كيف تستخدم الفتيس الاوتو ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تستخدم الفتيس الاوتو ؟

كيف تستخدم الفتيس الاوتو

الفتيس الأوتو يعد من أعظم الأختراعات خلال القرن الماضى , فهو يسهل الكثير على قائد السيارة , ولكن هناك بعض النصائح الذى يجب معرفتها :

الخطوة الاولى :

الرموز الاساسية الموجودة فى الفتيس

الرموز الاساسية الموجودة فى الفتيس
الـ P يعنى Park هو الذى نوقف به السيارة .
الـ R يعنى Reverse وهو الذى يجعل السيارة ترجع للخلف "مارشدير" .
الـ N يعنى Neutral وهو وضع المور ..
الـ D يعنى Drive وهو وضع القيادة العادية .

الخطوة الثانية :

لابد أن تعرف أن السيارة في الأتوماتيك لا تعمل وهى على وضع الـ D أو الـ R لأنه بـ إختصار الـ D و الـ R يقوموا بفصل الكهرباء عن المارش تماما وهذا يجعل السيارة لا تعمل نهائيا .

الخطوة الثالثة :

وضع السيارة على الـ N
عند الوقوف في إشارات المرور قم بوضع السيارة على الـ N وهو وضع المور حتى تريح تروس الفتيس ولا تدور على الفاضى , وتكون السيارة تريد التحرك وانت تمنعها بإستخدام الفرامل .

الخطوة الرابعة :

عند أستخدامك وضع الـ D أو الـ R
عند أستخدامك وضع الـ D أو الـ R أترك رجلك على الفرامل لأنك أذا قمت بإستخدام اى منهم دون الضغط على الفرامل ستجد أن السيارة تتحرك بدون الضغط على البنزين وذلك لأن التروس ستتحرك وتحرك السيارة معها .

الخطوة الخامسة :

يجب أن لا تقوم بتغير الأوضاع أثناء السير حتى ولو كنت تقود بسرعة منخفضة , فلا يجوز مثلا أنك أثناء ما تقود على وضع الـ D عند خروجك من الركنة والسيارة تسير ببطء فتقوم بالضغط على وضع الـ R , هذا يدمر تروس الفتيس مع الوقت , فلابد أن توقف السيارة عند التبديل بين الأوضاع المختلفة .

الخطوة السادسة :

الأوضاع الأخرى وهى الـ L و الـ 2 والـ 3
الأوضاع الأخرى وهى الـ L و الـ 2 والـ 3 :-
الـ L هو الغيار الأول ويستخدم في المنحدرات الشديدة لأنه يعطى عزم كبير على سرعة صغيرة , ولاحظ أنه لا يمكنك أثناء سيرك على سرعة 60 أو 80 وتقوم بالضغط على الـ L أنت بذلك تكسر الفتيس فأقصى سرعة يمكنك أستخدام وضع الـ L عليها هي 30
الـ 2 وهذا الغيار التانى والأول مع بعض وهو يسمح للسيارة إنها تنتقل فيما بينهم ..
الـ 3 وهو الغيار الأول والتانى والثالث فقط فلا ينقل للرابع ..
يمكنك أثناء أستخدامك وضع الـ L أو الـ 2 أو الـ 3 أن تنقل على وضع الـ D مرة واحدة , لأنه يعمل على جميع النقلات في أي وقت عادى .

الخطوة السابعة :

حتى تحافظ على فتيس سيارتك فعليك أثناء وقوفك بالسيارة ألا تقوم بإستخدام وضع الـ P مرة واحدة ولا تقوم بشد الهاند ثم تضغط وضع الـ P وتشد الهاند بعدها فأنت بذلك قمت بتحميل السيارة كلها على ترس الفتيس ومع مرور الوقت سيتآكل الترس وينكسر , الوقوف الصحيح بالفتيس الأوتو يكون بثلاث خطوات وهى الضغط على الفرامل أولا ثم النقل على وضع الـ N مع رفع الهاند ثم الضغط على وضع الـ P وبذلك تكون قمت بالتحميل على الهاند بريك والتي وظيفتها إيقاف السيارة وبذلك تحافظ على سيارتك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo