوة الثامنة :

كل 45 كجم زيادة في السيارة سواء أكان شخص أو أي شيء أخر يوضع في السيارة هذا يزود أستهلاك البنزين بنسبة 3%.

الخطوة التاسعة :

يفضل ألا يترك الـ tank البنزين أن يقل عن النصف حتى لا تترك مساحة كبيرة للبنزين ليتبخر بسرعة
يفضل ألا يترك الـ tank البنزين أن يقل عن النصف حتى لا تترك مساحة كبيرة للبنزين ليتبخر بسرعة , حيث أنه يتفاعل مع الهواء داخل الـ tank , ويجب تغيير فلاتر السيارة سواء هواء أو بنزين والبوجيهات في مواعيدها فكل ذلك يقلل الأستهلاك .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo